ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«غلوبل»: الأزمة العالمية تقلّص أرباح الشركات السعودية 37 في المئة
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2009

أكد بيت الاستثمار العالمي (غلوبل)، أن الشركات السعودية تأثرت بالركود الاقتصادي العالمي، الأمر الذي دفع بربحيتها إلى التراجع، إذ انخفضت الأرباح الإجمالية التي سجلتها الشركات السعودية بنسبة 24.9 في المئة في الربع الثالث من عام 2009، مقارنة بالفترة المماثلة من 2008، إذ بلغت 17.6 بليون ريال، متراجعة من 23.4 بليون ريال.
وقال تقرير ل«غلوبل» بعنوان «ربحية السوق السعودية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي: «إنه على رغم ذلك أظهرت نتائج الربع الثالث تحسناً مقارنة بنتائج الربعين الأول والثاني، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 62 و11.3 في المئة على التوالي». وتراجع ربح الأشهر التسعة الأولى من العام بنسبة 37.1 في المئة مقارنة بالفترة المماثلة، وسجلت الشركات السعودية أرباحاً صافية بقيمة 44.2 بليون ريال في مقابل 70.3 بليون ريال.
وأسهم قطاعا المصارف والخدمات المالية والصناعات البتروكمياوية بنسبة 56 في المئة من الأرباح في الربع الثالث، في مقابل 66 في المئة، وشهد قطاع الصناعات البتروكيماوية أكبر نسبة انخفاض في الربحية، إذ تأثر سلباً جراء انخفاض أسعار النفط، وتراجع الطلب على منتجات البتروكيماويات، كنتيجة مباشرة للركود الاقتصادي العالمي خلال النصف الأول من العام 2009. في حين شهد قطاع الفنادق والسياحة أكبر نسبة نمو من حيث ربحية الشركات، تبعه قطاع التأمين.
من جهة أخرى، تكبدت 33 شركة خسائر من أصل 122 شركة أعلنت نتائجها، وشهدت 59 شركة انخفاضاً على أساس سنوي خلال تسعة أشهر.
وبالنسبة للقطاع المالي، قال تقرير «غلوبل» إن الأرباح الصافية المجمعة لقطاع المصارف والخدمات المالية انخفضت 2.61 في المئة خلال تسعة أشهر - مع استبعاد نتائج بنك الإنماء - من أصل 11 بنكاً مدرجاً في السوق.
وسجلت 50 في المئة من البنوك المدرجة زيادة في أرباحها خلال تسعة أشهر، في حين حافظت 60 في المئة من البنوك على نمو ربحيتها خلال الربع الثالث، واستقطعت البنوك السعودية مزيداً من المخصصات للقروض المتعثرة خلال الربع الثالث، إلا أنه لم تقدم أي منها المستوى المحدد للانكشاف على الشركات الخاصة المتعثرة. واستقطعت خمسة بنوك المزيد من المخصصات لخسائر القروض خلال هذا الربع، ليزداد المبلغ الإجمالي للمخصصات المستقطعة خلال العام الحالي بنسبة 183 في المئة مقارنة بمستواها في الأشهر التسعة الأولى من العام 2008.
أما في ما يتعلق بقطاع التأمين، فقال تقرير «غلوبل» إن الشركة التعاونية للتأمين أظهرت بوادر انتعاش هذا العام، على رغم تزايد المنافسة بعد الاحتكار الذي تمتعت به في السوق السعودية طوال السنوات الماضية، بعد انخفاض أرباحها الصافية بنسبة 87.2 في المئة، لتصل إلى 67.5 مليون ريال، عقب أن كبدتها اضطرابات الأسواق المالية العالمية خسائر استثمار بقيمة 545.3 مليون ريال. وتأثرت ربحية قطاع شركات الاستثمار المتعدد بشدة جراء انخفاض أرباح شركة المصافي العربية السعودية وشركة المملكة القابضة بنسبة 99 و77 في المئة على التوالي في تسعة أشهر. وبشأن قطاعي الصناعات البتروكمياوية والطاقة والمرافق الخدمية، قال التقرير إن أسعار النفط الخام شهدت ارتفاعاً خلال الربع الثالث، وبلغ متوسط سعر نفط غرب تكساس الوسيط 68.2 دولار أميركي للبرميل، وهو يعتبر أعلى بنسبة 14.7 و 16.9 في المئة عن الأسعار المسجلة في الربع الثاني، وعاد الارتفاع في أسعار النفط الخام بالفائدة على الشركات البتروكيماوية. وضاعفت «سابك» أرباحها في الربع الثالث، بعدما توقف تدهور الاقتصاد العالمي، إضافة إلى ارتفاع أسعار منتجاتها، نتيجة لارتفاع أسعار النفط، إذ شهدت «سابك» نمواً بلغ 100 في المئة في صافي أرباحها، ويتمثل السبب الرئيسي في نمو الربحية في ارتفاع أسعار المنتجات البتروكيماوية.
وشهد قطاع الطاقة والمرافق الخدمية، ارتفاعاً بنسبة 7.26 في المئة خلال تسعة أشهر، وعلى رغم الانخفاض البالغ 43.2 في المئة في الأرباح التي سجلتها شركة الغاز والتصنيع الأهلية، فقد تمكنت الشركة السعودية للكهرباء من موازنة هذا الانخفاض، من خلال زيادة أرباحها المسجلة بنسبة 10.6 في المئة، إذ ارتفع صافي أرباحها بنسبة 15 في المئة على أساس سنوي، لتصل إلى 1.73 بليون ريال. وشهد قطاع الأسمنت انخفاضاً في ربحيته بنسبة 11.5 في المئة في تسعة أشهر، بسبب حظر التصدير الذي تم فرضه منذ حزيران (يونيو) 2008، بهدف تلبية الطلب المحلي الكبير على الأسمنت، إضافة إلى ذلك تسبب تباطؤ قطاع العقارات في تفاقم أزمة قطاع الأسمنت.
كما انخفضت ربحية قطاع البناء والتشييد بنسبة 48.3 في المئة، وسجلت 11 شركة من أصل 13 شركة تراجعاً في ربحيتها خلال تسعة أشهر، وتكبدت شركة واحدة خسائر، كما سجلت شركة واحدة فقط ارتفاعاً هامشياً في صافي أرباحها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.