«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



50 في المئة من السيولة ل 3 شركات... و94 سهماً أغلقت «حمراء»
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2009

لم ترتفع السيولة المتداولة في السوق المالية السعودية أمس عن معدلاتها أول من أمس، على رغم إدراج وتداول سهم جديد هو سهم «الأنابيب السعودية» الذي طُرح للاكتتاب العام بسعر 25 ريالاً للسهم والمتداول بنسبة تذبذب مفتوحة لسعره، بل كان هناك تحول في السيولة من الأسهم المدرجة قديماً إلى السهم الجديد، فتأثر الطلب على بقية الأسهم، خصوصاً أسهم المضاربات في قطاعات التأمين والفنادق والسياحة والاستثمار المتعدد، فيما جاء التأثير السلبي لتحول السيولة على الأسهم القيادية نتيجة البيع والتسييل للشراء في السهم الجديد من متعاملين لاستغلال التذبذب المفتوح، وكانت السوق المالية شهدت إدراج 3 شركات تأمين سجلت ارتفاعات ملحوظة بنسبة التذبذب المفتوحة لليوم الأول، كان أكبرها صعوداً سهم «الراجحي للتأمين» المرتفع 670 في المئة، تلاه سهم «أيس» بنسبة ارتفاع 663 في المئة، فيما سجل سهم «إكسا - التعاونية» أقل زيادة بلغت 265 في المئة، وكان سعر الطرح لتلك الأسهم 10 ريالات للسهم.
والمتابع لتعاملات أمس يلاحظ استحواذ أسهم 3 شركات على 50 في المئة من السيولة المتداولة هي على الترتيب: سهم «الأنابيب السعودية» الذي استحوذ على 24 في المئة، ثم سهم «سابك» بنسبة 20 في المئة، الذي تراجعت قيمة الأسهم المتداولة منه 41 في المئة إلى 821 مليون ريال، من 1.4 بليون ريال أول من أمس، وأخيراً سهم «الإنماء» بنسبة 6 في المئة.
وتأثرت أسعار الأسهم بالتوجه للبيع وتحول السيولة إلى السهم الجديد، لتنهي أسهم 94 شركة التعاملات على تراجع في أسعارها، من أصل 131 شركة جرى تداول أسهمها أمس، بينما ارتفعت أسهم 24 شركة، واستقرت 13 شركة عند أسعارها، ما أدى إلى تراجع مؤشر السوق عند الإغلاق إلى 5779.33 نقطة، في مقابل 5818.37 نقطة، بخسارة قدرها 39 نقطة، نسبتها 0.67 في المئة. وتباينت معدلات أداء السوق، إذ ارتفع عدد الصفقات المنفذة 151 في المئة، إلى 238 ألف صفقة، فيما تحسنت الكمية المتداولة بنسبة طفيفة بلغت 3 في المئة، بينما تراجعت القيمة المتداولة 2 في المئة إلى 4.06 بليون ريال.
وهبطت مؤشرات 13 قطاعاً من السوق، بينما ارتفع مؤشر «النقل» 0.27 في المئة، واستقر مؤشر «الاتصالات» عند 1812 نقطة، وتصدر مؤشر «الفنادق والسياحة» المؤشرات الخاسرة بنسبة تراجع 1.72 في المئة، فيما بلغت خسارة مؤشر «الطاقة» 1.54 في المئة، وبلغت خسارة مؤشر «البتروكيماويات» 1.2 في المئة.
أما أبرز الأسهم في تعاملات أمس فكان سهم «الأنابيب السعودية» الذي ارتفع 34 في المئة، تعادل 8.5 ريال، ليرتفع سعره إلى 33.50 ريال، يأتي هذا بعد تداول 26.6 مليون سهم، نسبتها 19 في المئة، بقيمة متداولة بلغت 938 مليون ريال، فيما بلغت مكاسب أسهم الشركة 434 مليون ريال، بعد ارتفاع القيمة السوقية لأسهم «الأنابيب السعودية» عند الإغلاق إلى 1.708 بليون ريال من 1.275 بليون ريال، فيما تراجع سهم «سابك» 2.79 في المئة إلى 69.75 ريال، من تداول 11.57 مليون سهم، وارتفع سهم «الأهلي للتكافل» بالنسبة القصوى 10 في المئة وصولاً إلى 177 ريالاً، وفقد سهم «الراجحي» 1.5 في المئة من قيمته إلى 66 ريالاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.