إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دول الخليج والأردن والمغرب تشدد على دعم «الائتلاف السوري»
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2013

شددت دول الخليج العربية والأردن والمغرب في بيان مشترك أمس على «أهمية تعزيز الدعم الدولي للمعارضة السورية ممثلة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، بالمشاركة في مؤتمر جنيف 2، بما يؤدي إلى التوصل إلى اتفاق يضع إطار زمنياً محدداً لتشكيل حكومة سورية انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة»، وأكدت المجتمعون في الكويت أمس، «أن الائتلاف السوري هو الممثل الشرعي والوحيد للشعب السوري والمعارضة السورية، وعلى عدم مشاركة أي أطراف أخرى للمعارضة سوى الائتلاف الوطني السوري في أي تسوية سياسية في مؤتمر جنيف2».
وقالت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في بيان ختامي أمس، إن وزراء دول المجلس عقدوا اجتماعاً مشتركاً مع وزيري خارجية المغرب والأردن، «واتفقوا على ضرورة تكثيف المساعدات الإنسانية للمتضررين من أبناء الشعب السوري الشقيق، وتوفير الضمانات اللازمة لوصولها للداخل السوري، ورحب الوزراء بعقد المؤتمر الثاني للمانحين الخاص بالجانب الإنساني في شأن سورية العام المقبل».
وأكد البيان الختامي على «حق السيادة للإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وعلى المياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من الإمارات العربية المتحدة»، معتبرين أن «أي ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران على الجزر الثلاث لاغية وباطلة ولا تغير شيئاً من الحقائق التاريخية والقانونية التي تجمع على حق سيادة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث، ودعوا إيران إلى الاستجابة لمساعي الإمارات لحل القضية من طريق المفاوضات المباشرة، أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية».
وعبّر الوزراء عن أملهم بأن يفضي الاتفاق التمهيدي الذي تم التوصل إليه إلى حل شامل لأزمة الملف النووي الإيراني، وأن يحقق أهداف خلو منطقة الشرق الأوسط والخليج من أسلحة الدمار الشامل، بما فيها السلاح النووي، وأنه إذا خلصت النوايا فإن من شأن هذا الاتفاق التمهيدي أن يشكل خطوة أولية للحل الشامل.
إلى ذلك، استقبل ملك الأردن عبدالله الثاني في عمان أمس (الأربعاء) وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، الذي نقل له تحيات أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. وذكرت وكالة الأنباء الأردنية أنه جرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، والحرص المتبادل على تطويرها والنهوض بها في شتى المجالات، بما يخدم مصالح البلدين المشتركة والقضايا العربية والإسلامية. وأضافت أن الملك عبدالله الثاني بحث مع وزير الخارجية التطورات الراهنة في المنطقة، بما في ذلك جهود تحقيق السلام.
تعهد بمواصلة الشراكة الاستراتيجية
تعهدت دول مجلس التعاون الخليجي أمس (الأربعاء) بمواصلة «الدعم والمساندة للأردن والبحرين»، وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني في كلمته خلال بدء أعمال اجتماعات الدورة ال129 للمجلس الوزاري المشترك بين وزراء خارجية مجلس التعاون والأردن والمغرب التي تستضيفها الكويت حالياً «حرص قادة الخليج على دعم وتعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تربط دول المجلس بالأردن والمغرب»، لافتاً إلى حرصهم على تعزيز تلك العلاقات وتطوير ما تم إنجازه من شراكة استراتيجية لتحقيق أهدافنا النبيلة المشتركة».
وأضاف: «نشير إلى أن اجتماع قادة دول مجلس التعاون بالبحرين في العام الماضي اعتمد الإطار المناسب لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين دول المجلس وكل من الأردن والمغرب وخطتي العمل المشترك الرئيستين للأعوام 2013 حتى 2018، واللتين حددتا مجالات التعاون المتفق عليها والأهداف المنشودة منها وآليات التنفيذ لكل مجالات التعاون». وجدد الزياني التأكيد على «مباشرة فرق العمل المشتركة لمهامها الموكلة إليها من خلال إعداد الخطط التفصيلية لمختلف المجالات التي تشملها الشراكة الاستراتيجية، مشيراً إلى مناقشتها وإقرارها خلال الاجتماع المشترك لكبار المسؤولين الذي عُقد في عمان والرباط أخيراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.