ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: لقاءات مكثفة لأطراف الأزمة لا تصل إلى اتفاقات
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2013

تأكد أمس أن المشهد السياسي المصري يتجه نحو مزيد من التعقيد، وأن الحكم ماضٍ في طريق الاحتكام إلى الانتخابات التشريعية، فرغم اجتماع مفاجئ لرئيس الحزب الحاكم وقيادات في «جبهة الإنقاذ الوطني» التي تضم قوى المعارضة الرئيسة، إلا أن الاجتماعات لم تحقق اختراقاً في الأزمة السياسية اللهم إلا لقاء أطراف الأزمة للمرة الأولى، إذ تأكد عدم حصول توافقات، فيما أكدت مصادر رئاسية ل «الحياة» تمسك الرئاسة بموقفها الرافض تغيير حكومة هشام قنديل، كما نفت في شدة تكهنات بترشيح رئيس حزب «غد الثورة» أيمن نور لرئاسة حكومة جديدة.
وكان رئيس حزب «الحرية والعدالة»، الذراع السياسية لجماعة «الإخوان المسلمين» الحاكمة، سعد الكتاتني اجتمع مساء أول من أمس مع منسق «جبهة الإنقاذ» محمد البرادعي ورئيس حزب «الوفد» المنضوي في الجبهة السيد البدوي، وناقش الجانبان حلحلة الأزمة السياسية. وأفيد بأن قيادة الجبهة عرضت مطالبها، وفي مقدمها إقالة الحكومة والنائب العام، ما قابله الكتاتني بالرفض. وكان الكتاتني هو من بادر إلى إعلان اللقاء، قائلاً إن هدفه «الحوار في شأن المشهد السياسي والاتفاق على مخرج للأزمة السياسية».
وأبدى الناطق باسم حزب «النور» السلفي نادر بكار تطلعه إلى «أن تلتزم الأطراف كافة وعلى رأسها حزب الحرية والعدالة بما يتم الاتفاق عليه حتى يثمر الحوار الوطني، ويكون حلاً يرضي جميع المصريين». واعتبر أن اللقاء «ثمرة لمبادرة حزب النور» لحل الأزمة السياسية.
لكن الكتاتني أكد أن اللقاء «لم يتطرق من قريب أو من بعيد إلى مبادرة النور» التي كان أطلقها قبل أسبوعين وتتماهى مع مطالب المعارضة. وكان الكتاتني عقد اجتماعين الأسبوع الماضي مع القيادي في «جبهة الإنقاذ» عمرو موسى الذي أكد الناطق باسمه أحمد صالح أن الاجتماعين «لم يصلا إلى اختراق في الأزمة، وأبدى كل طرف تمسكه بمواقفه المعلنة». وكان الرئيس محمد مرسي التقى أول من أمس رئيس حزب «غد الثورة» الذي اجتمع أمس مع موسى.
وبدا أن الحكم مصر على المضي في طريق الاستحقاق النيابي، إذ قالت مصادر قضائية ل «الحياة» إن المحكمة الدستورية العليا سترسل رأيها في قانون تنظيم الانتخابات خلال ساعات إلى مجلس الشورى الذي يمتلك السلطة التشريعية. وأوضحت أن «لدى المحكمة بعض الملاحظات على نصوص القانون، وسيعقد الشورى اجتماعاً لتعديلها قبل إحالة القانون على الرئيس للتصديق عليه».
وأكدت مصادر رئاسية ل «الحياة» أن مرسي «سيصدر قراراً نهاية الأسبوع أو مطلع الأسبوع المقبل على أقصى تقدير بفتح الباب للترشح على مقاعد البرلمان البالغة 498 مقعداً، على أن تجرى الانتخابات في نيسان (أبريل) المقبل بتصويت المصريين في الخارج، قبل أن يجرى الاستحقاق في الداخل على ثلاث مراحل». وقالت: «سنكون أمام برلمان منتخب قبل رمضان» الذي يوافق مطلع تموز (يوليو) المقبل.
وتنتهي اللجنة القضائية المشرفة على الاستحقاق اليوم من تسجيل المغتربين الراغبين في التصويت في الخارج، إذ بلغ عدد من سجلوا أكثر من 649 ألفاً. وكانت اللجنة انتهت أول من أمس من تلقي طلبات المنظمات غير الرسمية الراغبة في الإشراف على العملية الانتخابية. وقالت مصادر قضائية ل «الحياة» إن عدداً من المنظمات الدولية أبرزها «مركز كارتر» قدمت طلبات تمت الموافقة عليها.
وكان «الحرية والعدالة» أوصى في ختام مؤتمر السنوي أول من أمس ب «البدء الفوري في إعداد الحملة الانتخابية مع الأخذ في الاعتبار التنسيق والتحالفات الانتخابية التي يقرها المكتب التنفيذي للحزب بما يضمن تحقيق الغالبية للحزب في مجلس النواب المقبل».
وأكد بيان للحزب ألقاه في مؤتمر صحافي أمينه العام حسين إبراهيم «ضرورة استكمال بناء مؤسسات الدولة بانتخاب مجلس نواب يعبر عن آمال الشعب المصري ويدعم الشرعية التي استقرت مع إقرار الشعب لدستوره ومع انتخابه أول رئيس مدني انتخاباً حراً ونزيهاً». ودعم الحزب «الحوار الوطني والتواصل مع جميع القوى والأحزاب السياسية والقبول بطرح كل المواضيع للحوار من دون شروط مسبقة».
إلى ذلك، انتقدت السفيرة الأميركية لدى القاهرة آن باترسون «محاولات التحرش بالإعلام». وقالت في كلمتها أمس أمام مؤتمر «نماذج تنظيم البث الإعلامي» الذي نظمته الجامعة الأميركية في القاهرة إن «وسائل الإعلام الحرة هي السبيل الوحيد لإظهار قضايا الديموقراطية وحلها». وأضافت: «أخبرني صحافي بارز طيب السمعة قبل يومين أنه تم رفع 200 دعوى ضد وسيلته الإعلامية»، معتبرة ذلك «تحرشاً واضحاً وإلهاء لوسائل الإعلام عن القيام بدورها المهم».
وأشارت إلى أن «الصحافيين المصريين أظهروا، حتى قبل الثورة، شجاعة هائلة في نضالهم من أجل تعزيز العملية الديموقراطية في البلاد، وساعدت التقارير الإعلامية المتزامنة وتحليلاتهم واختراقاتهم الصحافية على فتح صفحة جديدة واعدة في التاريخ المصري». ولفتت إلى أن «بعضهم أعرب عن قلقه من أن الإفراط في حرية التعبير يعد خطراً، وقد رأينا هذه المخاوف تتجسد في شكل قوانين تجرم إهانة أشخاص ومؤسسات».
لكنها أعربت عن اعتقادها بأن «من المهم أن نتذكر أن الفارق بين تعليق ناقد وبين إهانة شرف أو كرامة فرد ما هو إلا مسألة تقديرية تخضع لنظرة المتلقي». وأضافت أن «من الأفضل دوماً أن نتجاوز ونسمح بحرية التعبير حتى وإن وجد بعضهم فيها إهانة بدل محاولة قمع هذه الحرية».
وأشارت إلى أنه «في الولايات المتحدة لا يوجد أحد فوق الحق في النقد بل وحتى الاستهزاء». ونوهت إلى أن «هناك دائماً مكاناً لما يسمى في الولايات المتحدة الصحافة الصفراء، وفي مصر يميل هذا النوع من الصحافة أيضاً إلى نظريات المؤامرة التي تنطوي في كثير من الأحيان على دور للولايات المتحدة، لذلك نعمل دائماً على الاتصال بالصحافيين ورؤساء التحرير الذين يختلقون قصصاً عن الولايات المتحدة ونخاطبهم ونتطلع إلى أن يؤدي نضج الجمهور إلى المطالبة بمعايير صحافية عالية على نحو متزايد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.