تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النعيمي: أسعار النفط مرتفعة وينبغي أن تتراجع صوب 100 دولار
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2012

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، أن المملكة لديها قدرة إنتاجية فائضة تمثل احتياطاً يمكنه من تلبية الطلب الحالي أو المستقبلي في السوق الدولية، مجدداً تأكيد بلاده استعدادها تلبية حاجات سوق النفط عبر زيادة إنتاجها إذا لزم الأمر، متوقعاً أن تنتج السعودية نحو 10 ملايين برميل يومياً من النفط في تشرين الأول (أكتوبر) الجاري.
واعتبر النعيمي في تصريح صحافي، عقب اختتام اجتماع لجنة التعاون النفطي لدول مجلس التعاون الخليجي، في الرياض، أمس، أن «سعر خام برنت القياسي البالغ حالياً نحو 112 دولاراً للبرميل يعتبر شديد الارتفاع، والسعودية تريد أن يتراجع باتجاه 100 دولار»، مؤكداً أن المملكة تحاول تلبية حاجة السوق، لكي لا يكون هناك شح، غير أن الأسواق هي التي تحدد السعر.
ورداً على سؤال حول تعليقه على المقترح العُماني لإنشاء سوق خليجية مشتركة للطاقة والغازن قال النعيمي: «مثل هذه المواضيع أحيل الكثير منها للدراسات المعمقة من لجان متخصصة في أسواق النفط وأسعار المشتقات، لدرسها بما فيها استراتيجية النفط واستراتيجية الإعلام، وكلها أحيلت إلى هذه اللجان لدرسها»، مشيراً إلى أن تقريب أسعار المشتقات النفطية بين دول المجلس تمت إحالته إلى الدرس من اللجان المختصة التي ستعنى بمحاولة تقريب الأسعار.
وشدد على أن السعودية لديها فائض من الإنتاج النفطي، ولديها القدرة على تلبية الطلب في حال الضرورة إلى ذلك، وللمملكة قدرة لإنتاج 12.5 مليون برميل من النفط يومياً، بيد أن الطلب العالمي لا يحتاج إلى ذلك حالياً، وإذا أنتجنا 10 ملايين برميل فيبقى لدينا 2.5 مليون برميل احتياطاً.
وتوقع أن يبلغ الإنتاج السعودي من النفط نحو 10 ملايين برميل يومياً خلال الشهر الجاري، موضحاً أن الإنتاج يتغير حول هذا الرقم بحسب حاجة السوق الدولية.
وأضاف النعيمي: «لدى دول مجلس التعاون سياسة عامة تهدف إلى المحافظة على إنتاج النفط والإسهام في استقرار السوق الدولية، وهي سياسة متبعة عامة، ولدينا إجراءات معمول بها، وهي محاولة تلبية حاجة السوق الدولية من النفط، لكي لا يكون هناك شح في المعروض، لأن سبب التذبذب في ارتفاع أسعار النفط أو انخفاضها هو النقص أو الزيادة في المعروض، ونحاول أن نكون معتدلين، بيد أن الأهم هو تلبية حاجة المستهلك».
وحول منصب الأمين العام لمنظمة أوبك والترشيحات للمنصب، أفاد النعيمي بأن هناك أربعة مرشحين للمنصب، ويوم 22 من الشهر الجاري سيكون هناك ظهور للأربعة المرشحين، معرباً عن أمله بأن تقوم اللجنة باختيار الأصلح للمنظمة في الفترة المقبلة، مؤكداً أن مرشح السعودية لمنصب الأمين العام لمنظمة أوبك ماجد المنيف يعد من أفضل المرشحين للمنصب.
وحول عمليات تهريب مشتقات النفط بين بعض الدول الخليجية بسبب تفاوت الأسعار، قال النعيمي إن عمليات
التهريب تقوم بها الأجهزة المتخصصة في جميع الدول التي تضع الحلول المناسبة لها لمنع تلك العمليات التي تستهدف فوارق الأسعار بين الدول الخليجية.
وكان النعيمي أوضح في كلمته خلال افتتاح أعمال اللجنة، أن العام الحالي شهد تطورات نفطية عالمية كبيرة، وقامت دول مجلس التعاون خلالها بدور مؤثر، وارتفعت أسعار النفط في شهر آذار (مارس) إلى مستويات لم تصل إليها منذ عام 2008، وهو ما قد يؤثر سلباً في الاقتصاد العالمي، وبخاصة اقتصادات الدول النامية والناشئة، كما قد يؤثر سلباً في الطلب العالمي على النفط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.