أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسى يرأس لجنة التعديلات الدستورية ويعد ب «الحرص على التوافق»
نشر في الحياة يوم 09 - 09 - 2013

خطت مصر أمس أولى خطوات صياغة التعديلات على الدستور الذي عطله الجيش موقتاً عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي تمهيداً لعرضه على الاستفتاء الشعبي في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، فيما أحال النائب العام المصري مرشد الإخوان المسلمين محمد بديع و14 آخرين من قيادات الجماعة على محكمة الجنايات بعدما نسب إليهم تهم «التحريض على العنف والقتل»، بالتزامن مع بدء جهاز الكسب غير المشروع في تحقيقات حول ثروة الرئيس المعزول وعائلته.
وكانت لجنة «الحوار المجتمعي» التي تضم 50 عضواً أوكل لهم الصياغة النهائية لتعديل دستور 2012 خلال شهرين، بدأت أعمالها أمس بجلسة إجرائية، غاب عنها ممثل حزب النور السلفي الذي حسم موقفه أمس بالمشاركة في أعمال اللجنة «استشعاراً للمسؤولية ولدقة المرحلة التي تمر بها البلاد». وانتخب أعضاء اللجنة خلال جلسة أمس التي ترأسها الدكتور عبدالجليل مصطفى باعتباره أكبر الأعضاء سناً، المرشح الرئاسي السابق عمرو موسي رئيساً للجنة، بعد منافسة مع نقيب المحامين سامح عاشور، كما اختارت جراح القلب العالمي مجدي يعقوب والقيادي السابق في التنظيم الدولي لجماعة الإخوان كمال الهلباوي إضافة إلى المحامية منى ذو الفقار نواباً للرئيس، وأستاذ القانون الدستوري جابر نصار مقرراً عاماً للجنة كما تم اختيار رئيس اتحاد الكتاب محمد سلماوي متحدثاً باسم اللجنة.
وقال موسى في كلمة له بعد انتخابه «إننا جميعاً في خدمة مصر ونتحرك نحو المسار الديموقراطي. وأشعر بثقل المسؤولية مقدراً لمختلف احتمالات الوضع في البلد. والأمل يحدونا جميعاً في ظل هذه الكفاءات نحو إصدار دستور رصين نتوافق عليه»، وتعهد ب «صيغة جديدة لدستور يؤكد التعددية واحترام حقوق الإنسان وتكريس الفصل بين السلطات ويأخذ في الاعتبار مصالح الشعب ومستقبل مصر»، كما وعد ب «الالتزام بالعمل الجاد واحترام كرامة الإنسان التي هي من كرامة البلد كلها»، وشدد على حرية العقيدة والبحث العلمي والإبداع العلمي والفني حتى تستعيد مصر سابق عهدها.
وأكد موسى الذي فاز ب 30 صوتاً مقابل 16 صوتاً لمنافسة عاشور، أن «الدولة الحديثة قاعدتها المبادئ الدستورية والقانون هو لحمتها وحماية مصالح الشعب هي هدفها».
وقال إن «اللجنة ستعمل على صياغة دستور يعيد لمصر ريادتها على أسس مستقلة تقوم على المساواة بين المواطنين لأجل مصر واحدة وموحدة جزء من الأمة العربية والإسلامية والقارة الإفريقية، مصر الجديدة مصر المستقبل الشابة الجديدة التي خرج شبابها في كانون الثاني (يناير) 2011 ليثبتوا أن السيادة للشعب»، ورأى أن «الحرية هي الديموقراطية الحقيقية والعدالة الاجتماعية هي الأساس الحقيقي لحياة كريمة، والكرامة هي احترام حقوق الإنسان».
ووفق الإعلان الدستوري، فإن من المقرر أن يتم الانتهاء من تعديل الدستور في مدة أقصاها 60 يوماً من بداية أول يوم عمل لها، أي قبل مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، تمهيداً لعرضه على الاستفتاء الشعبي. وتضم اللجنة ممثلين لفئات الشعب المصري المختلفة، وتشمل ممثلين لأحزاب سياسية ومنظمات المجتمع المدني ونقابات عمالية ومهنية وشخصيات عامة ومثقفين وممثلي كنائس مسيحية، وممثلين عن مؤسسات الدولة كالجيش والشرطة.
وبالتزامن مع انعقاد جلسة الخمسين، كان حزب النور السلفي يواصل مشاوراته قبل أن يعلن رئيسه يونس مخيون أنه بعد إتمام المشاورات «فإن غالبية الآراء تقف مع المشاركة في عمل اللجنة مع وجود اعتراضات قوية داخل الحزب ستوضع في الاعتبار أثناء المناقشات»، لافتاً إلى أن هذا القرار جاء بناء على استشعار الحزب المسؤولية ولدقة المرحلة التي تمر بها البلاد وكذلك دفاعاً عن المكتسبات التي حصل عليها الشعب المصري بعد ثورة يناير، ولكي ينال الحزب شرف الدفاع عن هذه المكتسبات وعلى رأسها مواد الهوية.
وأوضح أن الحزب يسعى إلى التعاون مع جميع الشرفاء والمخلصين من أبناء هذا الوطن من أجل اجتياز هذه المرحلة الصعبة والوصول إلى حال الاستقرار وعودة اللحمة للشعب المصري.
واستبق الأزهر والكنائس المصرية انطلاق المرحلة النهائية لصياغة الدستور بعقد جلسة مشتركة لممثليهما في لجنة تعديل الدستور في مقر مشيخة الأزهر مساء أول من أمس. ووفق بيان رسمي فإن الأزهر والكنائس الثلاث «اتفقوا على تقديم المصلحة الوطنية لمصر فوق كل اعتبار حزبي أو سياسي انتصاراً لمصر الوطن والتاريخ والحضارة»، وأشار البيان إلى أن اللقاء استهدف أساساً التأكيد على الوحدة الوطنية من دون التطرق إلى أية مناقشات تتعلق بمواد الدستور التي محلها الطبيعي لجنة الخمسين، وأكد البيان «حرص الأزهر والكنائس على وضع الهوية المصرية الثابتة في دساتير مصر المتوالية في مقدم أولوياتهم، والحرص على أن يكون الدستور في شكله النهائي معبراً عن التوافق الوطني للمصريين بكل أطيافهم وانتماءاتهم».
في غضون ذلك، أمر النائب العام المصري أمس بإحالة مرشد عام جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و14 آخرين من قيادات الإخوان على محكمة الجنايات بتهمة التحريض على العنف في أحداث العنف التي جرت في 15 تموز (يوليو) الماضي، في شارع البحر الأعظم في محافظة الجيزة، وأسفرت عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 100 آخرين.
وشمل قرار الإحالة كلاً من محمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وعاصم عبدالماجد وعصام العريان وآخرين، أسندت إليهم النيابة «ارتكاب أحداث العنف والإرهاب والقتل العمد وتأليف عصابة لمهاجمة المواطنين وإمدادها بالأموال والأسلحة ومقاومة السلطات».
ونفت النيابة المصرية أمس ما نشر حول فتح تحقيقات موسعة مع بعض نشطاء سياسيين على خلفية ما تردد عن تلقيهم تمويلاً أجنبياً أو خلافه.
وكانت وسائل الإعلام تداولت أنباء مفادها بأن النائب العام أمر بفتح تحقيق فوري وعاجل في بلاغات بشأن ما نسب نشره لموقع «ويكيليكس» من معلومات عن تلقي عدد من النشطاء السياسيين أموالاً من دول خارجية لدعمهم في العديد من المجالات المختلفة داخل مصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.