أيقونة التقدم الدولي    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    ولي العهد يبحث مع الرئيس الفلسطيني التصعيد في غزة    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيتو يستعد لزيارة حلب وتشكيل حكومة عِشرية
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 2013

قالت مصادر في المعارضة السورية ل»الحياة» في لندن، إن رئيس الحكومة المكلف غسان هيتو سيزور حلب في الأيام المقبلة، وإنه يعتزم خلال شهر تشكيل حكومة تضم نحو عشر حقائب أساسية، بينها حقيبتا الدفاع والداخلية، وقد يترك وزارة الخارجية لرئيس «الائتلاف الوطني السوري» معاذ الخطيب.
وكان «الائتلاف» انتخب هيتو رئيساً للحكومة بغالبية 35 صوتاً من اصل 49 شاركوا في الاقتراع، متغلباً على مرشحين آخرين، هما وزير الزراعة الأسبق أسعد مصطفى والخبير الاقتصادي أسامة القاضي.
وعلمت «الحياة» أن هيتو حظي بدعم كتلتي «المجلس الوطني» والمجالس المحلية، (الإخوان) والأمين العام ل «الائتلاف» مصطفى صباغ، مقابل «تحفظ» من قبل «الإخوان» على مصطفى بسبب دوره بعد أحداث الثمانينات في حماة وسط سورية.
وقالت مصادر ل»الحياة» إن «بين الأسباب الرئيسية التي تم على أساسها اختيار هيتو، أنه غير مسيس ولعب دوراً بارزاً في وحدة تنسيق الدعم الإنساني» التي كانت تعتبر قناة الدعم بين الدول المانحة و»الائتلاف».
وكانت مصادر ديبلوماسية غربية قالت ل «الحياة» إن ديبلوماسيَين، بريطاني وفرنسي، عُينا مستشارين لدى «وحدة التنسيق».
وأوضحت مصادر المعارضة السورية إن «التحدي الأول» الذي يواجه هيتو سيتمثل بزيارته إلى شمال سورية، على أن يتبعها ببدء عملية تشكيل حكومة موقتة، تضم حقائب الطاقة والصحة والتعليم والدفاع والداخلية والجمارك واللاجئين والمساعدات الإنسانية والإدارة المحلية والمصالحة، مع احتمال أن يكون وزير الدفاع «مدنياً يشرف على عمل هيئة الأركان» برئاسة اللواء سليم إدريس. وأشارت إلى أن الحكومة الموقتة ستعكس التركيبة الإثنية والمناطقية والدينية في سورية. وقالت «إن هيتو سيعمل من مكتب داخل الأراضي السورية وبالقرب من الحدود مع تركيا».
ورأت المصادر أن «الائتلاف» يعمل بمطلب الجامعة العربية المتمثل بتشكيل «هيئة تنفيذية» لتسلم مقعد سورية في القمة العربية المقررة في الدوحة في 26 الشهر الجاري، وأن تشكيل الحكومة ليس شرطاً يسبق ذلك.
وتوقعت أن يحضر الخطيب وهيتو القمة العربية، على أن ترفع القمة كتاباً إلى الأمم المتحدة لإعطاء مقعد سورية إلى «الائتلاف». وأملت ب «موقف إيجابي» في نيويورك «على أساس» أن 137 دولة في الأمم المتحدة اعترفت ب «الائتلاف»، مع إشارتها إلى أن بكين وموسكو «تضغطان ضد ذلك».
وأوضحت المصادر أن «الائتلاف» سمى هيتو رئيساً لحكومة «موقتة» وليس «انتقالية»، لترك الباب مفتوحاً أمام تشكيل الحكومة الانتقالية ل»التفاوض» مع النظام «شرط أن تسفر المفاوضات عن تنحي النظام».
وأشارت إلى أن الخطوة الأخيرة «تحظى بدعم عدد من الدول الإقليمية والكبرى».
وفي إسطنبول (ا ف ب) أعلنت 12 شخصية بارزة على الأقل، تعليق عضويتها في «الائتلاف» احتجاجاً على اختيار هيتو.
ومن بين تلك الشخصيات: سهير الأتاسي النائب الثاني لرئيس «الائتلاف»، ووليد البني المتحدث باسمه، كما جمد آخرون عضويتهم، من بينهم كمال اللبواني ومروان حاج رفاعي ويحيى الكردي واحمد العاصي الجربا، وتوقعت مصادر انشقاق عدد آخر من أعضاء الائتلاف.
وقال اللبواني إن «الائتلاف هيئة غير منتخبة، لذلك فليس له الحق في اختيار رئيس وزراء على أساس حصوله على تصويت الغالبية. كان يجب أن يتم ذلك بالتوافق». وأضاف: «نحن أعضاء الائتلاف لم ننتخب لتمثيل السوريين، لذلك فإن هيتو لا يمثل سوى ال35 عضواً الذين صوتوا له. هذه الحكومة هي بمثابة هدية لنظام (الرئيس) بشار الأسد».
وقال البني إن «القضية الأساسية هي توقيت التصويت والطريقة التي جرى بها. لقد دفع الائتلاف من اجل الحصول على الغالبية في مجموعة لم يتم انتخابها». وأضاف: «كل واحد منا لديه أسباب مختلفة لتجميد عضويته. وسنصدر بياناً يمثلنا جميعاً في الأيام المقبلة».
وأعلنت الاتاسي قرارها على صفحتها على موقع «فايسبوك»، وقالت: «لأنني مواطنة سورية، فإنني أرفض أن أكون رعية أو زينة. أُعلن تجميد عضويتي في الائتلاف الوطني».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.