تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو ظبي: 7.5 في المئة سنوياً النمو المتوقع حتى عام 2016
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2013

أعلن وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبو ظبي محمد عمر عبدالله، أن التوقعات الرسمية تشير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبو ظبي سيسجل معدل نمو سنوي نسبته 5.7 في المئة خلال السنوات 2013 - 2016، على أن ينمو القطاع غير النفطي 6.5 في المئة.
ولفت إلى أن الرؤية الاقتصادية 2030 لأبو ظبي تهدف إلى أن يشكل الناتج المحلي غير النفطي أكثر من 60 في المئة من حجم الاقتصاد بحلول عام 2030. وأضاف أن «الناتج المحلي الإجمالي بلغ نحو 1.025 تريليون درهم (نحو 274 بليون دولار) عام 2012 مقارنة بنحو 982.7 بليون عام 2011، بمعدل نمو حقيقي بلغ 4.4 في المئة، بينما سجل معدل نمو القطاع غير النفطي نحو 8.5 في المئة، والقطاع النفطي نحو 4.3 في المئة.
وأكد عبدالله في لقاء مع صحافيين محليين وعالميين يزورن الإمارات لمناسبة احتفالاتها باليوم الوطني 42، الذي يصادف الاثنين المقبل، أن «اقتصاد الإمارة يسير باتجاه تحقيق مزيد من النمو بفضل شقيه النفطي وغير النفطي، مع ارتفاع مساهمة القطاعات المنتجة وتطور القطاع الصناعي وجذب الاستثمارات الأجنبية».
ولفت إلى أن «تحليل مكونات الناتج المحلي الإجمالي للإمارة يظهر زيادة في مساهمة قطاع التصنيع، إذ يبلغ في المتوسط 7.1 في المئة خلال 2013 - 2016، بحسب توقعات الدائرة»، موضحاً أن «قطاع البناء والتشييد، على رغم أنه مساهم تقليدي في النمو الاقتصادي للإمارة خلال 2005 - 2010، يتوقع أن يواصل دعم خطط الإمارة التنموية في المرحلة المقبلة ويحقق نمواً نسبته 6.2 في المئة بين 2013 و2016».
وأضاف أن «الظروف ملائمة للاستفادة من الفرص الاستثمارية الناشئة في الإمارات عموماً وأبو ظبي خصوصاً، إذ أظهرت الإحصاءات الأخيرة الصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الإمارات ارتفعت 40 في المئة العام الماضي لتصبح الدولة ثالث أكبر متلقٍ للاستثمار الأجنبي المباشر في منطقة غرب آسيا، في ظل توقعات بجذب مزيد منها بين عامي 2012 و2014».
وأكد أن «تداعيات الأزمات الاقتصادية شكلت اختباراً حقيقياً لقوة وكفاءة اقتصادنا الوطني وقدرتنا على التكيّف مع التطورات الإقليمية والدولية المفاجئة»، موضحاً أن «بيانات اقتصاد أبو ظبي والإمارات خلال العام الماضي أكدت مدى الكفاءة الواضحة للنهج والأداء القوي في تحقيق التعافي الاقتصادي، كما أظهرت أن الناتج المحلي الإجمالي حقق معدل نمو بلغ 30 في المئة لجهة القيمة الإسمية عام 2011 مقارنة ب15,8 في المئة عام 2010».
الأسعار
وأوضح عبدالله أن «نتيجة التحسن المضطرد في الأنشطة الاقتصادية، تمكنت حكومة أبو ظبي من إبقاء الأسعار تحت السيطرة، مع ارتفاعها في المتوسط 1.9 في المئة العام الماضي، ما يعكس فعالية السياسات والتدابير الحكومية في كبح جماح التضخم».
وقال ان «الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لأبو ظبي نما 5.6 في المئة عام 2012، بينما شهدت الأنشطة الاقتصادية غير النفطية نمواً مستقراً منذ العام 2007 وبمعدل راوح بين خمسة وتسعة في المئة حتى عام 2012، ما ساهم في زيادة حصة الأنشطة الاقتصادية غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي من أقل من 44 في المئة عام 2007 إلى 48 في المئة عام 2012».
وأضاف: «ارتفع الناتج المحلي الإجمالي لأبو ظبي بالأسعار الجارية بمعدل 7.7 في المئة إلى 911.6 بليون درهم نهاية عام 2012 مقارنة بنحو 846.7 بليون عام 2011»، لافتاً إلى «تراجع مساهمة أنشطة الصناعات الإستخراجية في الناتج المحلي الإجمالي عام 2012 إلى 56.48 في المئة مقارنة ب57.3 في المئة العام السابق».
وأكد أن «حكومة أبو ظبي تعكف على تنفيذ مشاريع كبيرة في البنية التحتية والصناعة والطاقة والموانئ والصحة والخدمات التعليمية، ما سيوفر مجموعة من الفرص الاستثمارية في القطاعات غير النفطية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.