أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أوبك» أنتجت في تشرين الأول 31 مليون برميل نفط يومياً
نشر في الحياة يوم 01 - 11 - 2012

أظهر مسح أمس أن إنتاج منظمة «أوبك» من النفط الخام ارتفع قليلاً في تشرين الأول (أكتوبر)، إذ عوضت إمدادات إضافية من العراق وأنغولا وليبيا تراجع الإمدادات الإيرانية وتوقف صادرات من نيجيريا.
وكشف المسح الذي أصدرته مؤسسة «رويترز» ويشمل مصادر في شركات نفطية ومسؤولين في «أوبك» ومحللين، أن متوسط إمدادات المنظمة بلغ 31.15 مليون برميل يومياً في تشرين الأول ارتفاعاً من 31.09 مليون في أيلول (سبتمبر). ويفيد المسح بأن إنتاج المنظمة في أيلول كان الأدنى منذ كانون الثاني (يناير) 2012، وبأن صادرات إيران انخفضت 30 ألف برميل يومياً في تشرين الأول إلى 2.67 مليون برميل يومياً. وضخت السعودية 9.95 مليون برميل يومياً بانخفاض 50 ألف برميل يومياً عن أيلول.
من ناحية الأسعار، ارتفع مزيج «برنت» متجاوزاً 109.50 دولار للبرميل مدعوماً بتراجع الدولار بينما يبدأ الساحل الشرقي الأميركي في التعافي من آثار العاصفة «ساندي» لكن المخاوف بشأن الطلب الأميركي كبحت المكاسب. واستمدت أسعار النفط الدعم أيضاً من صعود الأسهم الأوروبية واليورو إذ يتطلع المستثمرون لبيانات اقتصادية مهمة وينتظرون استئناف العمل في أسواق الأسهم الأميركية بعد إغلاقها يومين.
وتقدم «برنت» في العقود الآجلة تسليم كانون الأول(ديسمبر) 60 سنتاً إلى 109.68 دولار بينما زاد سعر الخام الأميركي الخفيف 77 سنتاً إلى 86.45 دولار. وأعلنت «أوبك» أن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 106.12 دولار للبرميل أمس الثلثاء من 105.97 دولار في اليوم السابق.
«أرامكو» و«توتال»
ومن طوكيو، أكدت مصادر في تجارة المنتجات النفطية أن «أرامكو» السعودية حددت سعر عقد شحنات البروبان لتشرين الثاني عند 1050 دولاراً للطن بزيادة 25 دولاراً على مستوى تشرين الأول. ورفعت الشركة سعر البوتان 25 دولاراً أيضاً إلى 990 دولاراً للطن. وتستخدم عقود إمدادات البروبان والبوتان لشركة «أرامكو» السعودية في تسعير صادرات الشرق الأوسط من غاز البترول المسال إلى آسيا.
إلى ذلك، أعلنت شركة «توتال» الفرنسية زيادة 20 في المئة في صافي أرباح الربع الثالث من السنة ليصل إلى 3.3 بليون يورو (4.28 بليون دولار) بفضل ارتفاع حاد في هوامش أرباح التكرير. وأوضحت أن إنتاجها من النفط والغاز في الأشهر الثلاثة حتى أيلول بلغ 2.272 مليون برميل. وأشارت «توتال» إلى أن حصيلة بيع الأصول منذ مطلع السنة بلغت نحو خمسة بلايين دولار شاملة بيع بقية أسهم المجموعة في «سانوفي» للصناعات الدوائية.
تركيا واليابان
في تركيا، أظهرت بيانات تجارية رسمية أن واردات أنقره من النفط الخام الإيراني هبطت بواقع النصف إلى 110.3 ألف برميل يومياً في أيلول مقارنة بآب (أغسطس)، في حين أن الواردات من مصادر بديلة آخذة في الارتفاع. وأظهرت البيانات أن «توبراش»، شركة التكرير الوحيدة في تركيا، استوردت 426.8 ألف برميل يومياً من الخام في أيلول.
وفي اليابان أشارت وزارة التجارة إلى تراجع الواردات من النفط الخام الإيراني 36.1 في المئة على أساس سنوي في أيلول مع استمرار العقوبات الغربية في التضييق على صادرات طهران. واستوردت اليابان 891.3 ألف كيلولتر (186.8 ألف برميل يومياً) من الخام الإيراني الشهر الماضي مقارنة ب1.39 مليون كيلولتر قبل سنة و497.9 ألف كيلولتر في الشهر السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.