وادي "الفطيحة" أجواء الطبيعة الخلابة بجازان    موسيماني: ما زالت لدينا فرصة للبقاء في "روشن"    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    "الأرصاد": تنوع مناخ المملكة يعكس الواقع الجغرافي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    «هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    زيارات الخير    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    مواقف مشرّفة    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإنطباعيون والمناظر الطبيعية في متحف تايسن في مدريد
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2013

يقدم متحف تايسن في مدريد اعتبارا من الثلاثاء معرضا مكرسا للمناظر الطبيعية للفنانين الانطباعيين مع حوالى مئة لوحة موقعة من كبار الرسامين في هذه المدرسة ومن فنانين سبقوهم.
والمعرض وهو بعنوان "الانطباعية في الخارج من كورو الى فان غوخ" يغوص في كيفية ارتقاء الانطباعيين بفن رسم المناظر الطبيعية "الى اعلى قممه" على ما اوضح منظمو المعرض.
واكد مفوض المعرض خوان انخيل لوبيث-مانثانيرس "الهدف هو في الاساس وضع الانطباعية في اطارها. احدى مميزات الانطباعية انها طورت الرسم في الخارج. لكنهم ليسوا هم من اخترعها".
ويضم المعرض 113 عملا انجزها اسلاف الرسامين الانطباعيين مثل جون كوسنتبال وكاميي كورو وصولا الى ما بعد الانطباعية التي جسدها فينست فان غوخ مرورا بكلود مونيه وبول سيزان وبيار-اوغست رينوار.
والاعمال موزعة بحسب المواضيع: "الشلالات والبحيرات والانهر" و"الجبال" و"الصخور" و"الاشجار والنبتات" و"السماء والغيوم" و"البحر". وقاعة مناظر "البحر" تضم لوحات معروفة عالميا لكلود مونيه مثل "حركة الجزر امام فارينغفيل" العائدة الى العام 1882 و "اتريتات البحر الهائج" العائدة الى العام 1883.
في القاعة المخصصة ل"الاشجار والنبتات" تتجاور لوحة "الحرج" لغوستاف كوربيه (1856) مع "البستان النورماندي" لسيزان (1885-1886) و"شجر الحور على ضفاف نهر ايبت" لمونيه (1891).
واوضح المفوض "الانطباعيون رسموا وهم في الخارج لانهم كانوا يعتبرون ان رسم منظر خارجي مع البقاء في الاستوديو هو غش".
واضاف ان المدرسة الانطباعية شكلت قطيعة مع تقليد الرسامين الكلاسيكيين الذين كان المنظر الطبيعي بالنسبة لهم "مجرد اطار تدور فيه الحركة".
واضاف المفوض "لا اشخاص في هذه الاعمال انها اعمال صامتة لكن يمكننا ان نضع انفسنا بعض الشيء مكان الرسامين لنتصور ضربات الريشة التي قاموا بها والمشاكل التي واجهوها والتي تتكرر جيلا بعد جيل".
وقد اعارت اعرق المتاحف اللوحات للمعرض الذي يستمر حتى 12 ايار/مايو من بينها اللوفر في باريس ومتروبوليتان ميوزيوم اوف آرت في نيويورك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.