قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رئيس المركزي الأميركي يتوقع تراجع التضخم ولكنه أقل يقينا    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن نماذج وتصاميم لمساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    معرض الدواجن.. 20 اتفاقية ب4 مليارات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    في الإعادة إفادة..    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حسان مراد في أحياء «بيروت واو»
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 2014

انتهى المخرج اللبناني فادي نصر الدين من تصوير مسلسله التلفزيوني الأول «بيروت واو» المكوّن من جزء أول يقع في 13 حلقة، ويدخل هذه الأيام غرفة العمليات الفنية المتشعبة التي تطاول عملاً تلفزيونياً أراد أصحابه أن يتمتع ببنية درامية جديدة على صعيد الكتابة والتأليف والتمثيل والإخراج.
المعاناة التي يفرضها هذا العمل تمسّ أسرته المكونة من فنيين سينمائيين وممثلين محترفين (حسان مراد، دارين حمزة، يارا أبو حيدر، طارق تميم، زياد أبو عبسي، كارول عبود، سامي حمدان، رضوان حمزة)، ومخرج يجيء من الشعر والسينما الوثائقية، مجتمعين مع شخصيات واقعية تؤدي دورها في الحياة أمام الكاميرا للمرة الأولى. وهي شخصيات معروفة في معظمها للمخرج، أضف الى ذلك صخب شارع الحمرا، المكان الرئيس - البطل في المسلسل.
تجربة «بيروت واو» فيها الكثير من المغامرة، والكثير من الصبر والتأمل، على رغم الإيقاع السريع الذي ميّز أيام التصوير، فهي تجيء بالاعتماد على محاولة فهم اللغة الجديدة الغامضة التي يتداولها شباب وشابات اليوم في مجتمع متبدل ولايقف أمامهم على نقيصة واحدة، من باب التعاطف وإبداء رغبة أكبر في الحب. هي حكاية شاعر (حسان مراد) سريع البديهة ومتردد في أمكنة معينة. لا يبالي بمحيطه، ويشعر بالنفور منه حين يتعلق الأمر بهذه التبدلات، لكنه يمتلك روحاً حلوة تدفعه للارتباط عاطفياً بآية (دارين حمزة) التي تقف على النقيض منه، وتشكّل كل مكونات الانبهار التي تقدمها لها الحياة... فيما يظل الشاعر متحكماً بالأمكنة من طريق مخيلته ويفرض من خلالها واقعية جديدة على عمل لا يفارق صخب شوارع بيروت وأزقتها التي تدور فيها أحداث العمل: الحمرا، البسطا، المزرعة، الواجهة البحرية لعين المريسة.
«الحياة» التقت الممثل الرئيس في العمل حسان مراد الذي يقول إن البطولة متاحة للجميع في هذا العمل. ورداً على سؤال حول ثقل التعامل مع ممثلين غير محترفين يقفون للمرة الأولى أمام الكاميرا، يجيب: «في «بيروت واو» تحديداً لم أشعر بذلك، فالمخرج فادي نصر الدين نجح في اختياراته، وهو لم يكن يكتب من دون معرفة مسبقة وعميقة بهذه الشخصيات، اذ صاغ نصه وحواراته منها مباشرة». وهل ينطوي «بيروت واو» على مغامرة كبيرة على صعيد الإنتاج والتجريب قد لا تقدرها المحطات التلفزيونية كثيراً يقول مراد: «نحن جميعاً مشاركون في هذا الإنتاج والتجريب، ونتحمل النتائج كاملة. أحببنا النص والعمل، ولم يكن ممكناً الوقوف مكتوفي الأيدي من دون المخاطرة والوقوف الى جانب مخرج لديه همّ التجريب والكتابة والإنتاج، حتى لو لم يعد علينا بأي ناتج مادي متوقع». وعن تقاطع شخصية الشاعر في العمل مع شخصية مخرج المسلسل وهو شاعر أيضاً، يقول حسان مراد: «فادي نصر الدين صديق قديم، وعندما قرأت الشخصية مكتوبة على الورق أدركت أنها تتقاطع معه في محلات كثيرة، وقد ساعدني هذا على فهم أكبر لهذه الشخصية المركبة التي تشبه بالمناسبة شعراء بيروتيين نلتقي بهم في شكل شبه يومي، وهم يملكون مخزوناً ثقافياً واقعياً حياً يعكس واقع مدينة بيروت نفسها في بعض وجوهها الكثيرة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.