سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيروت تتجمّل ب «سلام وحب وركض»
نشر في الحياة يوم 08 - 11 - 2014

حالة خاصة تعيشها العاصمة اللبنانية سنوياً منذ العام 2003 هي ماراثون بيروت الدولي، وقد اعتادت على إيقاعها النابض بطريقة غير مألوفة في مفاصل كثيرة تغلّف لبنان الذي تتلاطمه الأزمات.
السباق الرياضي في اسمه ومعناه والاجتماعي الاستثنائي في طابعه ومضمونه، يحشد في نسخته 12 المقررة غداً 37153 عداءة وعداء من 82 جنسية، وهو رقم قياسي، بينهم 22 عداء من المحترفين «النخبة»، علماً بأن عدد الوافدين من الخارج يناهز 2000 مشارك.
تتجمّل بيروت كل عام «أكثر» بماراثونها الذي يحمل هذا العام شعار «سلام وحب وركض» أي كلمة اركض (Run)، كلمات أهدافها سامية وتتحدّى الواقع والأخطار المُحدقة بالوطن معلنة إرادة الاستمرار. كما أن المناسبة قاومت عراقيل كثيرة منذ انطلاقها، وأصرّت جمعية «بيروت ماراثون» المنظمة للحدث برئاسة مي الخليل على إقامته في أصعب الظروف وأحلكها، لا بل أسست فروعاً له لتبقي النشاط قائماً على مدار العام في سبيل تعزيز «ثقافة الجري» ومفاعيلها الإنسانية، فضلاً عن أن الرياضة تمنح المتسابقين مساحة للتعبير.
وللتعبير طرق كثيرة في الماراثون، خصوصاً من خلال 114 جمعية يتعاضد أفرادها وداعموها من أجل أهدافها وينتصرون لقضاياها، مثل المرأة والحدّ من العنف الأسري وداء السرطان وداء التوحّد والحدّ من حوادث السير...
والجديد في النسخة هذا العام مشروع «PRE»، وهو مجسّم لشخصية عداء تعني طاقة الركض الإيجابية ويحمل شعار السباق، وقد ازادنت به مساراته عبر «رسائل حب وسلام». ووزّع المجسّم على 29 فناناً وفنانة، أمثال رودي رحمة وأمين كرزل ورائد أبي اللمع، حولوها أعمالاً حسب رؤاهم. وبعد عرضها، ستباع في مزاد علني يُقام في شباط (فبراير) المقبل، يعود ريعه لشراء كراسٍ متحرّكة للمقعدين وذوي الحاجات الخاصة، تمكّنهم من المشاركة في السباق العام المقبل.
وفي الماراثون مشروع «بيروت 542» التدريبي لإكمال مسافة السباق الرئيس (42,195 كلم)، في إشراف خمسة مدربين من ذوي الخبرة لتقديمها إلى عدائين مبتدئين.
وتسعى جمعية «بيروت ماراثون» لأن يصنّف السباق الذي يحمل التصنيف البرونزي، «فضياً» في المدى القريب. لذا، تراعي في تنظيمه معايير تطوير سنوية فنياً ولوجستياً، منها إشراك عدائين توقيتهم دون 2,12 ساعة، ورفع قيمة الجوائز النقدية من 100 ألف دولار إلى 250 ألفاً، وزيادة عينات فحص المنشطات...
ومدّت جمعية «بيروت ماراثون»، الناشطة عالمياً لتعزيز دورها والترويج «إيجاباً» للحدث من خلال اتفاقات تعاون مع سباقات خارجية مثل ماراثون ميامي وقبلها ماراثون برلين، جسوراً مع مجتمعات الاغتراب والجاليات، وسمّت الفنانة التونسية لطيفة سفيرة للسباق، وهي تحضر المناسبة ميدانياً على غرار مشاركتها في نشاطات سابقة مثل افتتاح معرض المجسّمات الفنية.
وتعتبر الخليل أن تسمية الفنانة لطيفة «أمر مهم للغاية، خصوصاً أنها أسست عام 2005 مؤسسة خيرية تحمل اسمها لدعم أعمال الخير في الوطن العربي».
أما الشخصية الرياضية الأبرز، فستكون العداء الأسطورة الأثيوبي هايله جبريسيلاسي الذي يحلّ ضيف شرف. وهو يحمل اللقب العالمي لسباق ال10 آلاف متر 4 مرات، واللقب الأولمبي مرتين، كما فاز مرتين بماراثون برلين حطم خلالهما الرقم القياسي.
وأعّد برنامج حافل لجبريسيلاسي على هامش الماراثون، من ضمنه لقاء رئيس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي، وحوار «ثلاثي الأصوات» يقام في جامعة سيدة اللويزة، وحصة تدريبية مع مجموعة من العدائين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.