الأحوال المدنية: منح الجنسية السعودية ل4 أشخاص    أمير تبوك يرفع التهنئة للقيادة على ماتحقق من إنجازات ومستهدفات لرؤية المملكة ٢٠٣٠ خلال ٨ أعوام    وزارة الحج والعمرة تحذر من حملات الحج الوهمية    «الطيران المدني»: تسيير رحلات مباشرة من الدمام إلى النجف العراقية.. ابتداء من 1 يونيو 2024    ولي العهد يهنئ رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة بذكرى يوم الاتحاد لبلادها    الأرصاد: لا صحة عن تأثر السعودية بكميات أمطار مشابهة لما تعرضت له بعض الدول المجاورة    أخو الزميل المالكي في ذمة الله    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    تشكيل الهلال المتوقع أمام الفتح    كيسيه يعلق على الخسارة أمام الرياض    جوارديولا: الضغط يدفعنا إلى الأمام في الدوري الإنجليزي    أمير جازان يرعى حفل افتتاح مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية    إصابة حركة القطارات بالشلل في ألمانيا بعد سرقة كابلات كهربائية    الشاب عبدالله بن يحيى يعقوب يعقد قرآنه وسط محبيه    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    أعمال نظافة وتجفيف صحن المطاف حفاظًا على سلامة ضيوف الرحمن    وزير الشؤون الإسلامية يعقد اجتماعاً لمناقشة أعمال ومشاريع الوزارة    أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    اتفاق سعودي – قبرصي على الإعفاء المتبادل من التأشيرة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة على ما تحقق من منجزات وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    تحول تاريخي    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مقال «مقري عليه» !    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي مديري عموم فروع الرئاسة في مناطق المملكة    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنار تشومي والعمارة التفكيكية
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2014

في زيارتي الأخيرة لمركز «بومبيدو» الثقافي (باريس) سررت بمعرض استعادي ضخم لإبداعات المهندس المعماري العالمي ذي الجنسيات الثلاث، السويسرية، الفرنسية والأميركية، برنار تشومي، احتفالاً بعيد ميلاده السبعين.
ناهيك عن الأهمية الدولية للمعماري تشومي، لماذا السرور على المستوى الشخصي؟
ذلك أنني عاصرت إنشاء مشروعه الكبير «بارك دي لا فيليت» على فترات من عام 1984 وحتى 1987. هو من أكبر المتنزهات في باريس ويضم «مدينة العلوم والصناعة» وثلاث قاعات للموسيقى ومبنى الكونسرفتوار. كذلك زرت مشروعه المهم الآخر «متحف الأكروبولس» في مدينة أثينا قبيل افتتاحه بأيام عام 2009، لمناسبة مشاركتي مع الوفد المصري في اجتماعات مؤتمر وزراء ثقافة دول المتوسط وقتها. بينهما تابعت، من بُعد، عدداً آخر من مشروعاته المتنوعة عبر العالم.
للمرة الأولى، يقتفي معرض مجمل أعمال هذا المهندس المشهور. يفك شفرة ممارسته المعمارية بعرض عملية تحول المفهوم إلى مشروع، مميزاً مبدأين أساسيين في نشاط برنار تشومي، أولاً أن على العمارة أن ترتكن إلى أفكار ومفاهيم أكثر مما ترتكن إلى أشكال. ثانياً أنه لا انفصال بين الأحداث وبين حركات الأجساد التي تسكنها. فمن الضروري استكشاف أساليب جديدة للتصميم، وللرسم، من أجل بناء التصورات المعمارية التي تجسد هذه التفاعلات بين الفراغ وبين الحركة وبين الفعل.
تم تقسيم المعرض موضوعياً وزمنياً لإضاءة ثلاثة محاور أساسية لأعمال برنار تشومي: المعماري المنظر، المعلم والبناء. تتضح هذه المحاور في المشاريع الأكثر دلالة عنده: من رسوماته الأولى «نصوص مانهاتن»، وهي ليست رسومات لمشاريع حقيقية، إنما رسمها تشومي في السبعينات من القرن الماضي كترجمة معمارية خاصة به للواقع، وحتى متحف «الأكروبول» في أثينا.
ومن «بارك دي لا فيليت» في باريس إلى مدرسة «فرسنوي» للفنون في مدينة توركوي في شمال فرنسا. من مشروعه للمقر الرئيسي في جنيف لشركة «فاشرون كونستانتان»، وهي أقدم شركة ساعات في سويسرا، إلى مشروعاته العمرانية في نيويورك وبكين وحتى «سان دومينج» المستعمرة الفرنسية في جزر الكاريبي. لتتكامل إضاءة هذه المحاور، أي مجمل حياة المعماري العملية، قدم المعرض عدداً ضخماً من الرسومات والتصميمات والصور الفوتوغرافية والماكيتات وبرامج التلفزيون وأشرطة الفيديو والكتب والدراسات والمقالات عنه ومنه. وقد توقفت متأثراً أمام صورته في حديثين تلفزيونيين الأول في شبابه، والآخر في عامه السبعين. ما زال يحتفظ بوسامته وحيوية فكره مع علامات تقدم العمر.
عادة يرتبط اسم تشومي باتجاه «التفكيكية» في العمارة مع المعماري الكبير بيتر أينزمان وآخرين. من العالم العربي هناك اسم واحد يرتبط بهم هو اسم المعمارية العراقية العالمية زها حديد. لكن تشومي، في تقديري، هو أكبر من الارتباط باتجاه معماري واحد. هذا يؤكده عملياً تنوع تصميمات مشروعاته. فهو نجح في أن يخلق لنفسه اتجاهه ومدرسته الخاصة. من أهم الأسباب وراء ذلك أنه حرص من البداية على دخول عالم الفكر بمعناه الواسع بما فيه الفلسفة. لذا، ارتبط مبكراً بمفكرين وفلاسفة مثل رولان بارت وميشيل فوكو وجاك ديريدا وغيرهم. من هنا، زرع لنفسه أرضية خصبة للتنوع وثراء الإبداع. مما يثبت جدارة تشومي وخصوصيته أن معظم مشروعاته التي تم تنفيذها عبر العالم جاءت نتيجة فوزه في مسابقات دولية. وها هو المعرض الاستعادي الضخم في مركز «بومبيدو» يضع فكر تشومي المعماري كله أمامنا متكاملاً منذ بداياته، والذي ركزه كتالوغ المعرض الذي استعنت به هنا.
في بداية أبحاثه، طرح برنار تشومي على نفسه السؤال المعرفي: ما العمارة؟ هل هي حقاً، كما قال المعماري الأشهر لو كوربيزيه السويسري الفرنسي أيضاً «اللعبة العلمية، الصحيحة والرائعة للأحجام تحت الضوء»؟ على العكس، فكر تشومي أن العمارة الحقيقية هي في مكان آخر، كثيراً ما يتم استبعاده من تعريفاتها، هو واقعية التكوينات والحياة الاجتماعية. أصر على أنه لا عمارة من دون حركة، من دون حدث، من دون أنشطة داخل المباني.
للتغلب على الأفكار الخاطئة، نظر تشومي إلى مناطق أخرى بخاصة الفن، السينما والأدب. أدرك أنه من المهم إضافة العناصر المفتقدة من الحركة والفعل إلى كل ما له علاقة بالتصميم المعماري، حتى في شرح وجهات نظره، لتسجيل حيوية الأجساد والحيلولة دون التصوير الجامد للعمارة.
ابتكر تشومي طرقاً جديدة للرسم من بنية متسلسلة تربط الحدث والفضاء أو المساحة والحركة. استخدم هذه الطرق في بياناته المعمارية الأولى التي نجد نتائجها في سلسلة رسوماته «نصوص مانهاتن». في مشروعه «بارك دي لا فيليت» استخدم شبكة جاهزة مصنوعة من خطوط ونقاط. السؤال عن العلاقة بين فضاء معماري وبين الأحداث التي تنتج فيه هو بالنسبة إلى تشومي أسبق من سؤال التعبير عن شكل. بعيداً من «التاريخانية» التي كانت مزدهرة في الثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضي، تابع تشومي عبر كثير من المسابقات الكبيرة بحوثه في فكرة الاستخدام أو المنهج. حدد ثلاث علاقات ممكنة بين الفراغ وبين استخدامه: التبادلية عندما يكون الفراغ موظفاً في شكل تام، الصراع عندما يكون الفراغ قليل الملاءمة في شكل متعمد للاستخدام المتوقع، اللامبالاة عندما يكون الفراغ قليل الاستيعاب للأنشطة الشديدة التنوع. بدلاً من الاكتفاء بترجمة احتياجات المستخدم، يستطيع المعماري أيضاً أن يقترح استخدامات غير متوقعة. هكذا، استشكف تشومي استراتيجيات معمارية مختلفة وعرضها مثل لقطات الفيلم، تصور الطبيعة المتعددة والتي كثيراً ما تكون متصارعة للمدينة المعاصرة. هذا نجده في مشروعات: فريسنوي، مكتبة فرنسا الوطنية الذي لم ينفذ ومسرح طوكيو الجديد.
فكرة الواجهة هي واحدة من أبرز الأفكار التي شغلت تشومي. هذا السطح المستوى العمودي، المتعارض تقليدياً مع السقف، ينقل كل تقاليد التكوين الرسمي عبر تاريخ العمارة. اقترح تشومي في نهاية الثمانينات استبدال كلمة واجهة بكلمة مظروف (مثل مظروف البريد) يصاحبها «سهم التوجيه»، وذلك للدلالة على وظيفتين من الوظائف الأكثر أهمية للعمارة: تسكين الحركة وتعويمها في الفضاء. تستكشف مشاريع تشومي في «زينيت» (المسرح الضخم) في مدينتي روان وليموغ الفرنسيتين، والمقر الرئيسي لمصنع «فاشرون كونستانتان» للساعات في جنيف مفاهيم مختلفة للواجهة (المظروف) وتعبيراتها من طريق خامات مختلفة. قال تشومي: «العمارة هي تجسيد المفهوم». تختلف رسومات هذه المشاريع عن سابقاتها قبل ظهور الكمبيوتر الذي عدَّل في شكل ملحوظ من طرق الرسم والعرض.
كان تشومي معادياً لنظرية «السياق»، وهي التي تنظر إلى العمل داخل سياقه. مع ذلك، أصر على أنه لا توجد عمارة من دون السياق الذي يصاحبها أو الذي ينتجها. مثلما عرض الفنان التشكيلي السوريالي مارسيل دو شامب منذ قرن حاملة زجاج في متحف، فتم النظر إليها على الفور على أنها عمل فني! وبالتالي، في العمارة، يمكن أن نضع سياقاً لمفهوم (نُسيِّق المفهوم إن صح التعبير) أو، بالعكس، نضع مفهوماً لسياق (نمفهم السياق إن صح التعبير). هكذا، فعل تشومي في مشروعه لمتحف «الأكروبول»، وفي مبنيين متشابهين في المفهوم والاستخدام، على رغم اختلاف مكانيهما: أحدهما في «مارن لا فالي» في فرنسا، والآخر في ميامي في ولاية فلوريدا الأميركية. أي أنه كلما تم تعديل أو تغيير سياق مبنى، حدث الأمر ذاته في مفهومه.
قليلاً ما يستخدم تشومي مصطلح «شكل». هو يعتبر الشكل ناتجاً من تحقيق المفهوم وليس نقطة بدايته أو انطلاقه. يستثنى من ذلك عندما يفرض تعقيد برنامج، أو تناقضات مفهوم، اختيار تجريد هندسي كأصل للمفهوم. هذه حالة مفاهيم مدن خطية، أو متحدة المركز، أو شطرنجية. أطلق تشومي على هذه الحالة تعبير «شكل – مفهوم»، أي شكل يولد مفهوماً أو مفهوم يولد شكلاً، بذلك يعزز أحدهما الآخر.
تنطلق مشاريع عمرانية ومعمارية عدة لتشومي من تجريد هندسي ينسجم بعدئذ مع الخصوصية الجغرافية أو الثقافية للموقع الذي يوجد فيه المشروع. نجد ذلك في مشروعاته العمرانية «بارك دي لا فيليت» في باريس و «المدينة البيضاوية» في سان دومينغ، كما نجده في مشروعاته المعمارية لمتحف «بارك إليسيا» في فرنسا وقاعة «كارنال» للفنون في سويسرا، وحتى في التصميم المعماري لحديقة الحيوان الجديدة في باريس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.