تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكالة الطاقة تستبعد تدهور أسعار النفط
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2012

أبقت وكالة الطاقة الدولية أمس على توقعاتها للطلب على النفط هذه السنة، مؤكدة أنها تؤمن بسقف للأسعار، ومستبعدة سيناريو يتوقع تدهوراً جديداً في أسعار الخام التي تراجعت من أعلى مستوياتها في آذار (مارس). وعلى رغم التباطؤ الاقتصادي، توقعت الوكالة تسارعاً في نمو الطلب عام 2013، مع زيادة مليون برميل يومياً، حتى وإن كان الانتعاش الاقتصادي المعتدل اقل من المتوقع العام المقبل.
وتوقعت في تقريرها الشهري أن يصل الطلب إلى 89.9 مليون برميل يومياً، وقد يتراجع 15 ألف برميل، في حين سيرتفع إلى 90.9 مليون برميل يومياً العام المقبل، كما سيتجاوز طلب الدول غير المنضوية في «منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية»، للمرة الأولى، الطلب في الدول المتقدمة في الفصل الثاني عام 2013.
وفي ما خص السوق، اعتبرت، على رغم إقرارها بانفراج واضح منذ بداية السنة، أن «الأخطار في مجال العرض ستواصل ضمان سقف للأسعار هذه السنة» على رغم تراجع كبير في سعر النفط منذ أربعة أشهر.
وأدت مراجعة توقعات النمو، التي أشارت إلى تراجع إجمالي الناتج الداخلي العالمي من 3.5 إلى 3.3 في المئة هذه السنة ومن 4.1 إلى 3.8 في المئة العام المقبل، إلى خفض التوقعات العامة لجهة الطلب على النفط، لكن مراجعة المعطيات عوضت عنها، خصوصاً بفعل الطلب القوي لليابان بعد حادث فوكوشيما النووي.
واعتبرت الوكالة أن على رغم هذه الآفاق الاقتصادية المتدهورة، فإن «القدرة الكامنة للأسواق الناشئة والخطر المستمر من مفاجآت سلبية من جانب العرض، قد تُبقي على الأسعار مرتفعة في المطلق»، بينما لم تحدّد أخطار معيّنة خلال الأشهر المقبلة. لكنها أشارت إلى التوتر مع إيران، التي وصل إنتاجها إلى أدنى مستوياته منذ 22 سنة، والتي ساهمت سابقاً في إبقاء الأسعار عند مستوى مرتفع. وتوقعت أن يشهد عام 2013 زيادة نحو مليون برميل يومياً، مقارنة ب700 ألف برميل عام 2011 و800 ألف هذه السنة، لكنها تبقى أدنى كثيراً من الاتجاه الذي كان سائداً قبل الأزمة.
وأعلنت شركة الطاقة الجزائرية «سوناطراك»، المملوكة للدولة، أنها بدأت مطلع الشهر الجاري إغلاقاً كاملاً لمصفاة سكيكدة، أكبر مصفاة في البلاد، يستمر 15 يوماً، لكن اغلاقات جزئية ستستمر لأشهر. وقال نائب رئيس الشركة لنشاطات ما بعد الإنتاج، عبد القادر بن شوية «سوناطراك ستغلق وحدة إنتاج خلال الأيام القليلة المقبلة لمدة 75 يوماً، ثم ستغلق وحدة ثانية في أيلول (سبتمبر) المقبل بالتزامن مع إعادة تشغيل الوحدة الأولى».
وكشف رئيس الشركة عبد الحميد زرقين أمس أن عائدات النفط بلغت خلال النصف الأول من السنة 37.7 بليون دولار، محذراً من استمرار التراجع بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية وانحسار الطلب على النفط، موضحاً خلال عرضه لحصيلة المجموعة خلال النصف الأول من السنة إن الإنتاج الشامل للمجموعة بلغ 102 مليون طن من المعادل النفطي نهاية حزيران الماضي، فيما بلغت الكميات المصدرة خلال الفترة ذاتها 57.2 مليون طن، بينما قدرت الجباية البترولية التي سُدّدت للخزينة العامة خلال النصف الأول من السنة ب2.2 تريليون دينار (نحو 29 بليون دولار).
وأعلنت «دي أن أو» النروجية للنفط والغاز أمس أنها قررت عدم المُضي في خططها لشراء شركة «كالفالي بتروليوم» المدرجة في تورونتو. وكانت الشركة تعتزم تقديم عرض قيمته 216.8 مليون دولار كندي نقداً (211 مليون دولار) لشراء «كالفالي» لتعزيز احتياطها في اليمن، لكنها أعادت النظر بعدما كشفت «كالفالي» أن أحد شركائها لديه خيار مضاهاة العرض.
وانخفضت العقود الآجلة لمزيج «برنت» دولاراً واحداً إلى 99.23 دولار للبرميل أمس، بعد إعلان وكالة الطاقة الدولية، ومع ترقب المستثمرين بيانات الناتج المحلي الإجمالي في الصين اليوم. وهبط سعر النفط الأميركي دولاراً إلى 84.81 دولار للبرميل، بينما أعلنت «أوبك» أن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 96.84 دولار للبرميل أول من أمس، من 96.43 دولار في الجلسة السابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.