افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراما مصرية ... بنكهة عربية شاملة
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2013

يكاد لا يخلو مسلسل مصري جديد يجري تصويره أو التحضير له حالياً من حضور أكثر من فنان عربي. وعلى رغم أن هذا الأمر لا يزال يثير احتقان بعض الفنانين المصريين، خصوصاً من يعانون البطالة، أو الركود في الطلب عليهم، إلا أن جهات الإنتاج والمخرجين يضربون بكل هذا عرض الحائط، مستندين إلى أن سوق الدراما مفتوحة على مصراعيها للجميع، وأن وجود فنانين عرب يثري الدراما من ناحية، ويسهل من ناحية أخرى تسويق المسلسلات إلى الفضائيات العربية.
وساهمت الأحداث في سورية في هجرة عدد كبير من فنانيها إلى مصر والاستقرار فيها، وتحديداً من المتعاطفين مع الثورة والرافضين لنظام بشار الأسد، وفتح نجاح بعض الفنانين من لبنان وتونس والأردن في مسلسلات عرضت أخيراً شهية زملائهم في الحضور إلى مصر، خصوصاً أن هؤلاء يعتبرون أن نجاح عمل واحد لهم في بلاد النيل التي تملك النصيب الأكبر من الجمهور والدعاية، يختصر لهم مسافات طويلة من النجومية والشهرة.
وتشهد عشرات المسلسلات عودة عدد من الفنانين العرب كانوا غابوا لأسباب متفاوتة عن الدراما المصرية، في حين يواصل فريق آخر حضوره، ويقدم الفريق الثالث نفسه للمرة الأولى.وفي مقدمة العائدين سوزان نجم الدين التي تشارك في بطولة مسلسل «كش ملك» أمام مجدي كامل ونهال عنبر وإخراج حسام عبد الرحمن، بعد غياب عامين منذ شاركت في «باب الخلق» أمام محمود عبد العزيز وإخراج عادل أديب.
ويعود باسم ياخور بعد غياب منذ مشاركته العام 2010 في مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة» أمام غادة عبد الرازق، إذ يشارك في مسلسل «المرافعة» من بطولة دوللي شاهين التي تعود أيضاً بعد غياب منذ شاركت العام 2008 في بطولة مسلسل «أدهم الشرقاوي» أمام محمد رجب وإخراج باسل الخطيب.
وتتعاون سلافة معمار مجدداً مع يحيي الفخراني في مسلسله الجديد «دهشة» من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني، وكانت قدمت معهم تجربتها الأولى «الخواجة عبد القادر».
ومن الممثلين الذين يقدمون أنفسهم للمرة الأولى في الدراما المصرية هيفاء وهبي التي تشارك في «مولد وصاحبه غايب» أمام فيفي عبده وباسم سمرة وإخراج شيرين عادل، وباسل خياط الذي يشارك في بطولة «مكان في القصر» أمام غادة عادل وتامر هجرس وفادية عبد الغني. وتقدم جنات تجربتها التمثيلية الأولى، إذ تشارك مصطفى شعبان بطولة مسلسله الجديد الذي يكتبه أحمد عبد الفتاح ويخرجه مجدي الهواري، وتحضر الأردنية هيام جباعي في «القضية إكس» أمام عمرو يوسف ونضال الشافعي وعزت أبو عوف.
أما الفنانون العرب الذين يواصلون حضورهم في الدراما المصرية، فيأتي في طليعتهم جمال سليمان وهند صبري اللذان يتكتمان على تفاصيل مسلسليهما الجديدين، فيما تلعب درة أول بطولة تلفزيونية لها من خلال مسلسل «عصر الحريم» من إخراج إيناس الدغيدي، وهو ما يتكرر مع كندة علوش التي تجسد بطولة «جلسات خاصة» من تأليف عمرو سمير عاطف، وإياد نصار الذي يشارك في بطولة «القضية اكس»، وظافر العابدين الذي تألق في مسلسل «نيران صديقة» أمام منة شلبي، ويشارك في مسلسل «قلوب» أمام علا غانم والسورية جيهان عبد العظيم وإخراج حسين شوكت. في المقابل تنتظر ميس حمدان عرض مسلسلها «كيكا ع العالي» أمام حسن الرداد وأيتن عامر وإخراج نادر جلال، ويستأنف فراس إبراهيم أوائل الشهر المقبل تصوير مسلسل «ستائر الخوف» الذي كان يحمل عنوان «أرواح منسية» ويشاركه البطولة عزت العلايلي وصابرين ومادلين طبر.
ويشارك عدد من الفنانين العرب منهم عابد فهد ويوسف الخال وعبد المنعم عمايري ونادين نجيم في بطولة مسلسل «لو» من تأليف بلال شحادات ونادين جابر وإخراج سامر البرقاوي.
كما يشارك في بطولة مسلسل «كان زمان في المحروسة» قصي خولي الذي يجسد شخصية الخديوي إسماعيل، ونور التي تعود بعد غياب خمسة أعوام لظروف الزواج والولادة، إلى جانب مكسيم خليل وكارمن لبس ووائل نجم وعبد الحكيم قطيفان وسوسن الراشيدي.
ورشح المؤلف وليد يوسف الممثل المغربي هشام بهلول ليشارك في مسلسله الذي يتناول قصة حياة الدكتور مصطفى محمود أمام خالد النبوي ونيللي كريم، ويحضّر المخرج حاتم علي لمسلسل جديد بعدما قدم في رمضان مسلسل «تحت الأرض» مع أمير كرارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.