وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    الزعيم العالمي ما له حل    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    الهواية.. «جودة» حياة    الهلال يقترب أكثر من لقب دوري روشن بالفوز على الأهلي    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    النائب العام يلتقي عدداً من قيادات السلطات القضائية والدستورية في البحرين    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اتحاد تسع جهات حكومية لحماية طلاب مكة سلوكياً وفكرياً    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أوامر الاحتلال بإخلاء رفح تؤكد قرب الغزو البري    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    انطلاق تمرين «الغضب العارم 24» بين القوات المسلحة السعودية ومشاة البحرية الأمريكية    السعودية تحذر من مخاطر استهداف الاحتلال لرفح وتهجير سكان غزة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    "آلات" تطلق وحدتَين للتحول الكهربائي والبنية التحتية    الذهب يرتفع مدفوعا ب"التوترات" وآمال خفض الفائدة    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    إعلان نتائج أرامكو غدا.. ترقب من سوق الأسهم وتوصيات المحللين    أمير المنطقة الشرقية يفتتح يوم المهنة ال39 بجامعة الملك فهد    مخبأة في حاوية بطاطس.. إحباط تهريب أكثر من 27 كيلوغراماً من الكوكايين بميناء جدة الإسلامي    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    في انطلاق الجولة 31 من " يلو".. القادسية يسعى للصعود من بوابة " أحد".. والبكيرية يواجه العدالة    مهرجان الحريد    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    " ميسي وسواريز" يحطمان الأرقام مع إنتر ميامي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أصوات الطيور مجرد تغريد لا موسيقى

في حكاية «العندليب» الخيالية للمؤلّف الدنماركي الشهير هانس كريستيان أندرسن، يسحر طائر مُغرّد قلب إمبراطور. لكن الطائر يقرّر الهرب عندما يرغمه الحاكم على غناء ثنائيات مع طائر ميكانيكي مُرصّع بالجواهر لا ينشد سوى أنغام الفالس. ثمة عبرة هنا، بحسب ما تشير إليه دراسة جديدة. فعلى رغم أن الإنسان نسب دوماً إلى التغريد ميّزات موسيقية، إلا أن الإحصاءات الباردة والمتينة تظهر أن هذا الأمر من نسج الخيال.
فقد ورد في دراسة نشرتها مجلة «ساينس» أخيراً، أن أكثر الطيور كفاءة لا يزيد تغريده كفاءة عن صوت البشر، وفقاً لما أفاد به روبرت زاتوري، وهو اختصاصي في علم الأعصاب الإدراكي في جامعة «ماكغيل» في مدينة مونتريال الكندية. وتتسم الأصوات التي تصدرها الطيور المُغرّدة بنبرات واضحة وجُمَل متماثلة متكررة. لكن هذه الصفات الإيجابية لا تبرهن علمياً على أن «نوتات» التغاريد تتبع القواعد التنظيمية ذاتها التي تُراعى في المؤلفات الموسيقية. وفي الواقع، بحسب قول مارسيلو أرايا-سالاس، وهو مؤلّف الدراسة واختصاصي في البيئة من جامعة «نيو-مكسيكو» الأميركية، فإن أحداً لم يتطرق إلى مسألة استخدام القياسات الكميّة في تحديد مواصفات التغريد عند الطيور، ومقارنتها مع الموسيقى التي يصنعها البشر.
نوتات قليلة: لماذا؟
من الناحية النظرية، ثمة بليونات من النوتات الإحتمالية لصنع الموسيقى. ولكن لأسباب لا يفهمها الباحثون إلا جزئياً، كالحدود المعنوية للسمع البشري، والميول الثقافية التي تطورت على مر الزمان، ترتكز الموسيقى في معظمها على ما يتراوح بين 5 و12 نوتة.
ويُضبط البيانو الصغير، المؤلف من 88 مفتاحاً، بطريقة تُقسم نبرات الموسيقى إلى 12 فاصلاً متساوياً (وكل فاصل هو نصف نغمة)، هي ما يُكَوّن السُلّم الكروماتيكي المؤلف من 12 نوتة. ويشكّل هذا السُلّم ركيزة الموسيقى الغربية في غالبيتها. أما السُلّم الدياتوني المؤلّف من 7 نوتات ذائعة الشُهرة (دو، ري، مي، فا، صو، لا، سي)، فهو مثال آخر متعارف عليه، ويُشبه أمره تماماً السُلّم الخماسي القديم المؤلف من 5 نوتات الذي استُخدِم في عزف القيثارة اليونانية، كما يلجأ إليه معظم عازفي الغيتار الإلكتروني!
وعلى عكس البيانو، باستطاعة الإنسان أو الطائر التنقّل بسلاسة بين النوتات، من دون الاكتراث إلى أي سلم محدد، طامساً الفواصل بينها على نحو عشوائي. وبصورة عامة لا تُطلق تسمية «موسيقى» على هذا الانقضاض العشوائي.
وكما أشار زاتوري «الغناء لا يعني ترداد أصوات على شاكلة «ووووهيييوووو». وعلى رغم أن مغني الجاز ربما يضفي نوتات صوتية متسلسلة لإحداث أثر في الأسلوب، إلا أن النوتات بحد ذاتها مستقرة وتتناسب مع سلم موسيقي قابل للتمييز.
ولتحديد إذا ما كانت الطيور تحافظ على تلك العلاقات المستقرة بين النوتات، طوّر أرايا-سالاس اختباراً إحصائياً يحدد وتيرة تطابق النوتات المتتالية في تغريد الطير، مع السلالم الموسيقية. ولوضع الفرص إلى جانب الطيور، أجرى اختباراً على نوع معروف بجمال تغريده، هو طائر ال «صعو» الذي يعيش في الغابات الممتدة بين شمال كوستاريكا وجنوب المكسيك. وحلّل أرايا-سالاس تسجيلات 81 طائراً مختلفاً، محدداً تفاوت الوتيرة بين النوتة وتلك التي تليها، وباحثاً عن الفواصل المستخدمة في السلالم الدياتونية والخماسية والكروماتيكية.
وللتأكد من صحة تحليله الإحصائي، قام باختباره على 24 تسجيلاً موسيقياً، بما في ذلك «معزوفات التشيلو المنفرد الستة» ليوهان ساباستيان باخ، وأغنية الجاز الفائقة الشهرة «أوراق الخريف» التي تعتبر مرجعاً في هذا الضرب من الغناء. ولفت أرايا-سالاس إلى أن هذه التسجيلات كانت لآلات (تشيلو، كمان، ترومبون) تقدر على توليد تدرّجات مترابطة بين النبرات الموسيقية، على غرار على غرار أوتار الصوت عند الطيور. وفي المقابل، جاء إداء تلك الآلات موسيقياً، وهو مرتبط بالسلالم الموسيقية، مغايراً كليّاً لما يصدر عن حناجر الطيور. النتيجة؟ ربما يطرب البعض لتغريد الطيور المبهر، لكنه ليس موسيقى على الإطلاق!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.