حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكسوة الشريفة من أهم مظاهر التبجيل والتشريف
نشر في الحياة يوم 20 - 10 - 2012

تُعد الكسوة الشريفة من أهم مظاهر التبجيل والتشريف لبيت الله الحرام، ويرتبط تاريخ الكسوة بتاريخ الكعبة نفسها التي زادها الله شرفاً وتعظيماً، ولها أعظم الأثر عند المسلمين تاريخاً وعقيدة، فهي أول بيت وُضع للناس ومن دخله كان آمناً.
وقد اختلف المؤرخون في أول من كسا الكعبة في الجاهلية، إلا أنهم أجمعوا على أن الكعبة كانت تُكسى بالعديد من الكسوات، منها ثياب حُمر مُخططة يمانية تُعرف بالوصايل، ومنها ثياب تُنسب إلى قبيلة من همدان تُعرف بالثياب المعافرية، وهناك ثياب رقيقة الملمس تُسمى بالملاء أو برود يمانية تُجمع خيوطها بعد غزلها وتُشد ثم تُصبغ وتُنسج تُسمى بالعصب، وهناك ثياب خيوط نسجها من الشعر الغليظ تُعرف باسم المسوح.
ويُروى أن أول من كسا الكعبة هو تُبع الميري، ويقال إن أبي ربيعة بن عبدالله المخزومي كان يكسوها في كل سنة كسوة مُخططة يمانية الأصل تُعرف باسم الحبرة، كما ورد في كُتب التاريخ أسماء نُسبت إليها عادة إكساء الكعبة قبل أن يكسوها تُبع، ومنهم: النبي إسماعيل، عدنان بن خالد بن جعفر بن كلاب، ويُقال انه أول من كسا الكعبة بالديباج. ولم تقتصر عادة إكساء الكعبة على الرجال، فقد لعبت المرأة العربية دوراً في هذا المجال، مثل نتيلة بنت جناب بن كليب المعروفة ب «أم العباس بن عبدالمطلب»، وكانت قد كست الكعبة بالديباج.
ويشير عرفة عبده علي في كتابه «المحمل وأيامه»- سلسلة «كتاب اليوم»، القاهرة، 160 صفحة، إلى أن المسلمين استمروا على ما كان عليه أجدادهم ومن سبقهم قبل الإسلام، ويُروى أن الرسول، صلى الله عليه وسلم، كسا الكعبة ثياباً يمانية وأنفق عليها من بيت مال المسلمين، وكساها عمر بن الخطاب رضي الله عنه بكسوة سنوية تُنسج من القباطي المصرية المصنوعة في مصر، وسار عثمان بن عفان، رضي الله عنه على نهجه. وفي العصر الأموي كان معاوية بن أبي سفيان يكسو الكعبة مرتين، الأولى في نهاية شهر رمضان، والثانية من الديباج في اليوم العاشر من المحرم. واهتم العباسيون بإرسال الكسوة كل شهرين أو ثلاثة، وكانت دور الطراز في بغداد تحرص على نسج المنسوجات الخاصة بكسوة الكعبة، فالخليفة المهدي، كساها بكسوة حملها معه من بغداد في موسم الحج، وقيل إنه حمل معه ثلاث كسوات كانت من نسيج القباطي، والخز والديباج. أما المأمون فقد كسا الكعبة بثلاث كسوات، الأولى من نسيج الديباج الأحمر في يوم التروية، ثم القباطي في بداية شهر رجب والثالثة يوم السابع والعشرين من شهر رمضان من نسيج الديباج الأبيض.
وذهب بعض المؤرخين إلى أن تاريخ المحمل يرجع إلى سنة 645ه، ووصف بأنه الهودج الذي أقل ملكة مصر شجرة الدر أثناء أدائها فريضة الحج، وأصبح بعد ذلك يسير فارغاً سنوياً أمام قافلة الحج. ويذهب البعض إلى أن فكرة المحمل أقدم من ذلك، وربما تعود إلى عصر ما قبل الإسلام، فكانت تُطلق على الجمل الذي يحمل الهدايا إلى الكعبة المشرفة، وقد سير الرسول صلى الله عليه وسلم محملاً إلى مكة بهداياه إلى البيت المُعظم، كذلك أشارت المصادر التاريخية إلى تجهيز ومسارات: المحمل العراقي، المحمل الشامي، المحمل اليمني، محمل «سبهان» ابن الرشيد، ومحمل «ابن سعود» ومحمل النظام ملك حيدر آباد في الهند.
والمحمل عبارة عن إطار مربع من الخشب هرمي القمة مُغطى بستار من الديباج الأحمر أو الأخضر، وغالباً ما يزدان بزخارف نباتية وأشرطة كتابية مُطرزة بخيوط من الذهب وينتهي من الأسفل بشراشيب. وللمحمل أربعة قماقم من الفضة المطلية بالذهب في الزوايا الأربع، ويوضع داخل المحمل مصحفان صغيران داخل صندوقين من الفضة المذهبة معلقين في القمة، إضافة إلى الكسوة الشريفة. ويوضع المحمل على جمل ضخم يسمى (جمل المحامل) ويتمتع هذا الجمل بإعفائه من العمل بقية السنة.
وبحسب الكاتب كان موسم الحج في عصر سلاطين المماليك بمثابة تأكيد زعامة مصر على العالم الإسلامي، فقد كانت قافلة الحج المصري أضخم قافلة للحج، وكان المحمل المصري يضم ستائر الكسوة الشريفة الجديدة، ثمانية أحمال أو ستائر من الحرير الأسود الفاخر المخيط بالحرير الأبيض المفتول والمخيش الفضي الملبس بالذهب البندقي، بالإضافة إلى كردشيات (جامات) الكسوة، وستارة باب الكعبة (البرقع) وتتكون من: العتبة والطراز والقائم الصغير والقائم الكبير والوصلة، ثم كسوة مقام إبراهيم عليه السلام، وستارة باب مقصورته، وستارة باب التوبة، وستارة باب منبر الحرم المكي، ثم كيس مفتاح الكعبة المشرفة، بالإضافة إلى كسوة الحجرة النبوية الشريفة وستارة المنبر النبوي.
وفي عصر الامبراطورية العثمانية كان أبرز ما يميز الاحتفال بدوران المحمل خروج العوام والنساء، إذ تنطلق الزغاريد، كما يقام احتفال مشهود عند إتمام عمل الكسوة، وفي عهد أسرة محمد علي كان يتم الاحتفال بدوران المحمل عادة في شهر رجب والغرض من ذلك هو إعلام من يرغب في الحج للتأهب والاستعداد لرحلة الحج وإعلام الناس بأن طريق الحج آمن وكتقليد مُتبع سنوياً وبالتحديد في شهر ذي القعدة، كانت نظارة (وزارة) الداخلية، ونظارة المالية يتفقان على اليوم المحدد لنقل الكسوة من دار الكسوة الشريفة (مصلحة الكسوة / ورشة الخرنفش) والتي أمر ببنائها محمد علي باشا عام 1232ه في حارة النصارى. حين وصول المحمل وقافلة الحج المصري كان يخرج شريف مكة للقائها في موكب من الأمراء وإمام وعلماء وخطباء الحرم المكي وشيوخ العربان، وعند الوصول إلى المدينة المنورة يدخلها المحمل باحتفال رائع حيث تُطلق له 21 طلقة مدفعية.
وعند عودة المحمل وقافلة الحج إلى مصر، كان يُحتفل بقدومه رسمياً وشعبياً بحضور السلطان أو الوالي أو الجناب العالي. وكان «دوران المحمل» و «طلعة المحمل» من المناسبات الجليلة التي تميزت بها مصر، وقد استمر المصريون يعيشون فرحة هذه المناسبات حتى آخر احتفال بخروج المحمل عام1381ه /1962م.
وكان الملك عبد العزيز آل سعود قد أصدر أمراً ملكياً في عام 1346ه/1926م بتشييد مصنع أم القرى خاص بصناعة الكسوة الشريفة، وجلب له أبرع الفنيين والعمال المهرة، وتم تجديد هذا المصنع عام 1382ه/1962م واستمر في إنتاج كسوة الكعبة حتى عام 1397ه/1977م. ثم تم افتتاح مقر جديد لصناعة الكسوة في (أم الجود) مزوداً بأحدث الماكينات، مع الإبقاء على أساليب الفنون اليدوية بما تمثله من قيمة رفيعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.