تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا: يجب على مجلس الأمن انتظار تقرير المفتشين في سورية قبل دراسة الرد
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2013

قال دبلوماسي روسي كبير الأربعاء إنه يتحتم على مجلس الأمن انتظار تقرير مفتشي الأسلحة بشأن الهجوم المزعوم بأسلحة كيماوية في سورية قبل دراسة الرد.
وأشار نائب وزير الخارجية الروسي، فلاديمير تيتوف، إلى معارضة روسيا لاقتراح بريطانيا تقديم مسودة قرار إلى مجلس الأمن اليوم يفوض باتخاذ "الاجراءات اللازمة" لحماية المدنيين السوريين.
ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن تيتوف قوله "سيكون من السابق لأوانه على اقل تقدير مناقشة اي رد فعل لمجلس الامن إلى أن يقدم مفتشو الامم المتحدة الذين يعملون في سورية تقريرهم."
ومنذ بدء الصراع السوري في 2011 استخدمت روسيا سلطة حق النقض التي تتمتع بها في مجلس الامن ثلاث مرات لعرقلة قرارات يساندها الغرب تدين الرئيس بشار الاسد وتستهدف الضغط عليه لانهاء العنف.
وتستعد الولايات المتحدة وحلفاؤها لضربة عسكرية محتملة لمعاقبة الأسد الذي يلقون عليه باللائمة في الهجوم الكيماوي المزعوم الذي وقع الاسبوع الماضي والذي قال نشطاء انه اودى بحياة مئات الاشخاص أثناء نومهم.
وتقول روسيا انها تشتبه بأن المعارضة ربما نفذت الهجوم بالغاز من اجل استفزاز الغرب لكي يقوم بتدخل عسكري وحذرت موسكو من ان اي استخدام للقوة بدون موافقة الامم المتحدة سيشكل انتهاكا للقانون الدولي.
كما قالت روسيا انها لن تسمح بأن يتكرر في سورية ما حدث في ليبيا عام 2011 حيث ساعدت ضربات لحلف شمال الاطلسي المعارضة على الاطاحة بمعمر القذافي بعدما سمحت موسكو بإقرار مشروع قرار لمجلس الامن يجيز التدخل العسكري بامتناعها عن التصويت.
ويتهم الرئيس فلاديمير بوتين ومسؤولون آخرون الولايات المتحدة باستخدام مخاوف حقوق الانسان كذريعة لدعم الاطاحة بزعماء في الشرق الاوسط تريد واشنطن ابعادهم عن السلطة لاسباب سياسية.
وكتب نائب رئيس الوزراء ديمتري روجوزين على حسابه على تويتر "الغرب يتصرف مثل قرد معه قنبلة يدوية في العالم الاسلامي".
وكتب ألكسي بوشخوف الذي يرأس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب على تويتر "ايا كان الذي تقوله واشنطن فإن هدف العملية العسكرية (سيكون) تغييرا للنظام في سورية عن طريق تدمير قدرتها العسكرية."
كما شبهت روسيا الاستعدادات الغربية لضربة محتملة لسورية بالغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في 2003 عندما استخدم البيت الابيض ما تبين انها معلومات مخابرات كاذبة بشأن اسلحة دمار شامل لتبرير العمل العسكري.
وقالت وزارة الخارجية الروسية إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف رفض في محادثة هاتفية الثلاثاء تأكيد نظيره الأميركي جون كيري على ان الحكومة السورية تتحمل مسؤولية الهجوم الكيماوي المزعوم.
ونقلت "إنترفاكس" عن مسؤول بمجلس الامن الاستشاري لبوتين قوله "من غير المقبول ان توجه الاتهامات للقيادة السورية فحسب بدون انتظار النتائج من (المحققين)." وتساءل "اين هو الدليل؟"
وقال المسؤول الذي لم يتم تحديد هويته ان ضربة عسكرية على سورية ستطلق العنان على الارجح "لفوضى لا يمكن السيطرة عليها في الشرق الاوسط الاوسع وستعزز موقف المتطرفين والجماعات الارهابية ومن بينها القاعدة".
وقالت وزارة الخارجية في بيان منفصل لم يتطرق لضربة عسكرية محتملة على سوري، إن روسيا تتخذ "جميع الاجراءات اللازمة" لتوفير الامن لبعثاتها الدبلوماسية في سورية.
وذكرت "إنترفاكس" نقلاً عن مصدر في البحرية الروسية قوله إن روسيا تستعد لسحب افرادها من منشأة الصيانة والامداد التابعة للبحرية في ميناء طرطوس السوري. ورفضت البحرية ووزارة الدفاع الروسية التعليق.
وقالت وزارة الطوارئ في وقت متأخر مساء امس الثلاثاء انها اجلت 89 شخصا ارادوا مغادرة سوريا بينهم 75 مواطنا روسياً على متن رحلة من اللاذقية الى موسكو. وقالت إن الوزارة نقلت في رحلات جوية 730 شخصا من سوريا هذا العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.