الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تبدل في فيروس أتش1أن1 والوباء يبلغ ذروة انتشاره في نصف الكرة الشمالي
نشر في الحياة يوم 21 - 11 - 2009

اعلنت منظمة الصحة العالمية ان النروج كشفت تبدلا للفيروس الوبائي اتش1ان1 في ثلاث حالات. وأوضحت المنظمة في بيان "ان المعهد النروجي للصحة العامة ابلغ منظمة الصحة العالمية ان تبدلا كشف في ثلاث (حالات) لفيروس اتش1ان1". واضاف البيان "ان الفيروس عزل من اول حالتين قاتلتين للانفلونزا الوبائية في البلاد ومن حالة خطرة لمصاب اخر بالمرض".
وسجلت النروج التي تعد 4.8 ملايين نسمة, اول وفاة مرتبطة بفيروس انفلونزا اتش1ان1 في 3 ايلول/سبتمبر. وفي 23 تشرين الاول/اكتوبر دعت السلطات الصحية الى حملة تلقيح كثيفة بعد ان تسبب الوباء بعشر وفيات.
لكن منظمة الصحة العالمية اكدت في بيانها ان العلماء النروجيين قاموا بتحليل عينات من اكثر من 70 مريضا مصابين باتش1ان1 "ولم تكشف اي اشارة اخرى لحصول تبدل".
واوضحت المنظمة ايضا انه بالرغم من هذا التبدل فان الفيروس "لا يزال حساسا للادوية المضادة للفيروسات, اوزيلتاميفير وزاناميفير" وان الدراسات تكشف ان اللقاحات المتوافرة حاليا ضد الانفلونزا الوبائية "تمنح حماية".
وفضلا عن النروج رصدت حالات تبدل ايضا منذ نيسان/ابريل في البرازيل والصين واليابان والمكسيك واوكرانيا والولايات المتحدة بحسب بيان منظمة الصحة العالمية. لكن المنظمة تعتبر ان "اهمية هذا التبدل" ما زال من الصعب تقييمها بسبب نقص المعلومات وتؤكد ان تبدلات فيروس الانفلونزا عموما "لا تغير خصائص هامة للفيروس او المرض الذي تتسبب به".
وفي الوقت الحاضر لا يوجد اي دليل يشير الى ان هذا التبدل ترجم الى زيادة غير اعتيادية لعدد المرضى او الى عدد اكبر للحالات الخطرة او الحالات الميتة بحسب المنظمة.
وقد تسبب فيروس اتش1ان1 بنحو 6750 وفاة, اي نحو 500 وفاة اضافية (8%) في خلال اسبوع بحسب اخر حصيلة لمنظمة الصحة العالمية نشرت الجمعة.
وسجل في القارة الاميركية اكبر عدد من الاصابات مع تسجيل اكثر من 4806 وفيات تليها منطقة آسيا-المحيط الهادىء (1323 وفاة على الاقل) ثم اوروبا (350 وفاة على الاقل).
وفي اوروبا يتفشى الفيروس خصوصا في شمال القارة وشرقها وجنوب شرقها بحسب معطيات منظمة الصحة العالمية.
ويبدو ان الوباء بلغ اوجه في ايسلندا وايرلندا والمملكة المتحدة (ايرلندا الشمالية) وفي بلجيكا فيما الامراض المتعلقة بالانفلونزا تسجل "تقدما قويا" في صربيا ومولدافيا والنروج وليتوانيا وجورجيا وكذلك في بيلاروسيا وبلغاريا ورومانيا واوكرانيا. في المقابل، تتراجع الانفلونزا في المناطق المدارية من اميركا اللاتينية وآسيا باستثناء البيرو وكولومبيا وكذلك سريلانكا.
هذا، وأفاد قال خبراء في مجال الصحة في العالم ان وباء انفلونزا الخنازير ربما يبلغ ذروته في الانتشار في النصف الشمالي للكرة الارضية لكنهم حذروا من انه مازال بعيدا عن الانتهاء. كما قال مسؤولون انهم يبحثون انتشارا مثير للمتاعب لسلالة فيروس "اتش1 ان1" مقاومة للعقاقير المضادة في عدة مناطق لكنهم اشاروا الى ان هذا الانتشار مازال محدودا حتى الان ولا توجد دلائل على ان الفيروس يتحور بشكل مستمر.
وقالت منظمة الصحة العالمية ان انفلونزا "اتش1 ان1" تتحرك شرقا عبر اوروبا وآسيا بعد ان وصلت ذروتها على ما يبدو في اجزاء من أوروبا الغربية والولايات المتحدة.
واعلن عن 6770 حالة وفاة على الاقل في كل انحاء العالم منذ ظهور فيروس انفلونزا الخنازير في ابريل نيسان لكن المسؤولين عادة يؤكدون ان المحصلة المؤكدة تمثل مجرد شريحة من الحالات الفعلية حيث لا يجرى اختبارات لمعظم المرضى.
وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان ان هناك "دلائل اولية على ان نشاط المرض بلغ ذروته في مناطق معينة في نصف الكرة الارضية الشمالي". وما زال انتشار المرض كبيرا في كندا حيث ان العدد الاكبر من الذين يزورون الاطباء هم من الاطفال. لكن مسؤولين امريكيين يرون ان هناك مؤشرات على تراجع.
وقالت الدكتورة آن شوشات من المركز الاميركية لمكافحة الامراض والوقاية منها "بدأنا نشهد نوعا من التراجع في نشاط الانفلونزا في كل انحاء البلاد لكن مازال هناك انتشار كبير للمرض. "مازال اكبر بكثير عما سنراه هذا الوقت من العام".
وحلل فريق من مركز بحوث الانفلونزا "كويست دياجنوستيكس" 142 الف اختبار للانفلونزا في الولايات المتحدة ووجدوا نمطا مماثلا حيث تظهر الاختبارات تراجعا في مرض مماثل للانفلونزا منذ 27 اكتوبر تشرين الاول.
وقالت منظمة الصحة العالمية ان النرويج ودول ابعد شرقا بينها جورجيا وليتوانيا ومولدوفا وصربيا اعلنت عن زيادات كبيرة في مرض يشبه الانفلونزا أو عدوى تنفسية حادة.
وتعلن قازاخستان واوزبكستان واجزاء من افغانستان وبشكل خاص العاصمة كابول عن اعداد كبيرة من حالات الانفلونزا. كما تعلن اسرائيل عن زيادات كبيرة.
وقال انتوني ماونتس من الفريق المعني بالانفلونزا في منظمة الصحة العالمية لرويترز "ما يحدث بشكل اساسي هو ان المرض ينتشر شرقا". "في المعتاد، غالبا ما تبدأ الانفلونزا الموسمية في الغرب ثم تتجه شرقا. ويبدو انها تتبع هذا النمط باستثناء انها جاءت مبكرا جدا هذا العام".
ويمكن للانفلونزا ان تبلغ ذروة في الانتشار عدة مرات في موسم واحد. وقال الخبراء انه يمكن توقع اسابيع او شهور اخرى من المرض واشاروا الى انه خلال وباء 1957 وهو خريف مزدحم تبعته هدنة ثم ارتفعت الاصابات بشكل كبير مرة اخرى بدءا من يناير كانون الثاني.
وبدأت حملات التحصين باللقاحات في دول كثيرة لكن هناك شركات اعلنت عن متاعب في صنع لقاح مضاد للفيروس اتش1 ان1. ومازالت الولايات المتحدة تناضل لتوزيع اللقاحات لكن وزيرة الصحة الكندية ليونا اجلوكاك قالت ان اللقاح لنصف سكان كندا تقريبا سيجري شحنه خلال نهاية الاسبوع المقبل.
وقال مسؤولو الصحة البريطانيون انهم يتحققون حاليا مما يبدو انه انتشار لسلالة مقاومة للعقاقير من فيروس انفلونزا الخنازير من شخص إلى اخر.
وقالت وكالة حماية الصحة البريطانية امس الجمعة إن هناك خمس حالات اصابة مؤكدة بفيروس اتش1 ان 1 في ويلز مقاومة لعقار أوسيلتاميفير الذي تنتجه شركتا "روش أيه جي" و "غيليد ساينسيس" باسم "تاميفلو". وقالت الوكالة ان مضادا آخر وهو عقار ريلينزا الذي تنتجه شركة جلاكسو سميث كلاين و بيوتا كان فعالا لدى هؤلاء المرضى. واضافت أن هؤلاء المرضى يعانون من ظروف صحية مصاحبة خطرة عملت على كبح نظمهم المناعية وهو ما يمكن ان يعطي الفيروس فرصة افضل من المعتاد في زيادة مقاومته.
وقال مسؤولون في المركز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها ايضا انهم يتحققون من أربع حالات اصابة بفيروس اتش1 ان1 مقاومة لعقار تاميفلو في مستشفى جامعة دوك في نورث كارولاينا. وقالت جامعة دوك في بيان "كل المرضى الاربعة كانت صحتهم معتلة للغاية ولديهم نظم مناعية مهددة بشكل خطير وظروف طبية اخرى معقدة".
ويبحث خبراء الصحة عن اي دلائل على ان فيروس "اتش1 ان1" يتحور الى صورة مقاومة للعقاقير. وفي العام الماضي، اكتسبت النسخة الموسمية لفيروس اتش1 ان1 وهو يمت بصلة قرابة بعيدة لهذه السلالة الوبائية مناعة لعقار تاميفلو.
وفي النرويج قال مسؤولون انهم يتحققون من سلالة متحورة لدى بعض المرضى قالوا انه قد تكون مسؤولة عن التسبب في اعراض حادة.
وقال المعهد النرويجي للصحة العامة في بيان "التحور قد يؤثر على قدرة الفيروس على التوغل اكثر في الجهاز التنفسي وبالتالي التسبب في مرض اخطر."
وقالت منظمة الصحة العالمية ان التحور لا يبدو انه منتشر في النرويج ومازال الفيروس حساسا للعقاقير المضادة للفيروسات ولقاحات الوباء.
واضافت المنظمة ان تحورا مشابها رصد في فيروسات اتش1 ان1 في دول عديد اخرى بينها الصين والولايات المتحدة في حالات حادة وكذلك في بعض الحالات المتوسطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.