أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوريات البحر في دبي خذلن الجمهور
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 2013

«حورية البحر حقيقية، أعرف أنها موجودة، لكن هذه ليست حورية، لا ذيل لها، لا توجد حورية بحر بساقين»... هكذا عبرت مريم فارس الطفلة ذات الست سنوات عن خيبتها، بينما أشاحت بوجهها الغاضب بعيداً من الفتيات الثلاث اللواتي غصن في عرض أكروباتي في مياه «دبي أكواريوم».
وعلى رغم أن العرض جذب عدداً كبيراً من زوار مركز دبي التجاري، فإن «عروض حوريات البحر» ربما لم تقنع الأطفال، الذين أملوا برؤية حورية كصورتها المعروفة، بذيل سمكة جذاب، بيد أن فتيات العرض ظهرن طوال الوقت مرتديات بذلة غوص زُينت كأنها حراشف سمكة، إنما أسفلها ساقان واضحتان.
صمم العرض الذي يقدم للمرة الأولى في الشرق الأوسط ستيفن ميرمون، أحد أشهر المخرجين المجددين في فنون الترفيه والعروض المائية التي تمثل فن عروض الأكواريوم بشكل أدق، لكن يبدو أن فكرته الجديدة لم ترض الصغار.
بيد أن الموسيقى المصاحبة للعرض، وفقرة غوص الحوريات مع أسماك القرش أوجدتا جواً ساحراً بين هدهدة الألحان والحركة الانسيابية لما صُمم للحوريات، وكذلك إثارة لا تنسى في سباحة القرش إلى جانبهن بينما يحاول غواص آخر متابعتهن عن كثب تحسباً لأي طارئ.
أعجب العديد من الزوار بالعرض الذي أقيم في «حديقة الحيوانات المائية» (أكواريوم دبي)، والتقطوا الصور والفيديو الذي انتشر على مواقع النشاط الاجتماعي في الإمارات بنسخ عدة، لكن التحفظ ظل قائماً لدى المراهقين. ويقول مجد سالم (17 سنة): «أحببت العرض، لكنني لم أطل الوقوف هنا، بصراحة شعرت بخيبة أمل لرؤية سيقان الحوريات، كنت أرغب جداً في رؤية نصف امرأة نصف سمكة، حورية بحر، عروس بحر بمعنى الكلمة».
الأهم... الذيل
عرض «حوريات البحر» عادة تكون بطلته سباحة ماهرة متخصصة في عروض الماء، وتستطيع حبس أنفاسها وقتاً طويلاً كون الجمهور يحب أن يرى وجهها من دون أي عدة غوص، ناهيك بأن حورية البحر تستطيع التنفس تحت الماء بطبيعة الحال! ولكن الأهم هو ذيلها، فلا يكتمل العرض من دونه. «قالوا إن العرض هو لحوريات البحر، كان عليهم أن يقولوا الحقيقة. هذا عرض جميل لفن أكروباتي تحت الماء، لكنه ليس عرض حوريات البحر»، فوفق فيكي سوي (20 سنة)، كان افتقاد الذيل في العرض «مخيباً للآمال».
وتقول: «أشعر أنني خدعت إلى حد ما، العرض جيد لكنه ليس ما تمنيت رؤيته، فأجمل ما في عروس البحر ذيلها، كيف يجعلونها بساقين!».
وكانت أولى الإشارات المعروفة عن قصص حوريات البحر ظهرت في المملكة الآشورية القديمة، وبقيت جزءاً ساحراً من الحكايات الفولكلورية لعديد من الثقافات حول العالم.
وتقع «حديقة الحيوانات المائية» فوق الحوض الرئيس الذي اشتهر به مركز دبي التجاري، وتضم معارض لكائنات بحرية متنوعة يتعرف الزوار من خلالها على مختلف بيئات الحياة المائية.
وتشتمل الحديقة على ثلاث مناطق بيئية متمايزة، منها الغابة المطيرة والشاطئ الصخري والمحيط، ويمكن للزوار عادة مشاهدة العديد من المعارض التي تتضمن فصيلتين من البطاريق، وحيوانات الشعاب المرجانية، والسلطعون العملاق، وأسماك بيرانا الأمازون، وكلاب البحر الآسيوية وغيرها الكثير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.