تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيري ليس رامبو!
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 2013

واهم كل من يعتقد أن قلب إسرائيل على السلام وأنها ستتوقف يوماً عن وضع حد لسياستها القائمة على تهويد الضفة الغربية، وابتلاع القدس الشرقية والكثير من الأراضي التي لا تسمح، بالمنطق الجغرافي والسياسي، بقيام الدولة الفلسطينية الموعودة.
حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تخطط اليوم لبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية وشرعنة أخرى في الضفة، بينما يسعى حوالى 40 عضواً في الكنيست إلى تشكيل مجموعة ضغط باسم أرض إسرائيل التوراتية، من أجل تعزيز الاستيطان ومنع قيام الدولة الفلسطينية.
جميع هؤلاء مصطفون خلف قائدهم نتانياهو الذي أعلن من بولندا، استعداده لاستئناف المفاوضات مباشرةً ومن دون شروط مسبقة، إنما يقول إنه يريد قبول الفلسطينيين في دولة يهودية، زائداً عليها وضع ترتيبات أمنية تقيد الدولة الفلسطينية الجديدة.
ربما ما دفع نتانياهو إلى قول مثل هذا الكلام هو وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي كان من المفترض أن يقوم بجولة في المنطقة قريباً، لكنه أرجأ الزيارة لسببين: أولهما أنه لا يرغب في ركوب الطائرة والعودة بخفي حنين.
هكذا يقول كيري بأنه ليس مستعداً للقيام بزيارات عبثية إلى المنطقة إلى ما لا نهاية، وأصبح الرجل مدركاً بأن وضع خطط كبيرة لا ينفع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بل من شأن ذلك أن يحرقه، لذلك تبدو سياسة كيري متأنية في طرح أي خطط مستحدثة أو مستعجلة.
السبب الثاني في إرجاء زيارة كيري تتصل بترتيب الأولويات في ظل جمود الموقفين الفلسطيني والإسرائيلي، ورغبة أميركية في تركيز الجهود على سورية، خصوصاً بعد تحقيق النظام السوري ومعاونيه من «حزب الله»، انتصارات على المعارضة في منطقة القصير، وتوجيه الاشتباك نحو حلب.
إسرائيل تتحرك سياسياً ببركات النفوذ القوي الذي تتمتع به، ذلك أن المنتصر في الحرب هو الأقدر على فرض شروطه، وإسرائيل تشعر بأنها قوية وأنها توظف هذه القوة لتأمين موقفها المؤكد على ضرورة عدم توقف عجلة الاستيطان.
مع ذلك، لا يريد نتانياهو إفشال مهمة كيري بسرعة، وعلى الأرجح أن كلا الطرفين اتفقا من حيث المبدأ، على تمكين الفلسطينيين اقتصادياً عبر سلسلة من الخطوات التدريجية للعودة إلى المفاوضات، لكن هكذا يحلم كيري بتقريب الفلسطينيين والإسرائيليين في مفاوضات مدخلها تحسين الاقتصاد الفلسطيني.
المشكلة أن كل خطوات كيري ستفشل، إن عاجلاً أم آجلاً، لأن كل هذا التسارع الإسرائيلي في ابتلاع أراضي الضفة، لن يفتح ولا حتى نافذة صغيرة في عملية التسوية المجمدة منذ سنوات، حتى لو عقدت اجتماعات سرية أو علنية بين أطراف الصراع بالوسيط الأميركي.
ولعل هذا التشاؤم في معاينة مجريات الصراع، مرده أساساً إلى عاملين: الأول إسرائيلي يتعلق بحرص تل أبيب على إطلاق حكومة مختصة بالاستيطان، شغلها الشاغل مواجهة الفلسطينيين بهذه السياسة الحمقاء، وأما العامل الثاني فيتعلق بالأميركيين.
كيري يريد مصاحبة الناطور وقطف العنب أيضاً، بمعنى أنه مع الحفاظ على أمن إسرائيل ويهوديتها ودعمها بالكامل، وفي الوقت نفسه يريد الوصول إلى سلام بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، لكن من دون خسائر إسرائيلية أو بأقلها.
يعتقد كيري بأن على أطراف الصراع اتخاذ قرارات صعبة للتمكن من استئناف المفاوضات، ويدرك سلفاً أن إسرائيل غير معنية بالعودة إلى المفاوضات إلا بناءً على شروطها، ولعله يفاوض الطرف الفلسطيني الضعيف بمقايضة إسقاط شروطه من أجل التفاوض مجدداً، مقابل منحه حياةً اقتصادية مطمئنة.
قد تتضمن خطة كيري للفلسطينيين، تحسين الوضع الاقتصادي والإفراج التدريجي أو التام عن أموال السلطة المحتجزة لدى إسرائيل، مع إرسال منح عاجلة لإسقاط بعض ديون السلطة التي تبلغ 4.2 بليون دولار، في مقابل إبداء مرونة فلسطينية للتفاوض. أما مع الإسرائيليين، فسيطلب كيري وقفاً «كاذباً» للاستيطان على قاعدة «نضحك عليهم»، ومطالبة نتانياهو بالإفراج عن بعض المعتقلين الفلسطينيين وتقليص الاعتداءات اليومية التي يقوم بها جيش احتلاله أو قطعان مستوطنيه الموزعون في الضفة.
قد يكون كيري وصل إلى استنتاج أنه لن يستطيع جمع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في اتفاق دسم ونهائي، لأن البون شاسع بينهما، إنما خطة كيري الاستراتيجية تتضمن جمع الطرفين إلى طاولة المفاوضات لأطول فترة ممكنة.
المشكلة الكبيرة هي أن الطرف الفلسطيني مكشوف، أي أنه لا يمتلك قاعدة جماهيرية تهتف باسمه وتغذيه بكل عوامل القوة والحيوية، فهو طرف هزيل منقسم على نفسه ويدل على شيخوخة تكبله في أداء وظائفه، ثم إنه ضعيف على الصعيدين العربي والدولي.
نعم هو ضعيف لأن العرب أنفسهم منقسمون حول أنفسهم، وزادهم انقساماً المشهد السوري، وبالكاد ينظرون إلى القضية الفلسطينية، وأما ضعفنا على الجانب الدولي، فيتعلق بعدم التمكن الفلسطيني من الانضمام إلى أحلاف تقوي من شوكته.
صحيح أننا خضنا نضالاً ديبلوماسياً في المحافل الدولية لانتزاع مكانة الدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة، وقطعنا شوطاً جيداً، لكننا تراجعنا عن المضي في هذا الدور بسبب الضغوط الأميركية والأوروبية والإسرائيلية.
كان من الضروري أثناء واقعة الأمم المتحدة، استخلاص النتائج المتعلقة باستحالة الوصول إلى اتفاق مع وسيط أميركي غير نزيه، وعدو إسرائيلي يسير عكس السلام، وبالتالي المضي في المعركة الديبلوماسية التي تحتاج إلى تقارب فلسطيني مع الدول المؤثرة والفاعلة في العالم.
نحتاج إلى تمكين علاقاتنا بالروس و «الصواينة»، ونحتاج أيضاً إلى إسماع صوتنا للألمان والفرنسيين والبريطانيين، حتى ولو كانوا طرفاً غير نزيه، لكن لا ينبغي تجاهلهم كونهم لاعبين مؤثرين على الساحة الدولية، وهذا يشمل أطرافاً تجمع «البريكس» الآخرين مثل البرازيل والهند وجنوب أفريقيا.
إذا ظل الفلسطينيون هكذا يسيرون خلف الأميركيين الذين يستحوذون على ملف الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، فإننا سنضيع في «الباي باي»، ذلك أن الفلسطينيين لا يحسدون على وضعهم هذا وليس لديهم ما يخسروه.
قالها الحكيم الراحل جورج حبش أكثر من مرة «ثوروا فلن تخسروا سوى القيد والخيمة»، وليس هناك ما نخسره طالما أننا نناضل لتنتصر الدولة، ولعلنا بالثورة السلمية نحقق المعجزات، ونصل إلى أبعد ما يمكن أن يصله كيري. وخذوا مني كيري لن يعطينا سلاماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.