رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دخول مبكر في أجواء الانتخابات الرئاسية الإيرانية
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2012

لم تشهد الساحة الإيرانية بداية مبكرة للانتخابات الرئاسية مثلما تشهده هذه السنة، استعداداً لخوض هذه الانتخابات التي تنطلق في حزيران (يونيو) 2013، لأسباب متعددة تتعلق بالوضع الداخلي والتطورات الإقليمية.
وتنشط القوى السياسية والاحزاب الإيرانية من اجل ترتيب اوراقها لخوض هذه الانتخابات من دون اثارة الغبار الذي قد يؤثر علي مستقبلها الانتخابي، فتتزايد حالات النفي لهذا الخبر او ذاك، الصادر من هذه الجهة او تلك، بشأن ترشح شخصية معينة أو عقد اجتماع تشاوري انتخابي، الأمر الذي يشير الي رغبة هذه الاحزاب والشخصيات في إرسال بالونات اختبار للوسط السياسي ودرس ردود الفعل التي تعطي مؤشرات لطبيعة التحرك الانتخابي.
ويري المهتمون بالشأن الإيراني، أن التعقيد القانوني والسياسي والديني السائد داخل الاطر الإيرانية المختلفة، هو الذي يدفع بهذه الجهات الي التحرك علي استحياء لدرس ردود الفعل، فسيف مجلس الرقابة الدستورية الذي يرأسه العالم المتشدد آية الله احمد جنتي، مصلت علي رقاب العباد، من المرشحين الذين يبتعدون عن مدار القانون والقيم التي أرستها الجمهورية الإسلامية، لأنه لا يمكن ايَّ مرشح للانتخابات الا العبور من نافذة هذا المجلس، الذي ينظر في صلاحية المرشح من اليوم الذي ولدته فيه امه الى حين تفكيره في خوض الانتخابات، مروراً بكل المواقف التي اتخذها المرشح طوال حياته السياسية. أضف الي ذلك المشهد السياسي الذي لا يخلو من تعقيد، لجهة التحالفات الحزبية التي ترتبط بطبيعة العلاقة بين المحافظين الاصوليين من جهة، وبين بقية الاتجاهات السياسية الاخري، ناهيك بوجهة النظر التي تملكها المؤسسة الدينية ومراجعها في دعم هذا المرشح أو ذاك.
واذا ما استبعدنا هذه الاجواء، فإن ثمة اسباب موضوعية ومهمة تجعل الانتخابات الرئاسية المقبلة حساسة للأوساط الداخلية والإقليمية والدولية.
داخلياً، هذه الانتخابات هي الاولي من نوعها بعد الانتخابات الرئاسية الماضية التي أجريت عام 2009، وما رافقها من أحداث وتطورات ذهب ضحيتها حزبان سياسيان يشكلان العمود الفقري للتيار الإصلاحي، وهما حزب جبهة المشاركة الإسلامية الذي تزعمه محمد رضا خاتمي شقيق الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي، وحزب جبهة مجاهدي الثورة الإسلامية الذي تزعمه السياسي المخضرم بهزاد نبوي، اضافة الي الحالة التراجيدية التي واجهها المرشحان الرئاسيان الخاسران مهدي كروبي ومير حسين موسوي.
علي الصعيد السياسي، يشعر العديد من الاوساط الداخلية بضرورة الدفع بشخصيات سياسية قادرة علي ترميم علاقات إيران بالخارج، التي تراجعت بشكل ملحوظ خلال رئاسة الرئيس محمود احمدي نجاد، فعلاقات إيران مع دول الجوار والمحيط العربي والإسلامي تراجعت في عهد احمدي نجاد الي أدنى مستوياتها، اما العلاقات الإيرانية-الغربية، فسجلت تدهوراً واضحاً انعكس علي العلاقات الديبلوماسية، وعلي صعيد المقاطعة الاقتصادية التي فرضتها هذه الدول علي إيران.
الملف النووي
ويعزو بعض المراقبين فشل الحوار مع الدول الغربية بشأن ملف إيران النووي، الي الفريق الذي يقود المحادثات مع الجانب الغربي، بعد ان عمد الرئيس احمدي نجاد الي إجراء تغييرات في سكرتارية مجلس الامن القومي، فأقصي امينه العام السابق علي لاريجاني ليحل محله سعيد جليلي، الذي يواجه انتقادات علي صعيد طبيعة إدارته الملف النووي مع الدول الغربية، وأقصى وزير الخارجية منوشهر متقي ليحل محله علي اكبر صالحي، إذ يسود اعتقاد بأن هذا التغيير لم يكن موفقاً في وضع آلية إدارة الحوار مع المجموعة السداسية الغربية.
اقتصادياً، فشلت حكومة الرئيس احمدي نجاد في تنفيذ برنامج التعديل الاقتصادي الذي بدأه في نهاية ولايته الاولي عام 2008 وسار عليه في ولايته الثانية، إلا أن التنفيذ لاقى معارضة شديدة من مجلس الشوري والقيادة الإيرانية بسبب حصره في الكفاءات المؤيدة للرئيس، الامر الذي أوقع تنفيذ البرنامج الاقتصادي في مطبات يدفع ضريبتها حالياً المواطن الإيراني، ولم تستطع حكومة احمدي نجاد تحقيق الوعود بخفض نسبة التضخم وخفض نسبة البطالة، ناهيك بالتدهور الكبير في سعر صرف العملة الإيرانية مقابل العملات الاجنبية.
وإذا ما استثنينا بعض المشاكل الاقتصادية التي كانت انعكاساً للمقاطعة الغربية علي خلفية ملف إيران النووي، فإن الاعتماد علي الكفاءات الصاعدة واستبعاد الكفاءات التي تمتلك خبرات متراكمة، كانا من المشاكل التي وقع فيها احمدي نجاد، والتي وقفت حائلاً دون نجاح برنامج التصحيح الاقتصادي.
ويحرص التيار الاصولي القريب من مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي، الي استبعاد ما يسمى « تيار الانحراف» الذي ينعت به الفريق المحيط بالرئيس، وتحديداً رئيس مكتبه اسفنديار رحيم مشائي، من المعركة الانتخابية الرئاسية، وهو ما يفتح شهية الآخرين للدخول مبكراً في المنافسة الانتخابية الرئاسية علي أنقاض التيار الذي أسسه أحمدي نجاد.
وعلي الرغم من شهية البعض من شخصيات التيار الاصولي المحافظ لإزاحة الإصلاحيين من المعترك السياسي، يعتقد الكثير من المراقبين أنه من الصعوبة بمكان نجاح هذه الجهود، لان التيار الاصلاحي وإن كان مستبعداً من الحياة السياسية في الوضع الراهن، من الخطأ التصور أن في الإمكان القضاء علي قوة عاصرت الثورة، وضحّت من اجلها، ووقفت بجانبها، وآمنت بقانونها وقيمها، ولا تزال تعتقد أنها الأجدر والأفضل لقراءة مبادئ زعيم هذه الثورة الإمام الخميني بشكلها الحضاري القويم.
ومن خلال المعلومات المتوافرة، فإن الإصلاحيين يبدون مقتنعين بأنهم لا يستطيعون الدخول في الانتخابات الرئاسية من خلال مرشحين واضحين، اولاً لانهم لا يريدون المشاركة في الانتخابات في ظل الاجواء الحالية، التي حُظِرَ فيها العمل السياسي علي عشرات من الناشطين الاصلاحيين وزُجَّ بآخرين في المعتقلات علي خلفية احداث عام 2009، ناهيك بحظر احزاب رئيسية اصلاحية من العمل السياسي، وثانياً لأن أي مرشح فاعل سيرفضه مجلس الرقابة الدستورية، علي خلفية احداث عام 2009 التي سميت «تيار الفتنة». وعلي ذلك، فإن المصادر الإصلاحية تتحدث حالياً عن الاتفاق لدعم مرشح اصولي محافظ يكون أقرب الى الإصلاحيين بالشكل الذي يمكّنهم من العمل بحرية في ولايته، وتهيئة المناخات اللازمة للظهور مجدداً في الساحة السياسية، ومنها إعادة الاعتبار للاحزاب السياسية، والشخصيات المتورطة في احداث عام 2009.
وتستبعد المصادر قدرة التيار الإصلاحي علي خوض الانتخابات الرئاسية، بناءً علي آلية دخول هذا التيار في الانتخابات البرلمانية التي أجريت بداية العام الحالي.
أما التيار الاصولي المحافظ، فإن الرئيس احمدي نجاد نجح الي حد بعيد في خلق اصطفاف جديد داخله، فقد أوضحت الانتخابات الاشتراعية تشتت هذا التيار، بحيث لم تستطع القيادات التقليدية إقناع الاطراف المتنافسة الدخول بقائمة واحدة موحدة، وانما خاضت الانتخابات بقائمتين اصطفتا بناء علي موقفيهما من الرئيس احمدي نجاد.
ويسود الاعتقاد بأن التركيبة التي دخل بها التيار الاصولي الانتخابات الاشتراعية الاخيرة ستكون هي الحاكمة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، باختلاف المرشحين، حيث توجد عدة شخصيات مرشحة من جانب المعارضين للرئيس احمدي نجاد، كمحمد باقر قاليباف عمدة العاصمة طهران، وعلي لاريجاني رئيس مجلس الشوري، ومحسن رضائي امين مجمع تشخيص مصلحة النظام، اضافة الي اربعة وزراء خارجية سابقين هم: علي اكبر ولايتي وكمال خرازي ومنوشهر متقي وعلي اكبر صالحي.
اما المؤيدون للرئيس احمدي نجاد، فإنهم يتحركون في ظل الغطاء السياسي الذي يوفره لهم العلامة المتشدد آية الله محمد تقي مصباح يزدي، ومن ابرزهم غلام علي حداد عادل رئيس مجلس الشوري السابق، والنائب البارز احمد توكلي، وسعيد جليلي امين مجلس الامن القومي، وكامران باقري لنكراني وزير الصحة السابق.
واستناداً الى تعقيدات الساحة الإيرانية، فإنه من الصعب وضع تصور واضح لأجواء الانتخابات الرئاسية، لكن الأكيد ان هذه الانتخابات لن تقل إثارة عن الانتخابات السابقة، وستحمل معها أسباب هذه الإثارة، وقد تكون حبلي بالمفاجآت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.