"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السرقات الأدبية» معضلة قانونية يكتوي بها «المبتعثون»
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2013

يتردد مصطلح «السرقة الأدبية» على آذان الطلبة المبتعثين كثيراً، فما إن يصل الطالب إلى جامعته حتى انتهاء دراسته، والتحذيرات تتكرر على مسمعه، حتى يسلم من الفصل إذ اتهمته الجامعة بالانتحال أو السرقة.
الطلاب الجدد يتساءلون ما مفهوم الجامعات الغربية للسرقات الأدبية؟ ولماذا تسبب مشكلة للطلاب السعوديين خصوصاً؟ هل تختلف السرقات عن مفهومنا؟ «الحياة» استطلعت آراء عدد من الطلاب المبتعثين حول تلك المفاهيم.
يقول طالب القانون بمرحلة الماجستير في جامعة مانشستر عبدالملك المديفر: «كثير من الطلاب غير البريطانيين يتهم بالسرقة الأدبية، وهي كما يعرفها كتابة أفكار في بحثه موجودة في مؤلف آخر من دون الإشارة إلى صاحب الحق فيها»، وأشار إلى أن الطلاب في الغالب لا يقصدون ذلك ولا يعلمون أن ذلك سرقة أدبية، لافتاً إلى أن هناك إحصاءات تشير إلى أن معدل الطلاب الذين اتهموا بالسرقة الأدبية في بحوثهم ورسائلهم الجامعية يزداد عند الطلاب الأجانب عن الطلاب المواطنين بنسبة تصل إلى الضعف.
وأوضح أن عقوبة السرقة الأدبية في معظم الجامعات هي الفصل، على رغم أن هذه الدراسات أشارت إلى أن نسبة كبيرة من السرقات الأدبية تقع بحسن نية من الطالب، أي أن الطالب لا يعلم أن ما قام به يعدُّ سرقة أدبية.
ويضيف طالب آخر في جامعة مانشستر عبدالرحمن محمد أن «المشكلة تكمن في أن ثقافتنا تقوم على أن العلم رحم بين الأمم، ولم تكن الكتابة العلمية مصدراً للارتزاق إلا في الأعوام الأخيرة»، وأشار إلى أن بعض المؤلفين يسمح بنشر وطباعة مؤلَّفه «لكل مسلم»، إذ يروى عن بعض السلف أنه تمنى لو انتشر علمه ولم ينسب إليه منه شيء.
واستشهد بمقولة للسنهوري - رحمه الله - الذي قال: «صاحب الفكر (أي المؤلِّف) مدين للإنسانية، إذ فكره ليس سوى حلقة في سلسلة تسبقها حلقات وتتلوها حلقات، وإذا كان قد أعان من لحقه فقد استعان بمن سبقه، ومقتضى ذلك ألا يكون (حق المؤلف) حقاً مؤبداً». مفيداً أنه حاول ذات مرة شرح ذلك لأحد الأساتذة في الجامعة فلم يتقبَّل الفكرة، فالكتاب يعد هنا - أي في الغرب- حقّاً خاصّاً بالمؤلف ومصدراً مهماً للارتزاق.
بينما يفيد آخر (فضل عدم ذكر اسمه) في جامعة برستول، أن «المشكلة في رأيي هي عدم تصور الطالب السعودي مدى اهتمام الغرب بقضية السرقة الأدبية، وعدم إدراكه الآليات التي يتم بها اكتشاف السرقة الأدبية»، ونبه إلى طريقة تعد من أشهر الطرق وأدقّها وأسرعها، وهي رفع البحث في موقع يسمّى Turn it in إذ يقوم هذا الموقع بمقارنة البحث مع جميع المواد الموجودة على الإنترنت، ويُظهر ما هو مأخوذ من مصادر أخرى، كما يظهر نسبة مئوية تحدد نسبة المادة العلمية المستقاة من مصادر أخرى من مجمل البحث.
وحول مفهوم السرقة الأدبية لدى الغرب وهل هو مختلف عن مفهومنا لها يقول عبدالملك المديفر: «مفهوم السرقة أوسع في الثقافة الغربية منه في الثقافة المحلية، ففي الثقافة الغربية الأفعال التي تعد سرقة أدبية هي أحد ثلاث: أولاً: الاقتباس من مؤلَّف معين من دون الإشارة إليه. ثانياً: إعادة صياغة نص من مؤلَّف معين بصياغة مشابهة لصياغة النص الأصلي من دون الإشارة إلى ذلك المؤلَّف. ثالثاً: استخدام فكرة سبق إليها مؤلِّف ما من دون الإشارة إليه، وهذا المفهوم يختلف نطاقه عن مفهوم نظام حماية حقوق المؤلف السعودي، إذ نصت المادة ال15 على أشكال الاستخدام النظامي للمصنَّف بغير إذن المؤلف، ومنها: الاستشهاد بفقرات من ذلك المصنف في مصنف آخر، بشرط أن يكون الاستشهاد متماشياً مع العرف، وأن يكون بالقدر الذي يسوغه الهدف المنشود، وبشرط أن يذكر المصدر، واسم المؤلف في المصنف الذي يرد فيه الاستشهاد».
وأضاف: «ينطبق ذلك أيضاً على الخلاصة الصحافية المنقولة من الصحف والدوريات». فالنظام السعودي اقتصر على تنظيم الاستشهاد أو الاقتباس من دون تنظيم إعادة الصياغة أو استخدام الفكرة، وهذا بالطبع متوافق مع ثقافتنا، ولكنه أضيق من نطاق السرقة الأدبية في الجامعات الغربية».
وأشار الطالب في جامعة وست إنجلند أحمد صالح إلى أنه يوجد في الغرب اختلاف في تقويم ما يعتبر من المعارف العامة أو المعلومات البدهية Common knowledge التي لا تتطلب الإشارة إلى العالِم الذي اكتشفها أو قررها أو حققها، ويضرب مثالاً لذلك: «من المعلوم أن نيوتن هو من اكتشف الجاذبية، أو أن النظرية النسبية إنما هي من وضع آنيشتاين، وبالتالي لا يلزم في الكتابة الأكاديمية أن تتم الإشارة إليه»، ونبه إلى أن الإشكال يظهر غالباً في النظريات الحديثة، فمثلاً تقسيم العلمانية إلى جزئية وشاملة هو تقسيم أحدثه عبدالوهاب المسيري - رحمه الله - ولكن قد يثور خلاف في مقام الكتابة العلمية الأكاديمية حول ما إذا كان هذا التقسيم معلوماً بحيث تلزم الإشارة إلى واضعه أم لا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.