جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهيب لبرلمان لا طائفي ومجلس شيوخ يقابله رفض مسيحي وصمت «الثنائي الشيعي»
نشر في الحياة يوم 16 - 01 - 2013

دخلت اللجنة الفرعية النيابية المكلفة البحث عن قانون جديد للانتخاب في جلستها التاسعة أمس، بجولة جديدة من النقاشات للتفتيش عن قواسم مشتركة، بعدما انتهت المرحلة الأولى من درس المادتين الأولى والثانية من مشروع الحكومة الانتخابي، والمتعلقتين بحجم الدوائر والنظام الانتخابي، إلى إعداد تقرير تضمَّن خلاصة المشاريع الانتخابية سلمه رئيسها النائب روبير غانم إلى رئيس المجلس النيابي نبيه بري في عين التينة بعد ظهر امس.
وفيما فتح النقاش الذي انطلق أمس، على أساس إمكان أن يكون هناك موقف مشترك ونقاط تلاق، توصلاً إلى صيغة تلحظ مطالب الجميع، أُعيد خلط الأوراق مجدداً، بعدما اقترح عضو «جبهة النضال الوطني» النيابية أكرم شهيب خلال الجلسة «إنشاء مجلس نيابي على أساس لاطائفي، وتحرير الحياة السياسية في يومياتها من القيود الطائفية»، قائلاً: «بذلك يكون النقاش جدياً في أي قانون يؤمن التمثيل الصحيح»، مقترحاً أيضاً «أن يعقد المجلس النيابي جلسات مكثفة ومفتوحة حتى إقرار قانون عصري توافقي، ويبدأ بتنفيذ ما اتفقنا عليه في الطائف، وهذا يكون بإنشاء مجلس شيوخ على قاعدة القيد الطائفي يناقش القضايا الوطنية الكبرى ويعزز الثقة بين مكونات المجتمع اللبناني، وإقرار اللامركزية الإدارية وإعادة الاعتبار للإنماء المتوازن، خصوصاً أن صلاحيات مجلس الشيوخ واضحة وحتى لا نتعرض لفيتوات من فريق على آخر في قانون الانتخاب».
وقال شهيب: «انطلاقاً من الحديث عن الهواجس ومشكلة التمثيل وكون قانون الانتخابات ميثاقياً وفاقياً بامتياز، فإننا مع حصول الانتخابات في موعدها، وأن ينطلق الجميع في مناقشاتهم من اتفاق الطائف، إذ إن الكل يرغب في إجراء مناصفة حقيقية في أفضل قانون انتخاب ممكن التوصل إليه»، لافتاً إلى أنه «يجب تطوير الحياة السياسية والحزبية من القيود الطائفية منعاً لتكريس الانقسام». واستدعى موقف شهيب ردوداً رافضة من «القوات» و «الكتائب» و«التيار الوطني الحر»، فيما التزمت حركة «أمل» عبر النائب علي بزي، و «حزب الله» الصمت حيال النقاش حول ما اقترحه شهيب، على ما قاله النائب علي فياض ل «الحياة».
ورد عضو كتلة «القوات» جورج عدوان على شهيب داخل الجلسة قائلاً: «مهمة الاجتماع حصرية بجدول الأعمال المتعلق بقانون الانتخاب، والمشروع الأرثوذكسي حاز على الأكثرية، ومَن لا يريده يقدم البديل. وهذا الطرح خارج إطار صلاحيات اللجنة ومهمتها، ويحتاج وقتاً، ويضرب موعد الانتخابات، وإذا كان هناك من يعتقد أنه قادر على الإبقاء على قانون ال60 فلن نصل إلى انتخابات».
وزاد: «أي بحث في مستقبل لبنان ينطلق من المجلس النيابي، شرط أن يراعي صحة التمثيل»، وقال: «نسعى دائماً ومنذ الأساس لإيجاد قانون تتوافق عليه المكونات جميعها، وإذا كان «الأرثوذكسي» ينتج الهواجس، فنحن موجودون للمناقشة وهذا ما نقوم به في هذه اللجنة»، مضيفاً: «نحن أمام خيارين: إما أن تطرح بدائل أو أن يتوقف عمل اللجنة ونتوجه إلى الهيئة العامة للمجلس».
«الأرثوذكسي» وفق الأكثري
أما عضو كتلة «الكتائب» سامي الجميل، فقال: «هذه الطروحات ليس وقتها الآن. اللجنة مخولة البحث عن القانون الانتخابي. نحن مع البحث عن النظام السياسي في البلد لكن في لجنة أخرى»، واقترح «اعتماد المشروع الأرثوذكسي على النظام الأكثري بدلاً من النسبية، لتبديد هواجس الشريك، لأن ذلك يريح «تيار المستقبل»، الذي يعتبر أن هناك مناطق تقع تحت سيطرة السلاح ولا يمكن أن تنتخب وفق النظام النسبي، وهذا ما نتفهمه، لكن علينا تقديم البدائل، ونحن منفتحون على جميع الاقتراحات».
بدوره لفت عضو «تكتل التغيير والإصلاح» ألان عون إلى أن «المهم في اللجنة الفرعية أن يستمر النقاش فيها ضمن إطار الواقع، وان نناقش القانون الانتخابي وكيفية إجراء الانتخابات في موعدها». وأشار إلى «أننا مازلنا في إطار المعالجة»، آملاً في «أن نجد حلاًّ لإقرار قانون انتخابي ينال الإجماع».
ورأى عضو كتلة «المستقبل» أحمد فتفت من جهته، أن «أي طرح نسبي هو طرح إقصائي، ونحن نرفضه رفضاً باتاً»، وقال: «نحن منفتحون على أي طرح أكثري، قبلنا بالدوائر الصغرى وعلى استعداد لمناقشة أي تعديل في ما طرحه النائب الجميل، وهذه أول مرة تطرح فكرة اعتماد الأرثوذكسي على أساس الأكثري، وهذا يحتاج إلى تفصيل لنستطيع أن نناقش فيه». واعتبر أن لبنان «أمام أزمة وطنية فعلية»، داعياً إلى «حلول جذرية تلائم كل الناس».
وأضاف فتفت: «الطرح النسبي سيكون في مناطق مفتوحة سياسياً، أما في المناطق المقفلة، فستتم الانتخابات وفق الأكثرية تحت السلاح».
وأعلن غانم، الذي تقدم باقتراح داخل الجلسة على «أساس التأهيل المذهبي والانتخاب على أساس الدائرة الأوسع»، أنه «تم الاتفاق على محضر الجلسات السابقة»، وقال: «استكملنا البحث بمجمل الأفكار الواردة في مشاريع القوانين والاقتراحات المدرجة، وفي أفكار جديدة، وسنتابع في جلسة مسائية النقاش حول منهجية عمل اللجنة في المرحلة المقبلة، كي نتوصل إلى تصور مشترك في موضوع قانون الانتخاب».
وقال غانم بعد تسليمه رئيس المجلس محضر جلسات اللجنة الفرعية: «تداولنا في بعض الأفكار، وهو طرح أفكاراً جديدة للمناقشة» حول قانون الانتخاب. وزاد: «الرئيس بري ركز على استمرار عمل اللجنة للتوصل إلى قانون انتخابي ينال رضى الجميع والعدالة في التمثيل الصحيح، ومن هذا المنطلق، سنستمر في عملنا كلجنة للتوصل إلى مشروع مقبول من كل الأطراف بلا إجحاف لأي طرف، وإن لم يكن عادلاً مئة في المئة»، مؤكداً أن بري منفتح على أي قرار تتخذه اللجنة.
حماده
وكان بري التقى النائب مروان حماده، الذي قال بعد اللقاء: «في السواد العام الذي يلف البلد، تبقى هناك نافذة ويبقى هناك ضوء، هو ضوء التوافق الوطني حول قانون انتخابات متوازنة يعمل بري على إذكائه»، متوقعاً «استمرار اللجنة النيابية الفرعية لتطوير القواسم المشتركة، فيما سيكون الرئيس بري محط اتصالات واسعة تشمل كل الأطراف خلال الأيام المقبلة»، مضيفاً: «لن نهرع إلى أي مغامرة في هذا الاتجاه أو ذاك قبل استكمال الرئيس بري هذه الاتصالات».
وأعرب حماده عن اعتقاده أن «هذا الموقف المتلازم مع موقف رئيس الجمهورية ميشال سليمان سيؤدي حتماً إلى تجاوز الانقسام الحاد الذي نشهده اليوم»، مستبعداً أن «يطأ أي مشروع الهيئة العامة في جو هذا الانقسام».
ورأى أن «بري لن يدعو اللجان المشتركة إلى الاجتماع قبل أن يفسح في المجال للجنة الفرعية أن تستكمل عملها. وأتصور أن الرئيس بري يفتش عن البدائل جدياً. وأي مشروع يدل سلفاً إلى الطرف الذي سيربح الانتخابات أؤكد أنه لن يمر، أي سيعمل الفريق الآخر على تعطيله»، مشدداً على «وجوب أن يكون هناك قانون متوازن، ربما مركّب، وبالتالي يفسح في المجال لكي تكون نتائج الانتخابات رهن إرادة اللبنانيين حقيقة وليست مرسومة سلفاً». ولفت حماده إلى «اتصالات ستجري»، رافضاً «الإفصاح عنها لأسباب أمنية».
وكان حماده التقى أول من امس رئيس «جبهة النضال» النائب وليد جنبلاط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.