تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الدولة الاسلامية" يحاصر بالكامل مدينة كوباني الكردية
نشر في الحياة يوم 21 - 09 - 2014

ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يريد تعزيز سيطرته على منطقة واسعة من الحدود مع تركيا، "يحكم الحصار" الاحد على مدينة عين العرب (كوباني باللغة الكردية)، ثالث تجمع للاكراد في سورية.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ل"فرانس برس" إن عناصر هذا التنظيم المتطرف الذين سيطروا على أكثر من 60 قرية في منطقة كوباني منذ مساء الثلثاء أحرزوا مزيداً من التقدم وهم موجودون في بعض الاماكن على بعد عشرة كيلومترات فقط من المدينة.
وأكد مصطفى عبدي ل"فرانس برس"، وهو ناشط وصحافي سوري كردي من كوباني يتنقل باستمرار الى الحدود التركية، "ان التنظيم يتقدم من الجهة الشرقية لكوباني".
وقال عبر الهاتف ان "الشوارع خالية تقريباً ويخيم عليها شعور بالقلق والترقب"، مضيفاً ان مدنيين "بينهم عجائز ومعوقون تم اعدامهم في القرى" لكنه اكد عدم وجود حصيلة حتى الآن.
وأشار الى ان "السكان يحاولون العودة الى قرهام من اجل جلب بعض الحاجيات الا انهم يشاهدون على بعد مئات الامتار عناصر التنظيم الذين يسرقون منازلهم".
ويواصل المدنيون الاكراد في المدينة وضواحيها الهرب نحو تركيا خوفاً من عمليات انتقامية، كما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقد لجأ حوالى 70 الف كردي الى هذا البلد المجاور منذ الخميس، كما ذكرت الامم المتحدة.
وروى لاجئون من القرى ل"فرانس برس" أن الجهاديين قصفوا ودمروا المنازل وقطعوا رؤوس السكان الذين لم يغادروا.
وأضاف الناشط الكردي "ان غالبية النساء والاطفال غادروا كوباني ولكن هناك آلاف الرجال المسلحين الذين يريدون الدفاع عن البلدة حتى آخر قطرة دم".
إلاّ انه استدرك متسائلاً "لكن ماذا يمكنهم فعله امام الاسلحة الثقيلة التي يملكها التنظيم"؟
ولمواجهة تقدم تنظيم "الدولة الاسلامية"، وصل حوالى 300 مقاتل كردي من تركيا الى سورية لمساعدة اخوانهم في سورية، بحسب المرصد.
وقال عبدي "نحتاج الى طائرة أميركية واحدة لقصف هؤلاء الهمج، اين التحالف ضد الارهاب؟ (الذي تقوده الولايات المتحدة) يجب عليهم انقاذ الشعب الكردي".
وبشنه الهجوم على عين العرب، يريد تنظيم "الدولة الاسلامية" تأمين امتداد جغرافي على منطقة كبيرة من الحدود بين سورية وتركيا.
وتقع المدينة الكردية وسط هذه المنطقة التي يسيطر عليها التنظيم ما يعيق تحرك الجهاديين على الحدود.
واذا توصلت المجموعة المتطرفة الى الاستيلاء على هذه المدينة، فستهدد بالتالي المناطق الحدودية في الشرق، مثل القامشلي الكردية.
وأسفرت المعارك التي ما زالت مستمرة في ضواحي كوباني، منذ مساء الثلثاء، عن مقتل 37 مسلحاً على الاقل من عناصر تنظيم الدولة الاسلامية و27 من الاكراد.
وقال عبد الرحمن ان "اكثرية القتلى لدى الجهاديين هم غير سوريين ومنهم شيشانيون ورعايا خليجيون".
ودعت المعارضة السورية في المنفى المجموعة الدولية الى "التحرك العاجل للحؤول دون حصول تطهير اثني" في هذه المدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.