بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كييف: عشرات الدبابات الروسية دخلت الى شرق أوكرانيا
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2014

أعلنت كييف اليوم الجمعة أن عشرات الدبابات والجنود دخلوا من روسيا الى شرق أوكرانيا المتمرد حيث قتل خمسة جنود، مما يشكل مؤشراً جديداً لتدهور الوضع منذ الانتخابات التي نظمها الانفصاليون الأحد الماضي.
وقتل خمسة جنود وأصيب 31 شخصاً هم ستة عشر عسكرياً وخمسة مدنيين، خلال 24 ساعة، كما ذكرت السلطات. وهذه أسوأ حصيلة منذ وقف إطلاق النار في الخامس من أيلول (سبتمبر) الماضي.
وعلى خلفية المخاوف من هجوم جديد يشنه المتمردون، أكد الناطق العسكري الأوكراني اندريي ليسينكو أن 32 دبابة وقطع مدفعية وشاحنات تنقل جنوداً دخلت أوكرانيا من روسيا. وأضاف أن "32 دبابة و16 مدفع هاون و30 شاحنة لنقل الجند من نوع كاماز، دخلت أوكرانيا من روسيا" واتجهت نحو مدينة كراسني لوتش في منطقة لوغانسك المتمردة، موضحاً أن رتلا آخر من الشاحنات التي تنقل ثلاث محطات اتصال باللاسلكي اجتاز الحدود من مركز ايزفاريني للعبور الذي يسيطر عليه الانفصاليون.
وفي دونيتسك، ابرز معاقل التمرد، أصيب 15 مدنيا أمس الخميس بشظايا قذيفة في المناطق القريبة من مطار دونيتسك، إحدى أبرز النقاط الساخنة التي تتنازع السيطرة عليها القوات الأوكرانية والانفصاليون الموالون لروسيا منذ بضعة أشهر.
وتواصل القصف صباح الجمعة في دونيتسك، لكن كثافته كانت أقل من يوم الخميس على الأرجح بسبب سماكة الضباب الذي غطى المدينة، وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس".
وفي المقابل، حضر 150 شخصا جنازة فتى وشاب قتلا الاربعاء في قصف استهدف مدرستهما قرب دونيتسك. وخلفت هذه المأساة حزناً وغضباً عميقين، وتبادلت كل من كييف والمتمردين المسؤولية عن ذلك القصف.
وقال عمدة دونيتسك ايغور مارتينوف "يجب الا يتكرر حصول ذلك. يجب وقف الحرب".
وتفاقم الوضع الميداني فجأة بعد الانتخابات في هاتين المنطقتين الانفصاليتين والتي اعتبرت كييف والغرب انها ضربة لعملية السلام الهشة.
وتتهم موسكو التي قالت إنها "تحترم" نتيجة هذه الانتخابات، السلطات الاوكرانية بأنها "داست" على اتفاقات السلام المعقودة في مينسك في الخامس من أيلول (سبتمبر).
ودعا نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين كييف الجمعة الى "اجراء حوار" مع مندوبي الشرق المتمرد.
أما كييف التي اعتبرت الانتخابات في الشرق المتمرد "غير دستورية" ويبدو انها غير قادرة على استعادة المناطق المتمردة، فاتخذت مجموعة من التدابير الرامية الى عزلها عن بقية أنحاء أوكرانيا، "لمنع تفشي السرطان"، كما قال الرئيس بترو بوروشنكو.
وعلى الصعيد الدولي، أعلن الاتحاد الأوروبي عقد اجتماع لوزراء خارجيته في 17 تشرين الثاني (نوفمبر) لمناقشة فرض عقوبات على موسكو.
وقد يناقش هذا الموضوع السبت في بكين خلال لقاء بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري على هامش منتدى التعاون الإقتصادي لآسيا والمحيط الهادىء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.