الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لندن أثبتت موقعها الجاذب للمستثمرين العرب في العقار
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2013

أثبتت لندن موقعها كمركز عقاري للمستثمرين في الشرق الأوسط، لتميّزها بالاستقرار السياسي والتشريعي ونضج أسواقها العقارية مقارنة بمثيلاتها في الشرق الأوسط. ولاحظت شركة «المزايا القابضة» في تقرير أسبوعي، أن انخفاض سعر الجنيه الإسترليني مقارنة بالعملات الأخرى في السنوات الماضية، «جعل من أسعار العقارات في لندن مغرية لمستثمرين كثر يسعون إلى شراء العقارات المميزة في العاصمة البريطانية».
وأفاد التقرير بأن الأحداث في دول الربيع العربي «ترسخ مكانة بعض الوجهات العقارية في المنطقة مثل الإمارات، وخارجها مثل لندن، خصوصاً أن معظم المناطق التي تعاني تغيرات سياسية تحتاج إلى أكثر من ثلاث سنوات لتكون سوقاً مستقرة وآمنة». ولم يستبعد أن «تزيد أزمة الديون الأوروبية الضغوط، إذ يجب أن تكون الاستثمارات في أوروبا في شكل حذر، وتحديداً بعد تأثر اليورو وفرص الاستثمار».
ورأى أن على المستثمرين «تلمس مستويات القاع، التي باتت متباينة في أوروبا، وبلغتها بريطانيا فعلاً، فيما يستمر التصحيح في دول أخرى، استناداً إلى تقارير اقتصادية حديثة».
وأفادت شركة «آي بي غلوبل» المتخصصة بالاستثمارات العقارية، أن السوق اللندنية «تحقق عائدات مجزية للمستثمرين المحليين في الإمارات». وأشارت إلى أن العقارات في وسط لندن القديمة «حافظت على مستوى أدائها الجيد، واستقبلت طلبات شراء كثيرة من منطقة الشرق الأوسط».
وأوضح تقرير «المزايا»، أن «تقلّب سعر الجنيه الإسترليني في مقابل الدولار، وبالتالي العملات الخليجية لارتباطها به، أدى إلى تعزيز القوة الشرائية للمستثمرين الخليجيين». وأفاد بأن معظم مشتريات المستثمرين «هي للمدى البعيد وللاستخدام الشخصي خلال تواجدهم في العاصمة البريطانية». وأعلن أن المستثمرين من الشرق الأوسط «عززوا الطلب على المنازل الفاخرة في لندن خصوصاً من بلدان «الربيع العربي»، إذ ساعد عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي فيها على تنشيط طلب مواطنيها على العقارات في لندن. ولفتت تقارير إعلامية، إلى «انخفاض مبيعات المنازل الفاخرة في لندن والتي تزيد قيمتها على مليوني إسترليني، إلى 35 في المئة في الأشهر الستة بعد إعلان بريطانيا موازنة عام 2012، لكن استقرت عندما وعدت الحكومة بعدم استحداث مزيد من الضرائب العقارية».
وكانت الحكومة البريطانية، التي تشتد حاجتها إلى السيولة أملت في «جمع 150 مليون جنيه إسترليني (228 مليون دولار) خلال سنة حتى نيسان (أبريل)، من زيادة الرسوم التي يدفعها المشتري على العقارات التي تتجاوز قيمتها المليوني استرليني (ثلاثة ملايين دولار)، ويقع معظمها في لندن. وعليه نقل تقرير «المزايا» عن خبراء في السوق العقارية البريطانية، بأن الزيادة الضريبية «قلصت المبيعات السنوية للمنازل الفاخرة في لندن والتي تزيد قيمتها على مليوني إسترليني بنسبة 15 في المئة، لكن ارتفاع الرسوم عوّض النقص».
وأشارت وكالة أنباء «بلومبرغ» الاقتصادية العالمية، الى أن أسعار المنازل الفاخرة وسط لندن «ارتفعت في شكل غير متوقع بأسرع وتيرة في شباط (فبراير) الماضي، بعدما ساهم تراجع قيمة الجنيه الإسترليني في جذب المستثمرين الدوليين.
وارتفع متوسط أسعار العقارات المتميزة وسط لندن بنسبة 0.9 في المئة وهو أعلى معدل في عشرة أشهر، بفضل ارتفاع أسعار المنازل بين المليون استرليني و2.5 مليون. ونمت الأسعار شهرياً منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2010 ، وهي أعلى بنسبة 55 في المئة حالياً من المستوى المنخفض المسجل في آذار (مارس) عام 2009.
لكن شركات الاستشارات العقارية، توقعت أن تتسبب الزيادات الضريبية في خفض مبيعات المنازل التي تتجاوز قيمتها مليوني إسترليني بنسبة عشرة في المئة في المدى الطويل».
وأعلن تقرير «المزايا»، أن المستثمرين «يتجهون إلى بريطانيا لأن سوقها العقاري يتميز بالنضج وبعوامل أبرزها الإطار القانوني الراسخ، وانخفاض تكاليف الاقتراض وندرة المعروض من الوحدات السكنية، خصوصاً في المناطق الحيوية وسط لندن، ما يجعل هذه العقارات متميزة ومطلوبة دائماً، فيصبح تسييلها أمراً متاحاً». ولاحظ توافر «فوائض أموال خليجية ضخمة تبحث عن فرص استثمارية، تحديداً في لندن، لما لها من قبول خاص لدى المستثمر الخليجي»، إذ قدّرت أوساط استثمارية «ارتفاع الاستثمارات القطرية إلى أكثر من 124 بليون ريال قطري في بريطانيا. وكان الاسترليني خسر نحو 18 في المئة من قيمته في مقابل سلة من العملات خلال السنوات الخمس الماضية، نتيجة عوامل اقتصادية وارتباط الاقتصاد البريطاني بالقارة الأوروبية التي تعاني أزمة مديونية».
وأشار التقرير إلى أن الأندية الرياضية وعقاراتها «باتت محط أنظار المستثمرين الخليجيين، حيث برزت الاستثمارات الخليجية في السنوات الأخيرة بقوة على المستوى الأوروبي، من صفقات أبرمت مع أندية كبيرة.
كما استثمرت الشركات الخليجية في بناء ملاعب كبرى مثل ملعبي الاتحاد والإمارات في إنكلترا. ولقيت الصفقات العربية مع الفرق الأوروبية اهتماماً إعلامياً دولياً واسعاً، خصوصاً لدى انتقال ملكية نادي «مانشستر سيتي» إلى شركة أبو ظبي القابضة بنحو 200 مليون جنيه استرليني، ورعاية طيران الإمارات ل «نادي أرسنال» الإنكليزي بصفقة قيمتها 150 مليون جنيه. كما تحدثت أنباء عن شراء مؤسسة «قطر للاستثمارات الرياضية» 70 في المئة من أسهم نادي «باري سان جرمان» الفرنسي في صفقة قيمتها 50 مليون يورو.
ولاحظت شركات عقارية في لندن، «تطلع مستثمري الشرق الأوسط إلى استثمارات تتسم بالاستقرار على المدى البعيد، وهو ما توفره الأصول العينية، خصوصاً في ظل تقلب أسواق الأسهم والسندات العالمية. واستحوذت سوق العقارات في لندن على نحو 60 في المئة من الاستثمارات الإماراتية الخارجية في القطاع العقاري نهاية عام 2011، بعدما سجلت العاصمة البريطانية مزيداً من التماسك والانتعاش خلال الفترة ذاتها، استناداً إلى «آي بي غلوبل»، وهو نهج استمر خلال العام الماضي، نظراً إلى «عدم الاستقرار السياسي في بلدان كثيرة في المنطقة، وتفاقم الأزمة في بلدان أخرى، تحديداً مصر وسورية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.