وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محلل مالي سويسري: أسعار الذهب ستنخفض 15 في المئة... العام الحالي
نشر في الحياة يوم 28 - 03 - 2013

قال كبير المحليين الماليين في بنك سويسكيوت بيتر روسينستريش إن «سوق الذهب العالمية ستشهد خلال العام الحالي انخفاضاً كبيراً يصل إلى 15 في المئة»، مرجعاً ذلك إلى الظروف التي يمر بها العالم اقتصادياً ومالياً، مشيراً إلى أن أكثر ما أثر في سوق الذهب خلال الوقت القريب الأزمة المالية التي مرت ولا زالت تعيشها أوروبا، فمن خلال أزمة قبرص الماضية شهد الذهب انخفاضاً في قيمته بشكل كبير، مؤكداً أن «الأيام حبلى بالكثير من المفاجآت للمتابعين والمستثمرين في سوق الذهب وإن كانت غالباً في الجانب السلبي».
وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقد على هامش الملتقى الإرشادي الرابع لأسواق العملات والنفط والذهب 2013 في الرياض أمس، إن من أهم أسباب انخفاض سعر الذهب «تقصير أميركا والدول الأوروبية في دعم عملاتهم بالذهب، وتضخم أسعار عملاتهم، وكذلك انخفاض قيمتها في شكل كبير»، معتبراً أن هذا الانخفاض «فقاعة خصوصاً مع فقد المستثمرين في شكل عام الثقة في الذهب بعد أن كان الملاذ الآمن والقوي، وأصبح المستثمر لا يعرف أين تتجه بوصلته».
من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة شركة الأوسط للاستشارات الاقتصادية الأمير سيف الإسلام بن سعود أن انخفاض سعر الذهب الحالي ساهم في ارتفاع نسبة الطلب عليه في شكل كبير سواء كسبائك ذهبية أو مشغولات، في حين أن الارتفاع السابق خفف كثيراً من الطلب على الذهب، لافتاً إلى أن سوق العملات تمتاز ببعدها في شكل كبير عن الشائعات، إذ إن سوق العملات سوق عالمية تتأثر بالحقائق لا الشائعات التي تعج بها سوق الأسهم السعودية، مؤكداً أن تجارة الذهب أشد مخاطرة لأنها تشهد تذبذباً في الارتفاع والانخفاض، إضافة إلى أنه لا توجد لدينا سوق عالمية له كالتي توجد في بعض دول الخليج.
وأكد الأمير سيف الإسلام تضرر بعض المستثمرين السعوديين بعد القرار الذي صدر من الجهات المالية في قبرص خصوصاً بعد إفلاس أكبر مصرفين هناك، إذ إنهم خسروا 90 في المئة من قيمة ودائعهم، بمعنى أنه حين تكون ودائعك مليون يورو فإنك ستفقد900 ألف يورو منها، وهذا الأمر خطر جداً بالنسبة للاقتصاد العالمي، متوقعاً أن تشهد السوق العالمية انكسار بعض الدول الأوروبية والمودعين فيها، لافتاً إلى أن العديد من المصارف العربية التي فتحت لها فروعاً هناك نجت بأعجوبة من هذا القرار.
وعن الربط بالدولار وتأثر العملة السعودية بذلك، قال سيف الإسلام إن الربط في الوقت الحالي بالدولار يعتبر الخيار الوحيد خصوصاً في ظل عدم وجود عملة يعتمد عليها عالمياً، كما أن السعودية تعتمد في شكل كبير في اقتصادها على النفط الذي يقوّم ويباع بالدولار.
لافتاً إلى أن بعض الدول التي فكت ارتباطها بالدولار تعاني كثيراً، إلا أنه بالإمكان مستقبلاً ربط الريال بسلة عملات حين توجد عدد من العملات التي يعتمد عليها. وشهد الملتقى اهتماماً واسعاً ومشاركة كبيرة لمجموعة من الشركات الرائدة في منطقة الخليج، إضافة إلى مؤسسات مالية واقتصادية من 10 دول أوروبية وأميركية، كما شارك فيه أكثر من 3000 متداول من السعودية حضروا ندوات تدريبية مجّانية من أهم الخبراء الماليين في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.