«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرطوم تعد القاهرة بلعب دور مع أديس أبابا للحصول على «ضمانات» في شأن سد النهضة
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2013

اتفق السودان ومصر على التعاون واستمرار الحوار مع أديس أبابا لضمان عدم وقوع ضرر على مصالحهما المائية بسبب إنشاء سد النهضة.
ونقل وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو رسالة من الرئيس المصري محمد مرسي إلى القيادة السودانية أمس، وعلمت «الحياة» أن الرسالة تتصل بمخاوف القاهرة من إنشاء سد النهضة الإثيوبي، وضمان التنسيق مع الخرطوم لتبني موقف موحد تجاه السد بعدما أعلن السودان أن إنشاء السد من مصلحته ولن يضار منه بينما رفضت القاهرة السد ورأت فيه تهديداً لأمنها المائي. وقال مصدر قريب من المحادثات ل «الحياة» إن الخرطوم وعدت بلعب دور مع إثيوبيا للحصول على ضمانات بعدم الإضرار بمصالح مصر والتنسيق مع الدول الثلاث، عقب تحوّل موقف القاهرة من تهديد بضرب سد النهضة إلى الحوار مع أديس أبابا في شأنه.
وفي شأن آخر، قصف متمردو «الحركة الشعبية - الشمال» أمس لليوم الثاني على التوالي مدينة كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان قبل ساعات من افتتاح بطولة لكرة القدم تشارك فيها دول من شرق أفريقيا ووسطها.
ووصف حاكم ولاية جنوب كردفان أحمد محمد هارون في مؤتمر صحافي الخطوة بأنها «محاولات يائسة» من المتمردين لاستهداف كادقلي وإفشال البطولة الأفريقية، واعتبرها رد فعل على «الهزائم المتلاحقة والخسائر الكبيرة» التي ألحقتها القوات الحكومية بالمتمردين في مناطق غرب كادقلي. وأكد هارون أن قصف المتمردين لم يؤدِّ إلى أية خسائر.
إلى ذلك، شدد مؤتمر للمبعوثين الخاصين إلى السودان الذي عقد في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، على ضرورة تعزيز جهود الأسرة الدولية من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في دارفور. وطالب بضرورة ضم الفصائل المسلحة في الإقليم إلى عملية السلام.
وعقد في مقر البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي «يوناميد» بالفاشر، الاجتماع الخامس للمبعوثين الخاصين بالسودان، من دول الصين وبريطانيا وجنوب أفريقيا وروسيا والاتحاد الأوروبي واليابان ونيوزيلندا والسويد وكندا والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا والنروج وألمانيا والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية. وانتقد رئيس السلطة الإقليمية لدارفور، التجاني السيسي، لدى مخاطبته المؤتمر، حركات «العدل والمساواة» بقيادة جبريل إبراهيم، و «تحرير السودان» فصيل مني مناوي، و «تحرير السودان» فصيل عبدالواحد نور. ورأى أن هذه الحركات تعمل على تسميم علاقات السودان مع دولة جنوب السودان، بعد أن اتخذت من دولة الجنوب قاعدة لها، مطالباً الأسرة الدولية بحملها على الانضمام إلى عملية السلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.