السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الربيعة يبدي ل البروفيسور هايمان مدى اهتمام وزارة الصحة بتطوير طب الحشود
نشر في الحياة يوم 06 - 03 - 2013

أبدى وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة خلال لقائه في مكتبه بالرياض أخيراً أستاذ الطب الوقائي في وكالة الصحة الوقائية الدولية البروفيسور دايفيد هايمان بحضور وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش، مدى اهتمام وزارة الصحة في تطوير طب الحشود لما له من صلة وطيدة بصحة حجاج بيت الله الحرام في موسمي الحج والعمرة .
وجرى خلال اللقاء الذي ضم أيضا أستاذ الأوبئة والصحة الدولية بجامعة لندن كوليدج الطبية البروفيسور عليم الدين زملا والمدير الاقليمي بوكالة الصحة الوقائية الدولية البروفيسور برايان مكلوسكي مناقشة كافة الخطوات العلمية والمهنية للإسراع في إنشاء مركز طب الحشود في المملكة الذي أقرته منظمة الصحة العالمية في جنيف طبقا لأدق المعايير الصحية، كالتعاون في مجالات البحوث الدولية والتبادل العلمي ، والتدريب ذات الصلة بطب الحشود والصحة العامة .
من جهته أكد البروفيسور هايمان أن المملكة العربية السعودية ومن خلال خبراتها الطويلة والمتراكمة تعد رائدة في مجال طب الحشود والتجمعات البشرية، مضيفاً أنها استطاعت التغلب على الكثير من المشاكل الصحية التي قد تنتقل من خلال التجمعات البشرية حيث تغلبت على مشاكل أمراض الاسهالات التي عولجت بواسطة تحسين الصرف الصحي، مشكلة الحمى المخية الشوكية التي عولجت بطلب التطعيم للقادمين للحج ومشكلة شلل الأطفال والتي عولجت بطلب التطعيم للقادمين في موسمي الحج والعمرة ومشكلة الأنفلونزا H1N1 التي تم علاجها بالتطعيم أيضاً مما يعني أن العالم يتعلم من المملكة كيف تعاملت للحد من الأمراض في التجمعات البشرية، لافتاً أنه يمكن عمل المزيد لحماية الحجاج .
وأضاف هايمن أنه لكي تقيّم مدى نجاح البرنامج الصحي للمملكة العربية السعودية في الحج فإنه يجب أن ننظر لصحة الحجاج العائدين من موسم الحج إلى أوطانهم حيث يعودون بصحة جيدة وخالين من الأمراض المعدية حيث لم تسجل حالات مصابة بأمراض معدية كمرض الحمى المخية الشوكية أو غيره لأي من الحجاج لتطبيق المملكة للإجراء الوقائي المتمثل في التطعيم الإلزامي للقادمين إلى المملكة في موسمي الحج والعمرة، مشيراً إلى أنه يمكن تطبيق هذه الإجراءات الوقائية في كافة التجمعات البشرية حول العالم.
من جهته أكد البروفيسور عليم الدين زملا أن طب الحشود يتعامل مع أي تجمع بشري كبير يتم في فترة محدودة مما يسهل انتقال الأمراض بين المجتمعين كما هو الحال في فترة الحج أو الأولمبياد الدولي، مشيراً إلى أن المملكة لديها خبرة كبيرة في الخفض والحد من الأمراض المعدية وأيضا التعامل مع الأمراض غير المعدية مثل مرض السكري الذي قد يصيب البالغين والنساء والأطفال.
وأوضح زملا أنه سيتم قبول نحو 100 طالب للماجستير و50 للدكتوراه وسيتم تحضيرهم ليتولوا القيادة في المستقبل في هذا المجال، مضيفاً أن هذه فرصة للمملكة لقيادة العالم في مجال طب الحشود مما يعني أن الحجاج سيكونون أكثر حماية مستقبلاً وأن المملكة ستتعامل مع المشكلات الصحية ليس فقط في مجال طب الحشود ولكن في مجالات الصحة العامة الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.