العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوغندا تتعهد للسودان بطرد متمردي «الحركة الشعبية»
نشر في الحياة يوم 11 - 02 - 2015

أعلنت الخرطوم أمس أن الرئيس الأوغندي يوري موسفيني، أبلغ نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن إبعاد بلاده قادةً بارزين من تحالف متمردي «الجبهة الثورية» التي تتهم كمبالا بإيوائهم ودعمهم لإطاحة نظام الحكم في السودان.
وكان الرئيس الأوغندي دعا نظيره السوداني عمر البشير لزيارة عاصمة بلاده كمبالا غير أن الأخير بعث نائبه على رأس وفد أمني ضم وزير الداخلية الفريق عثمان عبد الرحمن، ووزير الدولة للشؤون الخارجية عبيد الله محمد ومدير جهاز الأمن والاستخبارات الفريق محمد عطا ومدير الاستخبارات العسكرية الفريق صديق عامر لتسوية الملف الأمني الذي يقف خلف توتر العلاقات بين البلدين. وقال عبيد الله محمد خلال مؤتمر صحافي عقب عودة الوفد السوداني أمس، إن المحادثات جرت في منتجع يقيم به موسفيني خارج العاصمة، وطُرحت خلالها القضايا العالقة بوضوح وبخاصة الملفات الأمنية، مؤكداً أن الرئيس الأوغندي تعهد بطرد قادة المتمردين من بلاده والتعاون مع الخرطوم في هذا الصدد. وأضاف أن الجهات المختصة من الجانبيين عقدت اجتماعات تقرر خلالها تشكيل آلية لمتابعة تنفيذ ما اتُفق عليه بخاصة في الجانب الأمني.
في المقابل، أعلن الناطق باسم متمردي «الحركة الشعبية -الشمال» أرنو لودي مقتل 8 جنود حكوميين وأسر 5 آخرين في معارك اندلعت في ولاية النيل الأزرق المضطربة المتاخمة للحدود مع جنوب السودان وإثيوبيا. وقال لودي في بيان إن مقاتلي الحركة نصبوا مكمناً للجيش على طريق منطقة الكرمك القريبة من الحدود الأثيوبية والدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق، أدى إلى مقتل 4 جنود من بينهم مسؤول متطوعي قوات الدفاع الشعبي التي تقاتل إلى جانب الجيش، بكري حسين وتدمير 3 شاحنات والاستيلاء على رابعة وضبط أسلحة وذخائر. وأضاف أن قوة أخرى من مقاتليهم اشتبكت في منطقة جبال الأنقسنا مع قوات حكومية في معركتين، أسفرتا عن انتصار المتمردين والاستيلاء على 5 سيارات محملة بمدفع دوشكا، وتدمير 3 سيارات وأسر 5 عسكريين بينهم ضابط.
على صعيد آخر، قال وزير الاستثمار والمسؤول السياسي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم مصطفى عثمان إسماعيل إن رئيس تحالف المعارضة فاروق أبو عيسى ورئيس كونفيديرالية منظمات المجتمع المدني أمين مكي مدني، اللذين تعتقلهما السلطات منذ أكثر من شهرين، متهمين بالتورط في تشكيل خلايا لتخريب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية تنفيذاً لمخطط يتبناه الحزب الشيوعي، وليس لتوقيعهم اتفاق «نداء السودان» مع تحالف متمردي «الجبهة الثورية» وفق ما ذكرت السلطات عقب توقيفهما في 6 كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وقال إسماعيل إن آخرين وقّعوا معهما على وثيقة «نداء السودان» ولم يعتقَلوا. وأفاد إلى أن المخطط يرمي إلى إجبار المواطنين في كل المحافظات على عدم التصويت، مؤكداً أن الحكومة لن تسمح بذلك لكنها لا تمانع في الوقت ذاته الدعوة إلى المقاطعة بالطرق السلمية. غير أن الناطق باسم هيئة الدفاع عن المعتقلين المعز حضرة نفى ما أثاره مصطفى إسماعيل موضحاً أن نيابة أمن الدولة لم تدوّن أي اتهامات ضد المتهمَين تتعلق بتخريب الانتخابات والتحقيقات التي أجرتها النيابة مع أبو عيسى ومدني كانت على خلفية مشاركتهما في التوقيع على «نداء السودان» في أديس أبابا.
تصعيد في جنوب السودان
على صعيد آخر، اتهم وزير الدفاع في دولة جنوب السودان كول مانيانغ المتمردين بزعامة رياك مشار بقصف مدينة بانتيو الغنية بالنفط، حيث لجأ 53 ألف مدني إلى مخيم تابع للأمم المتحدة، معتبراً ذلك انتهاكاً لاتفاق وقف النار. ويأتي استئناف الأعمال الحربية غداة مؤتمر للمانحين في العاصمة الكينية نيروبي، طلبت الأمم المتحدة خلاله 1.8 مليار دولار لمساعدة دولة جنوب السودان التي وصلت إلى حافة المجاعة، لكنها جمعت 529 مليون دولار كوعود هبات منها 237 مليون دولار التزمت بها الولايات المتحدة.
وقال مانيانغ في تصريح بثه تلفزيون جوبا الرسمي أمس، إن المتمردين قصفوا مواقع الجيش في بانتيو لليوم الثاني على التوالي. وهدد برد قاس على المتمردين دفاعاً عن النفس، مؤكداً التزام الحكومة بوقف النار. وطالب الوسطاء الأفارقة بإدانة تصرفات المتمردين ومعاقبتهم.
وقال مسؤول كبير في الأمم المتحدة إن القتال الدائر في دولة جنوب السودان منذ أكثر من عام خلّف عشرات آلاف القتلى في المدن التي تبدلت السيطرة عليها مراراً، وهي: بانتيو وملكال وجونقلي، وولايتي الوحدة وأعالي النيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.