كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    «رؤية المملكة».. ومكافحة التصحر    تريليون دولار إيرادات شركات الطيران    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    موعد مباراة السعودية القادمة بعد الفوز على باكستان    الهلال والموسم الأسطوري    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    أشهُرٌ معلومات    جهود مباركة    إنجازات رائدة    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    المحكمة العليا: غداً (الجمعة) هو غرة شهر ذي الحجة والوقوف بعرفة السبت الموافق 15 / 6 / 2024    الإنجليز يفضلون استمرار ال«VAR»    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    رئيس «كاكست» يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وزير «الإسلامية»: إقامة صلاة عيد الأضحى بعد شروق الشمس ب15 دقيقة في كافة المناطق    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    السعودية تطلق أكاديمية وطنية للبيئة وبرنامجًا للحوافز والمنح في القطاع البيئي    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    اجتماع وزاري خليجي-يمني مشترك في الدوحة.. الأحد    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    موارد وتنمية الشرقية.. تنفذ مبادرة "نسك" لاستقبال ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    تنديد فلسطيني بمجزرة مدرسة النصيرات التي تؤوي مئات النازحين    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    8 علامات لاكتشاف سرطان الدم    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صوَر اللبناني إيف بادي دحداح مدن غير مألوفة
نشر في الحياة يوم 17 - 02 - 2014

تستقبل قاعة معارض «غاليري كاترين هوار» (Galerie Catherine Houard) في حي «سان جيرمان دي بريه» الباريسي الزاخر بالنشاطات الفنية على أنواعها، معرض «الشيء الذي تراه العين مرة واحدة ولكن يتذكره المرء مدى الحياة»، للفنان اللبناني الفرنسي إيف بادي دحداح، المستمر حتى 22 آذار (مارس) المقبل. ويضم المعرض مجموعة من الصور التي التقطها الفنان عبر رحلاته المتعددة في أماكن مختلفة من الكرة الأرضية.
ويكتشف الزائر منذ لحظة عبوره القاعة، أن صور دحداح لا تشبه ما ألِفته العين في مثل هذه المناسبات، بمعنى أن السؤال الأول الذي يأتي إلى الذهن هو في شأن نوعية الأعمال المطروحة بالتحديد. فهل هي في الحقيقة صور فوتوغرافية مثلما هو معلن عنه، أم لوحات مرسومة أم مزيج من الإثنين؟ ومن الواضح أن دحداح أراد أن يفتح حواراً افتراضياً مع المشاهد ليحفّز عقله على السؤال من خلال مواجهة أعماله، رافضاً فكرة تسليم فن جاهز. وبعد التدقيق في كل صورة معروضة، وربما الإستعانة بالدليل الذي وُضع تحت تصرف الزوار، يتأكد المتفرج من أنها فعلاً صورة وأنها ترمز إلى مدينة ما مثل باريس أو نيويورك أو سيول أو ديترويت أو أبو ظبي وغيرها. لكن الصورة هذه مكونة من عشرات الصور المركبة في قلب بعضها بعضاً، إذ تبدو معالم المدينة البعيدة جداً الواحدة عن الأخرى وكأنها متجاورة. وإذا اكتفى المرء بإلقاء نظرة سريعة على صورة إلتقطها دحداح، فهو لا يرى أي شيء ولا يدرك معنى مثل هذا المعرض المحتاج إلى أن يخصص له من يأتي إليه ساعة كاملة على الأقل، معتبراً أنه يزور أحد أجنحة متحف اللوفر مثلاً أو غيره من المباني التي تقدم إلى الجمهور مجموعات من التحف تتطلب التمعن فيها من أجل فهمها.
التيار السريالي
وتتلخص التقنية التي يستخدمها دحداح في عمله بتركيب حوالى ثلاثين صورة في بعضها بعضاً، قبل أن يزين أركان كل واحدة منها بالفرشاة الرقمية مانحاً انطباع اللوحة المرسومة، ومسلطاً الضوء على الألوان الزاهية التي يرغب الفنان في إبرازها في شكل خاص.
ويصرح دحداح بأنه يهوى المدن الكبيرة، ويسعى إلى إظهار مدى حبه لها ولسكانها من خلال صوره التي إذا أدخلت في إطار تيار فني مميز لكان هذا الأخير هو السريالي. فلا عجب إذاً أن يكون دحداح البالغ من العمر 68 سنة، تتلمذ على يدي العبقري سالفادور دالي قبل أن يطير بجناحيه ويمارس الرسم والتصوير الفوتوغرافي في دنيا الموضة.
ومنذ عشر سنوات، اتّجه دحداح الى التصوير بالطريقة «المركّبة» كالتي قدّمها في المعرض.
وكان النجم السينمائي كريستوفر لامبرت الذي يضيف إلى نشاطه كممثل هواية جمع التحف الفنية، وراء اكتشاف أعمال دحداح الحديثة. وقد عثر كما يقول، «في فن إيف بادي دحداح، على مزيج هائل من الخيال والغموض والمتعة والفرار البعيد، وكل ذلك في آن وبفضل الحس المرهف الذي يميز دحداح والنابع من ثقافته الممزوجة بين الشرق والغرب».
يذكر أن كل صورة من الصور المقدمة في المعرض متوافرة في نسخة واحدة فقط حالها حال فساتين الخياطة الرفيعة «Haute Couture» في ميدان الموضة الذي يعرفه دحداح جيداً بما أنه عمل فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.