الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولان كرديان: الفيديرالية رهن الإجماع الوطني
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2013

رفض كل من رئيس «الاتحاد السياسي الكردي» عبدالحكيم بشار والأمين العام ل «الحزب الديموقراطي التقدمي الكردي» عبدالحميد درويش «أي حلول منفردة للقضية الكردية» في سورية. وطالب بشار بإقامة «دولة اتحادية شرط أن تكون في إطار الاجماع الوطني لأنه لا يمكن حل القضية الكردية بمعزل عن القضية الوطنية السورية».
من جهته، انتقد درويش «أي حلول منفردة بمعزل عن القوى الوطنية»، موضحاً أن رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أبلغه خلال لقائهما أمس بنقل دعوة رسمية إلى رئيس «الائتلاف الوطني السوري» المعارض أحمد الجربا لزيارة أربيل للبحث في قضايا عدة بينها تشكيل وفد المعارضة إلى مؤتمر «جنيف 2» المقرر في 22 كانون الثاني (يناير) المقبل.
وكان بشار ودرويش يتحدثان ل «الحياة» بعد إعلان رئيس «الاتحاد الديموقراطي الكردي» صالح مسلم أن الحزب يسعى إلى قيام إقليم كردي مستقل في إطار سورية فيديرالية، لافتاً إلى أن لجنة تعد دستوراً لهذا الاقليم. ونقلت وكالة «فرانس برس» عن مسلم قوله: «منطقة كردستان (السورية) ستقسّم إلى ثلاث محافظات تتمتع بحكم ذاتي: كوباني (عين العرب في الوسط) وعفرين (في الغرب) والقامشلي (في الشرق). ليس الهدف الانشقاق، لكن الأكراد يطالبون بنظام فيديرالي في سورية».
لكن بشار قال إن موقف «المجلس الوطني الكردي» يقوم على أنه «لا يمكن حل القضية الكردية بمعزل عن القضية الوطنية والتوافق السوري. يجب أن نقرر مصيرنا بأنفسنا، لكن يجب ألا ننسى اننا اكراد وسوريون. وأي شيء نتفق عليه يجب أن يكون مقراً ضمن دستور يتوافق عليه السوريون ويطرح على الاستفتاء». وأضاف: «نطالب بدولة اتحادية، لكن الأكراد لا يقررون وحدهم ذلك، بل يجب أن يكون ضمن توافق وطني».
وقال بشار إن طرح «الديموقراطي» يدل إلى وجود «أجندة غير كردية»، مستغرباً طرح إقامة إقليم كردي مستقل في وقت «نحن على أبواب انعقاد مؤتمر جنيف 2 وسط اعتقاد أن النظام يسعى الى تفكيك سورية وحيث يُعتقد أن الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) تقوم بتأسيس دولة اسلامية» في شمال سورية وشمالها الشرقي. وأضاف: «في هذه الظروف يجب أن نطرح حلولاً توافقية وكل ما يوحد السوريين وليس تقسيمهم».
وكان مقرراً أن يشكّل «الاتحاد الديموقراطي» و «المجلس الوطني» الهيئة الكردية العليا بموجب اتفاق بين الجانبين. وانضم «المجلس الوطني» الشهر الماضي الى «الائتلاف» حيث وافقت الهيئة العامة على ضم 11 عضواً بموجب اتفاق بين الجانبين لم يعترف به «الاتحاد الديموقراطي». ويتوقع أن يقر الاجتماع المقبل للهيئة العامة ل «الائتلاف» تسمية بشار نائباً لرئيس «الائتلاف».
وعن طرح مسؤولين أكراد بضرورة الاتفاق مع «الائتلاف» على مبادئ فوق دستورية لا تخضع لأي استفتاء أو انتخابات، قال بشار: «توصلنا مع الائتلاف إلى اتفاق تضمن ضرورة أن يكون الدستور توافقياً لا يخضع لحكم الأقلية أو الغالبية ثم يطرح على استفتاء عام» في البلاد.
وكان بشار ضمن وفد المعارضة الذي التقى كلاً من نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ومسؤولين أميركيين والمبعوث الدولي - العربي الأخضر الابراهيمي في جنيف الاسبوع الماضي. وأوضح بشار أمس: «هناك اجماع على أن الائتلاف سيشكل وفد المعارضة ويقوده بما يراعي تمثيل جميع القوى»، لافتاً إلى أن «المجلس الوطني الكردي» سيقدم ورقة عن القضية الكردية ووثيقة الاتفاق الموقع مع «الائتلاف» على مائدة المفاوضات التي ستنطلق بعد افتتاح المؤتمر الدولي في 22 الشهر المقبل.
ويتضمن وفد المعارضة 15 شخصاً بينهم تسعة في قاعة المفاوضات وستة خارجها، بحسب ما تبلغ بشار من الأميركيين والروس والابراهيمي. وقال إن اللقاء التشاوري الثلاثي في جنيف في 20 الجاري سيقرر ما اذا كانت المفاوضات بين ممثلي الحكومة والمعارضة ستكون «مباشرة أم عبر وسطاء» مثل الإبراهيمي ونائب الأمين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان. وأشار إلى أن «الائتلاف» يجب أن يقدّم أسماء وفد المعارضة إلى الابراهيمي في 27 الشهر الجاري.
وتوقّع بشار أن يمثّل الأكراد بشخصين في الوفد المعارض، موضحاً أن «القضية الأساسية في المفاوضات ستكون تشكيل هيئة حكم انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة وكيفية الوصول إلى سورية الجديدة والخطوط العامة للدستور الجديد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.