"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمانة «التدين السعودي» تشهد تذبذباً.. والعادات تعبث بها
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2014

لم يكن من السهل طبقاً لتحليلات علماء الاجتماع «قياس تدين أفراد مجتمع من المجتمعات»، وذلك لتباين المعايير التي تحدد مستوى التدين، التي تختلف من مجتمع إلى آخر، لذا يصعب قياس مستوى تدين المسلم في شكل دقيق.
وتكمن الصعوبة في قياس التدين في كونه مسألة شخصية ترتبط بنظرة الفرد إلى الدين، وما يعنيه له. وأسهم وجود الحرمين الشريفين في المملكة، إلى جانب اتساع رقعة القبائل في صناعة «التدين الاجتماعي السعودي»، حتى إن أحد الخطباء وهو الدكتور إبراهيم الدويش أعلنها صريحة أن «أحد أهم العوامل المؤثرة في ازدياد حالات العنف الأسري ترجع إلى التدين الخاطئ، بينما يخلط البعض بين تعاليم الدين وبين العادات والتقاليد».
وتبدو مرحلة الانفتاح على الإعلام في عهد الملك فيصل من خلال الإذاعة والتلفزيون، إلا أن «أحداث جهيمان» ألقت بظلالها على هذا الانفتاح، واتجه المجتمع إلى «التدين العميق»، وسيطرت الحركات الإسلامية على المؤتمرات والحراك الثقافي والاجتماعي، واتجهت المناهج نحو «الأسلمة».
طرح الدكتور عبدالعزيز زيد الداود في كتابه «تحولات التدين في المجتمع السعودي» سؤالاً: «هل هو موجة أم ظاهرة أم حالة؟
وهل هو مُتجذر في المجتمع السعودي؟ أم هو عمر زمني يتألق فيه وينكمش؟ وهل ثمة انتكاسة للتدين بعد أحداث 11 سبتمبر 2001؟».
وسلط الداود الضوء على «التدين السعودي»، وحاول الإجابة عن الكثير من التساؤلات حول الدين والتدين في المجتمع السعودي من خلال رؤية «منهجية علمية» التزم فيها الكاتب بموضوعية العرض والتدقيق في الرؤى المطروحة، حول ظاهرة التدين بين السعوديين وعلاقتها في الأحداث.
وتناول تحولات الأمم من التدين، إذ تناول أبرز المحطات التي أوصد فيها الباب أمام الدين والتدين، وانعكاسات مثل هذه الرؤية على المجتمع الإنساني والغربي على وجه الخصوص، ثم العودة الجامحة إلى التدين باعتباره «قيمة اجتماعية»، لا بوصفه «تصديقاً بوحي أو رسالة، وإنما لما له من أثر بارز في الحياة الاجتماعية، وكيف استخدم هذا التدين لفرض رؤى سياسية كما حصل في العراق. وكما عبّر عن ذلك قادة العالم في وقته بأنه من مشيئة الله وفعله».
وتحدث الداود عن ظواهر وتقلبات في هذا التدين، من خلال قراءة تاريخية لمسيرة التدين وتعامل المجتمع السعودي مع التدين وصيرورته التي آل إليها، وبالذات ما يتفاعل معها مجتمعياً في ظل عدم الجدية في إيجاد الحلول السريعة. ولعل أبرزها في رؤية الكاتب: العنف الأسري وانتشار الطلاق وجرائم الأحداث والسرقات والمظاهر الشبابية وازدياد حالات الانتحار وتهاون الناس مع المال العام وعدم الجدية.
وتطرق الداود إلى «تدين المرأة السعودية»، مؤكداً ضرورة «إزالة جميع الحواجز دون ظهورها في كل محفل، نتيجة الاستلاب الحضاري الذي يعيشه العقل السعودي، وفي ظلال ارتهان إلى الرؤية الغربية حيال المرأة، من دون النظر إلى مبادئ الشريعة، أو واقع المجتمع وعاداته».
ورأى أن «العقل توجه بأكمله إلى محاربة الغلو والتشدد عبر حراك ثقافي متواصل، بعضه لام النص السائد، وآخر لام الانهزامية والانبطاح إلى الآخر، وثالث يريد أن يجمع المتناقضات، وأصبح التلاوم بين الأطياف الفكرية السمة الغالبة في الطرح الفكري والثقافي في ما بينهم».
وطالب بضرورة «تبني استراتيجية للدولة، تؤسس لمرحلة جديدة، تدعم التدين مصحوبة بخطة إعلامية ودعوية وإرشادية. كما أكد أننا سنحتاج إلى مواجهة هذه المعضلة بإنفاق مالي فائق، يمكن من خلاله أن يُعاد إلى المجتمع تديّنه وسمته العامة، قبل أن يخسر ثروته المهمة والمستقبل»، مؤكداً أن «المجتمع السعودي لا يقبل إلا بالدين، ومهما بذلت محاولات لزحزحة هذه الثوابت فإنها باءت بالفشل».
من جهته، قال المفكر الإسلامي عادل بوخمسين إن «التدين الإسلامي بمفهومه الأول مطلوب وهو المنطوي تحت إطاعة أوامر الله واجتناب نواهيه، وهذا هو المقبول من التدين.
أما المرفوض منه حين ينحرف عن هذا المفهوم، فيصبح تديناً خاطئاً ومنقوصاً، ويكون أداة للطقوس الدينية فقط، مفرغة من محتواها ومقاصدها».
وأوضح في حديث إلى «الحياة»: «هناك من يمارس الطقوس العبادية بعيداً عن الفهم لها، وإن صلى وصام، بل يعتقد صاحبها أنه هو من يدخل الجنة وهو المقرب من الله دون الآخرين، ويصاب بالغرور والعجب، بينما غيره لا يحضون بهذه الحضوة»، مضيفاً: «المرفوض من التدين أيضاً حين يخلو من العقل، وهو معيار المؤمن».
وقال بوخمسين: «يجب أن يكون موقف المتدينين تجاه الآخر سواء المسلم وغير المسلم بألا ينصبون أنفسهم آلهة وفق رؤيتهم، يدخلون من يشاؤون النار ومن يريدون الجنة، يجب أن يكون دورهم آمرين بالمعروف وناهين عن المنكر بالإحسان والتقوى، وضمن الضوابط الشرعية، فالله تعالى يقول: ولا تزكوا أنفسكم».
وعن نظرة المتدين للعالم يقول: «يفترض أن ينظر المتدين إلى العالم من زاويتين إن كان الآخر مسلماً فنظرة لأخ في الدين على رغم الاختلافات الموجودة بسبب تعدد المذاهب والطوائف وهذا الاختلاف من رحمة الله علينا، أما النظرة لعموم البشر بما فيهم غير المسلمين فنظرة رحمة وسلام لقوله تبارك وتعالى: «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين»، فيجب أن تكون المعاملة إنسانية وأن ننظر إليهم بعين الرحمة وليس بعين الجلاد».
وأوضح أنه «لو عاملنا العالم برؤية الإسلام الصحيحة لا شك ولا ريب في أن العالم سينظر إلينا نظرة إعجاب وانبهار وسنؤثر في الكثيرين ويدخلون الإسلام حباً فيه وتعلقاً بمبادئه، لأنه يحمل مضامين وأهداف إنسانية سامية، أما إذا كان التدين سلبياً فسيؤثر في دخول العالم للإسلام ولنظرته إليه، وهذا يحملنا مسؤولية كبيرة جداً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.