ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفجار «صهريج» محمّل ب30 ألف لتر «ديزل»... يشلّ «طريق الجبيل»
نشر في الحياة يوم 24 - 12 - 2012

تحوّلت شاحنة وقود، إلى «قنبلة موقوتة»، انفجرت في وقت مُبكر من صباح أمس، إثر تصادمها مع «حفار»، على طريق الدمامالجبيل السريع، في المنطقة الواقعة مقابل بلدة الأوجام (محافظة القطيف). وتسبب الانفجار، الناجم عن تسرّب تدريجي لحمولة الشاحنة من الديزل، في ظهور «خط ناري»، بطول تجاوز كيلومتر، على طول الطريق في الاتجاه المؤدي إلى الجبيل. وأسفرت الحادثة عن مصرع قائد الشاحنة، وتضرر سيارات كانت تمر في الطريق، إضافة إلى تلف محوّل كهرباء يمدّ مصابيح الإنارة بالطاقة.
وتسبب انفجار الشاحنة، المحمّلة بنحو 30 ألف لتر من الديزل، في تشكّل «غيمة سوداء»، غطت الشارع الرئيس الرابط بين الدمام والجبيل، وأثارت «الذعر» بين قائدي السيارات وركابها، وبخاصة حين شاهدوا خط النار الممتد على الطريق. وتزامنت الحادثة مع توجه الموظفين إلى مقار عملهم، والطلاب إلى مدارسهم وجامعاتهم، في طريق يُعتبر «الشريان الحيوي» للمنطقة الشرقية.
بدوره، قال المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية المقدم علي القحطاني، في تصريح صحافي: «إن غرفة العمليات التابعة لإدارة الدفاع المدني في محافظة القطيف، تلقت في الخامسة و57 دقيقة من صباح اليوم (أمس) الأحد، بلاغاً عن تصادم شاحنتين، الأولى صهريج محمّل بنحو 30 ألف لتر من الديزل، والأخرى «سطحه» محمّلة ب «حفار» (بوكلين)، وذلك على طريق الدمامالجبيل السريع».
وذكر القحطاني، أن «الحادثة أسفرت عن احتراق الصهريج، ومقدمة الشاحنة الثانية، ووفاة قائدها، وهو آسيوي، إضافة إلى تضرر جزئي لسيارتين صغيرتين، تزامن مرورهما في الطريق، أثناء وقوع الحادثة، وأصيب قائداهما بإصابات بسيطة»، مضيفاً أن «الحريق الذي شبّ امتد إلى محول كهربائي، يُغذي إنارة الطريق». وذكر أنه تمّ «مباشرة الحادثة من قِبل أربع فرق إطفاء. فيما جرى تسليم الموقع بعد ذلك إلى مرور محافظة القطيف».
فيما أوضح مصدر في المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية، ل «الحياة»، أنه تم «توجيه سيارة إسعاف من مستشفى القطيف المركزي، إلى موقع الحادثة، القريب من المستشفى»، لافتاً إلى أن الحادثة تسببت في «وفاة سائق الشاحنة، وإصابة شخصين بإصابات بسيطة جداً، لم تستدعِ بقائهما في المستشفى».
وتسببت الحادثة في شلّ حركة السير على طريق الدمامالجبيل، في «ساعات الذروة» صباح أمس، مع توجه عشرات الآلاف من الموظفين في شركة «أرامكو السعودية» إلى مقار عملهم في مدينتي الظهران ورأس تنورة، إضافة إلى موظفي شركات «سابك» في الجبيل الصناعية»، وكذلك موظفي القطاعات الحكومية والأهلية، فضلاً عن طلاب المدارس والكليات والمعاهد والجامعات. إذ يعتبر الطريق «الشريان» الرابط بين محافظات ومدن وقرى المنطقة الشرقية. وتكدست مئات السيارات على جانبي الطريق لنحو ساعة، بعد أن تسببت الحادثة في إغلاقه. فيما هرعت دوريات أمن الطرق إلى الموقع، في محاولة لتنظيم حركة السير. ولجأ بعض قائدي المركبات إلى طرق رملية و»السير المحلي»، على أمل الخروج من «عنق الزجاجة»، بحسب السائق محمد الزين، الذي قال: «وقعت دوريات أمن الطرق في حيرة، بين تنظيم حركة السير، ومباشرة الحادثة، لحين وصول فرق الدفاع المدني والإسعاف، نظراً للعدد الكبير من السيارات»، مضيفاً «كان الطريق مكتظاً بالمركبات حين وقعت الحادثة، فهو من الطرق الرئيسة والحيوية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.