السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التجارة» تخصص فرقاً مدربة لمراقبة «الغش» في أسواق الذهب
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2015

كشفت مسؤولة في وزارة التجارة والصناعة عن تخصيص فريق لرصد المخالفات في أسواق الذهب السعودية، والتأكد من أوزان الذهب، وإلزام المحال بإصدار فواتير عند الشراء، للحد من المخالفات وحالات الغش التجاري، منوهة إلى أن مهام الفريق محصورة في «أسواق الذهب فقط».
وأكدت مأمور الضبط القضائي في الوزارة هديل الشريف خلال لقاء عقدته الغرفة التجارية الصناعية بالشرقية، أن الوزارة خصصت فرقاً لمراقبة أسواق الذهب، وأعضاؤها مختصون فقط بهذه المهمة، مستدركة أن السعودية تتميز ب«السوق المفتوحة والحرة. ولا يمكن إلزام أحد بالأسعار، سواء في الذهب أم غيره. ولكننا نراقب المخالفات وحالات الغش، ونسعى إلى التأكد منها، من خلال التحاليل المخبرية للعينات، التي تؤخذ من المحال التجارية لمنتجات متنوعة».
وفي سؤال ل«الحياة» حول انتشار ظاهرة المحال التي تبيع منتجات مقروء عليها ممن يوصفون ب«الرقاة الشرعيين»، بضعف السعر، قالت الشريف: «ممنوعة ويتم إغلاقها فوراً، وأكثر المناطق التي تنتشر فيها هذه البلاغات هي المنطقة الغربية»، مؤكدة أن «ماء زمزم إذا لم يكن تابعاً لمشروع «زمزم» لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز تتم مصادرته فوراً».
وأكدت أن «محال أبو ريال والبضائع المقلدة التي تباع فيها، مثل العطور ومواد التجميل غير ممنوعة، إلا في حال إثبات الضرر في التحاليل المخبرية، فنحن نصادر ونتلف المواد الضارة.
وحذرت من تجارة العملات، مؤكدة أنها «تجارة وهمية. وفي حال تكبد الخسائر لا يمكن مقاضاة الجهة المتسببة»، لافتة إلى أن «تجارة العملات ممنوعة دولياً».
واستعرضت مخاطر انتشار ما يسمى ب«التسويق الهرمي»، وقالت: «الربح فيها سريع، لكن رأس الهرم مجهول، وتصنف هذه ضمن قضايا الاحتيال في ظل وجود شبكات متخصصة في التسويق الهرمي. أما شراء السيارات بضعف السعر، أو ما يسمى ب«الترميش»، فغالباً ما يكون نصباً واحتيالاً أو غسل أموال مشبوهة»، بحسب الشريف، مضيفة: «كثيراً ما نحذر مما يسمى «التيدر»، من خلال استئجار ناقلات بأسعار مبالغ فيها، فهي نصب واحتيال لتجميع أموال والهرب، أو غسل أموال مشبوهة».
وأشارت إلى الحملات التوعوية التي تقوم بها وزارة التجارة والصناعة، وأبرزها حملة «اعرف حقك»، منوهة بالآلية المعتمدة في البلاغات وهي: «عدم الالتزام بأحكام الصيانة وقطع الغيار أو الضمان، والامتناع عن البيع أو إعطاء الفاتورة، وعندما تكون الفاتورة بغير اللغة العربية، وبيع سلع منتهية الصلاحية أو فاسدة أو مقلدة. كما يمكن للمستهلك التقدم بشكوى في حال عدم وجود بطاقة السعر على المنتجات المعروضة، وإذا حدث خلاف تعاقدي، أو عدم التزام المحل بسياسة البيع التي يضعها».
وأكدت الشريف أهمية «وعي المستهلك في حال عدم رد الباقي من العملات المعدنية، واستبدالها بسلع أخرى، والتخفيضات الوهمية أو اشتراط الشراء للدخول في المسابقة. كما أنه بالإمكان التبليغ في حال إضافة رسوم على استخدامات البطاقة الائتمانية، والإلزام ببيع سلعة مع أخرى، مثلاً عند شراء الموبايل ويلزمك البائع بشراء الإكسسوارات». وشددت على أنه يُمنع أيضاً وضع عبارة «البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل». واستعرضت في نهاية اللقاء كيفية شراء المنتجات، مثل ألعاب الأطفال، والخضراوات والفواكه، والمعلبات وألعاب الأطفال، وغيرها من منتجات معروضة في الأسواق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.