«الاقتصادي العالمي»: السعودية تعمل لتصبح قائدة التحول الرقمي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    دولة ملهمة    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاد ينفي نية رئيس مكتبه خوض انتخابات الرئاسة
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2012

نفت الرئاسة الايرانية تكهنات بأن اسفنديار رحيم مشائي، رئيس مكتب الرئيس محمود أحمدي نجاد، سيخوض انتخابات الرئاسة العام المقبل.
أتى ذلك بعدما لمّح لنجاد، خلال مقابلة مع التلفزيون الايراني بُثّت الثلثاء، الى أن حكومته ستبقى بعد انتخابات العام 2013، ما أثار انتقادات واتهامات للرئيس بأنه يحاول، من خلال سعيه الى ترشيح مشائي، الى استنساخ تجربة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء ديمتري مدفيديف، في تبادل الأدوار بينهما.
وأصدر مكتب نجاد بياناً، ينفي نية مشائي الترشح للرئاسة العام المقبل. ويمنع الدستور الايراني أن يحكم الرئيس أكثر من ولايتين، لكنه يستطيع تولي المنصب مجدداً، بعد مرور 4 سنوات على تبوئه.
تزامن ذلك مع إعلان مجتبى ثمرة هاشمي، ابرز مستشاري نجاد، أن مشاركة الأخير في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الشهر، ستكون «الأخيرة له في المنظمة الدولية، وسيقدّم عرضاً لزياراته وخطاباته في السنوات الثماني» الماضية.
ومشائي مقرّب جداً من نجاد، اذ إن ابنته متزوجة نجل الرئيس، وهو شخصية مثيرة للجدل ويتهمه معسكر مرشد الجمهورية الاسلامية في ايران علي خامنئي بتزعّم «تيار منحرف» يسعى الى تقويض ولاية الفقيه.
وكان المذيع في التلفزيون الايراني ذكّر نجاد خلال المقابلة، بأن ثمة «سنة واحدة فقط لانتهاء ولاية حكومته»، فردّ الأخير مبتسماً: «كيف تعلم أنها ستكون آخر سنة للحكومة؟ الحكومة جزء من الأمة الايرانية الباقية أبداً».
«نجاد ليس بوتين»
وأثار ذلك عاصفة ردود، اذ اعتبر النائب محمد دهقان، وهو عضو في رئاسة مجلس الشورى (البرلمان)، أن نجاد «استغلّ» المقابلة للتلفزيون الايراني، ليبدأ تطبيق «خطة رئاسية مشابهة لتبادل بوتين – مدفيديف»، مضيفاً: «على الرئيس أن يدرك أن ايران ليست روسيا وانه ليس بوتين، و (شخصية) مدفيديف التي يفكّر فيها نجاد، لا مكانة لها لدى الرأي العام».
واتهم النائب روح الله بيكي نجاد بانتهاك روحية الانتخابات، فيما حضّ رئيس مجلس خبراء القيادة محمد رضا مهدوي كني «الحكومة على الامتناع عن الافتراض بأن مرشحها سيفوز في أي انتخابات». وكانت مواقع ايرانية نسبت الى مشائي قوله أخيراً، إن نجاد «أقنعه بخوض انتخابات الرئاسة»، مضيفاً: «أعربت عن استعدادي، وسأترشح» للمنصب.
لكن وسائل إعلام ايرانية تكهنت بأن نجاد قد يبقى في الساحة السياسية، من خلال ترشحه للبرلمان أو تأسيسه حزباً.
على صعيد آخر، اختتم أعضاء مجلس خبراء القيادة اجتماعهم أمس، وزاروا مرقد الإمام الخميني «مجددين العهد مع مبادئه»، كما التقوا خامنئي الذي اعتبر أن قمة حركة عدم الانحياز التي استضافتها بلاده الأسبوع الماضي، شكّلت «هزيمة نكراء للأعداء، بعد تحويلهم القمة حرباً ديبلوماسية مع ايران».
أما محمد رضا مهدوي كني، فرأى في رئاسة إيران الحركة «مقدمة لتغيير النظام العالمي».
من جهة أخرى، قال أكبر توركان، وهو وزير سابق للنفط في ايران، أن عائدات بلاده من تصدير النفط خلال رئاسة نجاد التي بدأت العام 2005، بلغت 531 بليون دولار، ما يعادل 47 في المئة من إجمالي عائدات ايران من النفط، في السنوات ال103 الماضية، والبالغة 1.116 تريليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.