كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفاصيل محرجة عن تنصت أميركا على مركل وبرلين تحض واشنطن على «محاسبة» الفاعلين
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2013

برلين، لندن - أ ب، رويترز، أ ف ب - يصطدم مسعى البيت الأبيض الى احتواء فضيحة تنصت وكالة الأمن القومي الأميركي على المستشارة الألمانية أنغيلا مركل، بتسريب تفاصيل جديدة محرجة عن القضية، وأنباء متضاربة عن معرفة الرئيس باراك أوباما بها، فيما حضت برلين واشنطن على «محاسبة» الفاعلين.
وأربكت الفضيحة البيت الأبيض، إذ إن تداعياتها قد تطاول برامج مكافحة الإرهاب. وأوردت صحيفة «نيويورك تايمز» أن مسؤولين في البيت الأبيض غاضبون من أجهزة الاستخبارات الأميركية، مشيرة إلى أن أوباما لم يكن يعلم بالتنصت على مركل الذي بدأ خلال عهد سلفه جورج بوش.
ونقلت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس هذه الرسالة إلى نظيرها الألماني كريستوف هوزغين، في اتصال هاتفي مطوّل، وكررت أن البيت الأبيض بدأ مراجعة أدوات برنامج التنصت.
لكن صحيفة «بيلد أم سونتاغ» الألمانية نقلت عن مصادر في الاستخبارات الأميركية أن رئيس وكالة الأمن القومي الأميركي كيث ألكسندر أبلغ اوباما العام 2010، بالتنصّت على اتصالات مركل. ونسبت إلى مسؤول في الوكالة قوله إن «أوباما لم يوقف هذه العملية، بل أتاح استمرارها».
وأوردت أن أوباما كان يريد الاطلاع على أخبار مركل، مشيرة إلى أن وكالة الأمن القومي لم تُقصر تنصتها على الهاتف الخليوي للمستشارة الألمانية، الذي تستخدمه للتواصل مع حزبها، بل أيضاً على هاتفها الرسمي المشفر. وأضافت أن المعلومات كانت تُنقل مباشرة إلى البيت الأبيض، من دون المرور بالمقر العام لوكالة الأمن القومي. ولفتت الصحيفة إلى أن الخط المباشر المؤمن في مكتب مركل، بقي خارج التجسس الأميركي.
في المقابل، أوردت صحيفة «فرانكفورتر الغيمانه تسايتونغ» الألمانية أن أوباما ابلغ مركل أنه لم يكن يعلم بالتجسس عليها، فيما أوردت مجلة «در شبيغل» أن الرئيس الأميركي اعتذر للمستشارة، مؤكداً أنه كان أوقف التنصت عليها، لو علم بالأمر. ونشرت المجلة أنها تملك وثائق من وكالة الأمن القومي الأميركي، تفيد بأن التنصت على مركل بدأ عام 2002، أي حين كانت زعيمة للمعارضة، وكان مستمراً قبل أسابيع من زيارة الرئيس الأميركي برلين في حزيران (يونيو) الماضي.
وتحدثّت «بيلد أم سونتاغ» و»در شبيغل» عن نشاط خلية التجسس في الطابق الرابع في السفارة الأميركية في برلين، قرب مباني الحكومة الألمانية. وأضافت الصحيفة أن وكالة الأمن القومي الأميركي تنصتت أيضاً على غيرهارد شرودر، سلف مركل، بسبب معارضته غزو العراق.
ونقلت المجلة عن وثيقة للوكالة أنها «لم تسجّل في شكل قانوني فرعاً للتجسس» في السفارة الأميركية في برلين، لأن كشفه سيحدث «ضرراً ضخماً في علاقات الولايات المتحدة بحكومة أخرى».
ونسبت «در شبيغل» إلى وثيقة سرية أُعِدت عام 2010 إن فروع التجسس هذه موجودة في نحو 80 مكاناً في العالم، بينها باريس ومدريد وروما وبراغ وجنيف وفرانكفورت.
وأوردت صحيفة «ذي ميل أون صنداي» أن الولايات المتحدة استخدمت قاعدة جوية في بريطانيا، بمعرفة مسؤولي المملكة المتحدة، للتنصت على المكالمات الهاتفية لمركل وعشرات من القادة الآخرين.
الناطقة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي كايتلين هايدين أكدت ل «الحياة» أن «مسؤولين ألماناً سيزورون واشنطن قريباً» لمناقشة فضيحة التنصت، مشيرة إلى أن «الحكومة الأميركية تتطلّع إلى لقائهم».
واستبق وزير الداخلية الألماني هانز بيتر فريدريش وصول أولئك المسؤولين إلى واشنطن، قائلاً: «التجسس جريمة ويجب محاكمة من يمارسه». وأبلغ صحيفة «بيلد أم سونتاغ» أنه يريد «معلومات كاملة حول كل الاتهامات»، مضيفاً أن : «اعتراض الأميركيين اتصالات خليوية في ألمانيا، انتهاك لقانون ألماني على ارض ألمانية».
في غضون ذلك، يمثل ثمانية متهمين مرتبطين بقضية صحيفة «نيوز أوف ذي وورلد» البريطانية التي أغلقت عام 2011، اليوم أمام القضاء في إطار فضيحة التنصت على الاتصالات الهاتفية التي هزّت الامبراطورية الإعلامية لروبرت مردوك.
والمتهمان الأساسيان في القضية، ريبيكا بروكس وإندي كولسون، وهما رئيسا تحرير سابقان للصحيفة، كانا مقرّبين من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون. وكان كولسون مستشاراً سابقاً لكامرون، كما أن متهماً ثالثاً هو شارلي بروكس، زوج ريبيكا بروكس، هو صديق قديم لرئيس الوزراء البريطاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.