وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سين» الثاني يختتم فعالياته بالشعر والموسيقى والتشكيل
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 2013

اختتم ملتقى سين الثاني 2013 فعالياته مساء الجمعة الماضي، بأمسية ثقافية منوعة شملت الشعر والقصة والرواية، شارك فيها كل من هناء حجازي وطاهر الزهراني ونجلاء الرسول، إضافة إلى المعرض التشكيلي للفنان مهدي عبده والفنانة غادة الحسن، وبمشاركة موسيقية للفنانين حسن حمدان وسعد أبو سمرة وهشام عبدالدائم وعادل النور وعيسى الجهني وقدمها الموهوبَين عبدالله العقيبي وبجاد الشريف.
ويأتي الشعور بمسؤولية الثقافة تجاه الفنون والآداب في دواخل القائمين على ملتقى سين الثاني 2013، من خلال الرغبة الجامحة في النهوض بالمنجز المعرفي والفني، وإقامة العديد من الفعاليات والمناشط التي تجذب الجماهير وتحفز على الإبداع. وكان الملتقى الذي انطلق مساء الأربعاء الماضي على شاطئ البحر الأحمر في جمعية الثقافة والفنون في جدة، حريصاً على الخروج بالوجه الأمثل لفعالياته، وتقديم العديد من الأصوات الأدبية الشابة، وتعريف الآخرين بما يمتلكه هؤلاء المبدعون من قدرات ومواهب ظهرت نتائجها في أعمالهم المختلفة واستمتع الحضور بها طوال أيام الملتقى الثلاثة.
وشهد الملتقى في يومه الأول تكريماً لافتاً للشاعر والناقد عبدالله السفر بعد غياب عن مدينة جدة تجاوز ال20 عاماً، صافح فيه المثقفين والأدباء الذين اكتظت بها ردهات الجمعية بجملة من نصوصه الجديدة، وقدم بعض الحضور شهادات حول تجربة السفر ودورها في الحراك الثقافي المحلي، كما وقع السفر خلالها عدداً من كتبه وإصداراته المتعددة. وفي اليوم الثاني من فعاليات الملتقى شهدت الأمسية الثقافية التي شارك فيها عدد من الأصوات الجديدة مثل محمد الضبع ومحمد الحميد وخالد الغامدي، حضور الشعر والقصة برؤى مغايرة تحمل فكراً جديداً وتنبئ بمستقبل باهر لدى الكتاب الجدد.
وفي فعالية الغيمة التي قدمها الشاعر محمد خضر على هامش الملتقى والمخصصة لمناقشة القضايا الثقافية وقراءة بعض النصوص الإبداعية، شارك عدد كبير من الحضور من الأدباء والمثقفين في الشعر والقصة والتشكيل والموسيقى متبنين حوار الفنون وعلاقاتها المتبادلة والسعي إلى حضورها جنباً إلى جنب في الملتقيات الثقافية السعودية.
وأكد المشرف على الملتقى الشاعر والفنان عيد الخميسي «أن الملتقى حاول في هذا العام تقديم نماذج وأصوات إبداعية جديدة تهتم بفنون وآداب متنوعة، وحرصنا في هذه الدورة على تكثيف حضور الفن النوعي الذي يحمل تجارب متباينة ومتعددة، وفتح مساحة أوسع لمشاركة الحضور والتفاعل مع الكتاب والمبدعين، إضافة إلى قراءات شعرية وقصصية لنخبة من أبرز الأسماء في الكتابة الجديدة بالسعودية، والتي تمثل أجيالاً متنوعة ابتداء بالثمانينات الميلادية وانتهاء بجيل ما بعد الألفية، كما أتحنا الفرصة لعرض كتب المشاركين وحفلات للتوقيع، وإقامة معرض تشكيلي للفنان مهدي عبده والفنانة غادة الحسن طوال أيام الملتقى الثلاثة».
من جهته، أكد مدير الجمعية الروائي عبدالله التعزي «أهمية الملتقى وحرص الجمعية على إضافة المزيد من الفعاليات الثقافية والمميزة، واستقطاب أكبر عدد ممكن من المثقفين والأدباء وزوار مدينة جدة»، مشيداً بجهود «مشرف الملتقى الشاعر عيد الخميسي في المتابعة والاستعداد الأمثل للخروج بالملتقى من إطار التقليد إلى التجديد، وإتاحة الفرصة لمشاركة الحضور والتفاعل مع فعاليات الملتقى».
وفي نهاية الملتقى كرّم التعزي المشاركين والمنظمين، داعياً إلى تنظيمه في العام القادم وإشراك العديد من المبدعين الشباب والتعريف بمنجزاتهم الجديدة من مختلف المدن السعودية.
يذكر أن الملتقى حقق نجاحاً لافتاً في دورته الأولى الصيف الماضي، وقدم العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية المتنوعة بمشاركة مجموعة من المثقفين والمثقفات، وأشرفت على تنظيمه مجلة «سين» الإلكترونية، واستضافته جمعية الثقافة والفنون في جدة، وشهد حضوراً كبيراً من مختلف شرائح المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.