المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حائل»: افتتاح أول مزرعة متكاملة للاستفادة من المخلفات.. و«الزراعة» تدعو إلى اعتمادها
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2014

شهدت منطقة حائل أمس، افتتاح أول مزرعة متكاملة في السعودية في مدينة القاعد، إذ تهدف لتقديم أفكار نوعية لصغار المزارعين للاستفادة من مخرجات المزرعة، مثل المخلفات أو الأسمدة من الحيوانات أو الأشجار أو النخيل.
ودعا وكيل وزارة الزراعة للشؤون الزراعية الدكتور خالد الفهيد صغار المزارعين إلى تطبيق نموذج المزرعة المتكاملة، التي تتميز بقدرتها على ممارسة الأنشطة المتنوعة سواء على صعيد الإنتاج النباتي أم الحيواني في مكان واحد، وفي شكل يحقق ميزة نسبية تتمثل في ترسيخ فكرة المزارع المتكاملة التي تحوي الأنشطة الزراعية النباتية والحيوانية.
وقال الفهيد في تصريح خاص إلى «الحياة»: إن فكرة المزرعة المتكاملة والنموذجية عملية وضع نموذج أو ما يسمى مزرعة متكاملة، تهدف لتقديم أفكار نوعية وخاصة لصغار المزارعين للاستفادة من مخرجات المزرعة مثل المخلفات أو الأسمدة من الحيوانات أو الأشجار أو النخيل، وليستفيد المزارع منها ولا يخرج أي شيء من المزرعة، وهي بمثابة عملية «تدوير» داخل المزرعة، لافتاً إلى أن اهتمام الوزارة في تطبيق فكرة المزرعة المتكاملة يبرز من اهتمامها بتحقيق الاستدامة البيئية والمساهمة في الأمن الغذائي.
وأوضح أن الهدف من وراء الفكرة يتمثل في تشجيع صغار المزارعين على استغلال المزرعة استغلالاً كاملاً في المجالات الزراعية كافة، بدءاً من الإنتاج النباتي وتنمية الثروة الحيوانية، مروراً بتدوير المخلفات النباتية والحيوانية وإنتاج الأسمدة العضوية التي من الممكن إعادة استخدامها في المواسم الزراعية القادمة، وجعل المزرعة وحدة إنتاجية متكاملة للحصول على عائد مادي مجزي يتناسب والتكاليف بحسب وحدة الإنتاج. وأكد الفهيد أن تطبيق فكرة المزرعة المتكاملة يسهم في المحافظة على الموارد الطبيعية وتحقيق الاستدامة البيئية واستغلال المزرعة كنموذج متكامل في الأنشطة الزراعية النباتية والحيوانية، وتحقيق قدرة تنافسية للمنتج الوطني في الأسواق العالمية إلى جانب المساهمة في الأمن الغذائي من خلال رفع نسبة إسهام المنتج الوطني في الناتج المحلي.
وأشار إلى حرصهم الكبير على غرس المفاهيم الإيجابية لدى أصحاب المزارع المتكاملة ومربي الثروة الحيوانية عبر تشجيعهم للمساهمة بمنتجاتهم الحيوانية في الناتج الوطني، وتحريك الاقتصاد المحلي وإنعاش أسواق المواشي، والارتقاء بواقع الإنتاج المحلي.
من جهته، أوضح منسق برنامج التعاون الفني بين الوزارة و«الفاو» الدكتور عبدالله وهبي ل«الحياة» أن المزرعة المتكاملة تتميز بإمكان تطبيق مختلف الممارسات الزراعية المتطورة ذات الكفاءة العالية، مثل الزراعة المحمية في البيوت البلاستيكية والزراعة المائية والزراعة في بدائل التربة، وهي نماذج تتميز بقلة الكلفة وغزارة الإنتاج وجودة المنتج.
وأشار وهبي إلى أن فوائد تطبيق هذا النموذج تتمثل في المساهمة في الأمن الغذائي من خلال الإنتاج الزراعي النباتي والحيواني، والحفاظ على الموارد الطبيعية وتحويل المزرعة التقليدية إلى وحدة إنتاج متكاملة ونموذجية يسهل من خلالها تقديم الخدمات الزراعية والبيطرية وتشجيع أصحاب المزارع للعمل في مهنة الزراعة والإنتاج الحيواني، والحد من انتشار الأمراض الوبائية للثروة الحيوانية من خلال الفصل بين السلالات، وتوافر مساحة كافية لتربية الحيوانات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.