«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القطري العطية "حاسم"... والسعودي الراجحي ينتعش في رالي الأردن
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2009

بعد منافسة مريرة فاز سائق الراليات القطري ناصر صالح العطية وملاحه الايطالي جيوفاني بيرناشيني بلقب رالي الأردن 2009. وحصد الثنائي القطري - الايطالي ثلاثاً من مراحل السرعة التسع في اليوم الثاني، وبذلك أحرز العطية فوزه ال33 في جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات، واحتل المركز الأول في الأردن للمرة الخامسة في غضون 7 سنوات.
وعزز العطية بالتالي صدارته للبطولة الإقليمية بفارق ثلاث نقاط، ويحتاج لإحراز المركز الثاني أو الفوز في رالي دبي الدولي الشهر المقبل للتربع على عرش بطولة الشرق الأوسط للراليات للمرة السادسة في 7 سنوات. وضغط سائق الراليات اللبناني روجيه فغالي وملاحه الايطالي نيكولا أرينا على العطية طوال مراحل الرالي، وتمكنا من الفوز بست مراحل في اليوم الثاني، وحلا في نهاية المطاف في المركز الثاني.
واستخدم العطية مهاراته الاحترافية العالية وحافظ على التحكّم بالقيادة وسط ظروف صعبة وخفف من سرعته عند الحاجة. وأعرب عن ارتياحه للفوز قائلاً: "لقد تمتعت دائماً برالي الاردن، وزادت الامطار من صعوية المراحل الخاصة وتحولت الى دروب موحلة ومنزلقة أمس وزيتية اليوم من دون غبار. كان الأمر يتعلق بالتركيز في المقام الأول خصوصاً عند الدروب المتعرجة. قدمت أفضل ما لدي للحصول على النقاط العشر وتقدمت نقطتين اضافيتين على القطري مسفر المري. ان المعركة لم تنته بعد وسننتظر ونرى ما يحدث في دبي".
ونافس السائق اللبناني نيك جورجيو من المركز الثالث في مستهل اليوم الثاني الأخير للرالي، ووقع تحت ضغط شديد من قبل المري في مراحل الصباح، وتعادل الثنائي بعد المرحلة ال11 بفارق أعشار من الثانية قبل أن يتقدم المري في المراحل النهائية ويحل ثالثاً محيياً آماله بالفوز بلقب بطولة الشرق الاوسط للمرة الأولى. بينما عاند الحظ جورجيو فخرج من المنافسة في المرحلة ما قبل الأخيرة.
وحلّ الشيخ عبدالله القاسمي وملاحه البريطاني ستيف لانكستر رابعاً على متن سوبارو، متقدماً على الأردني أمجد فراح... وأنقذ السعودي يزيد الراجحي مشاركته بحلوله سابعاً فحصد 4 نقاط ثمينة أنعشت آماله بالفوز بلقب بطولة الشرق الأوسط ولو بنسبة ضئيلة حسابياً.
"فضل" السوبر رالي
ولم يلغ المنظمون أي مرحلة من مراحل اليوم الثاني بعد هطول أمطار غزيرة في اليوم الاول. واستهل العطية دفاعه عن صدارة اليوم الأول أمام فغالي في مرحلة سويمة (12 كلم) . وانطلقت 18 سيارة فقط في هذا اليوم، من أصل 21 سيارة خاضت غمار اليوم الاول. ومن بينها 7 سيارات استأنفت المنافسة وفقاً لقوانين "السوبر رالي" التي تتيح عودة انطلاق السيارات التي انسحبت من اليوم الأول، ومن أبرزها سيارتا الراجحي والأردني فارس بسطامي.
وتمكن العطية من توسعة الفجوة الزمنية بينه وبين فغالي إلى 1.36.7 دقيقة. وشرع المري بمنافسة جورجيو على المركز الثالث مسجلاً ثالث أسرع زمن. وهما تعادلا في مرحلة ماحص ليزداد الضغط.
وإستطاع فغالي شطب 18.2 ثانية من الفجوة الزمنية بينه وبين العطية في مرحلتي تركي وعراق الأمير مقلصاً الفارق الى 1.12.5 دقيقة مع عودته الى البحر الميت لاجراء الصيانة.
ونشبت معركة منافسة حامية بين جورجيو والمري تمكن على اثرها الأول من استعادة مركزه متقدما على المري ب 1.1 ثانية في مرحلة تركي، لكنه هُزم أمامه في مرحلة عراق الأمير ليجد المري نفسه متقدماً ب 21 ثانية في المركز الثالث. وانتهت آمال اللبناني هشام الأبيض الشجاعة على متن رينو كليو بعدما غرزت في الوحول بعد تقاطع مائي.
وعاد العطية ليفوز بمرحلة سويمة ووسع الفجوة الزمنية إلى 5.1 ثانية، بينما واصل المري توسعة الفارق بينه وبين جورجيو محكماً قبضته على المركز الثالث. وعوّض فغالي 13 ثانية في مرحلة ماحص في طريقه إالى عبور المراحل الثلاث الأخيرة.
ورفض جورجيو الاستسلام في معركة المنافسة على المركز الثالث، وفي النهاية تمكن سائق نجم بيريللي من استعادة 17.2 ثانية في مرحلة ماحص وطارد المري بفارق 5.6 ثانية في مرحلة جبل نيبو...
وتدرجاً، قلص فغالي الفجوة بينه وبين العطية الى 59.5 ثانية في المرحلة ال16 للسرعة، وخفف القطري من سرعته ليستوعب هجوم فغالي. من جهته، تمكن جورجيو من تقليص الفجوة مع المري الى 3 ثواني فقط واستعد لعرض مثير في المرحلتين الأخيرتين.
وهزم فغالي العطية ب20 ثانية في مرحلة تركي وبدأ في اجتياز المرحلة الأخيرة مطارداً العطية بنحو 36.6 ثانية. لكن معركة المنافسة على المركز الثالث انتهت دراماتيكياً عندما خرجت سيارة جورجيو عن المسار ما سهل مهمة المري ومنحه فرصة ذهبية لانتزاع المركز الثالث. كما أدى المتسابق اللبناني إلى صعود الراحجي من المركز التاسع إلى الثامن، فقطف 4 نقاط ثمينة في الترتيب العام.
وحافظ القطري على رباطة جأشه وهدوئه المعتادين في المرحلة الأخيرة وانتزع الفوز بفارق 32.2 ثانية.
الترتيب النهائي
*1 ناصر صالح العطية/قطر/جيوفاني بيناشيني/ايطاليا/سوبارو امبريزا ان 15/ ساعتان و 54 دقيقة و 59.9 ثانية
2 روجيه فغالي/لبنان/نيكولا ارينا/ايطاليا/ ميتسوبيشي لانسر ايفو 9/ ساعتان و 55 دقيقة و32.1 ثانية
*3 مسفر المري/قطر/كريس باترسون/بريطانيا/سوبارو امبريزا ان 14/ 3 ساعات و 5 دقائق و 5.1 ثانية
*4 عبدالله القاسمي/الامارات/ستيف لانكستر/بريطانيا/ سوبارو امبريزا ان 14/ 3 ساعات و 6 دقائق و 49.1 ثانية
*5 أمجد فراح/الاردن/نانسي المجالي/الاردن/ميتسوبيشي لانسر ايفو 9/ 3 ساعات و 7 دقائق و 45.9 ثانية
6 مازن طنطش/الاردن/ ديل باريو/اسبانيا/ميتسوبيشي لانسر/3 ساعات و 12 دقيقة و 35.6 ثانية
*7- يزيد الراجحي/السعودية/ماثيو بوميل/فرنسا/ بيجو اس 2000/ 3 ساعات و 16 دقيقة و 49.1 ثانية
*8 - ميشال صالح/ أحمد غزيري/لبنان/سوبارو امبريزم/ 3 ساعات و 21 دقيقة و36.2 ثانية
*9 فارس بسطامي/الاردن/زيد ابو زيد/الاردن/ ميتسوبيشي لانسر ايفو 9/ 3 ساعات و 24 دقيقة و 36.3 ثانية
10 فارس حجازي/ عماد جمعة/الاردن/ميتسوبيشي لانسر/3 ساعات و 29 دقيقة و 27.1 ثانية
* طواقم مسجلة ضمن بطولة الشرق الاوسط 2009
الترتيب العام الموقت لبطولة الشرق الأوسط
* السائقون
1 ناصر صالح العطية/قطر40 نقطة
2 مسفر المري/قطر 37
3 يزيد الراجحي/السعودية 32
4 نيك جورجيو/لبنان 13
4 مبارك الهاجري/قطر 13
6 خالد القاسمي/الإمارات 12
7 عبد الله القاسمي/الإمارات11
8 ميشال صالح/لبنان 10
9 خالد السويدي/قطر 8
9 مفيد مبارك/ الكويت 8
* الملاحون
1 كريس بارتسون/بريطانيا 44 نقطة
2 ماثيو بوميل/فرنسا 36
3 ستيف لانكستر/بريطانيا 17
4 مايكل أور/بريطانيا 16
5 جوزيف مطر/لبنان 13
6 عادل عبدالله/قطر 12


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.