اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحج» تعلن انتهاء موسم العمرة... وتؤكد خفض نسبة التخلف إلى معدلات قياسية
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2014

أعلنت وزارة الحج انتهاء موسم العمرة لهذا العام 1435ه، مؤكدة نجاح الخطة التشغيلية التي أقرتها لموسم العمرة الحالي في ظل تجاوز أعداد المعتمرين ال 6 ملايين معتمر.
وأوضحت الوزارة في بيان صحافي أمس، أن جميع المعتمرين عادوا إلى بلادهم ولم يتبق سوى 9 آلاف معتمر في طريقهم للمغادرة خلال الأيام القليلة المقبلة، كاشفة عن انخفاض نسبة التخلف إلى معدلات قياسية وصلت إلى 0,012 في المئة مقارنة بالأعوام السابقة وسط إحكامها لنظامها الإلكتروني العالمي «المسار الإلكتروني للعمرة» الذي أحكم طلبات تأشيرات العمرة والرصد المتواصل لحركة القدوم والمغادرة للمعتمرين وأماكن وجودهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والخارجية وشركات ومؤسسات العمرة المرخص لها والبالغ عددها 48 شركة ومؤسسة ووكلائها الخارجيين الذين يصلون إلى 2000 وكيل خارجي في مختلف أنحاء العالم.
وأكد وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمرة والمدير العام لفرع وزارة الحج بمحافظة جدة عبدالله مرغلاني، أن وزارة الحج بفضل تسخيرها للتقنية الإلكترونية حققت معدلات أداء قياسية في موسم عمرة هذا العام بتطبيق برنامج الاستقبال الإلكتروني للمرة الأولى في موسم هذا العام والذي تكمن فوائده وآلية عمله في رصد قدوم المعتمرين إلكترونياً من أنحاء العالم كافة منذ شرائهم لحزمة الخدمات ووصولهم إلى المنافذ السعودية بعد حصولهم على تذكرة السفر، وذلك بإرسال رسائل إلكترونية من المنفذ إلى كل العاملين في مكة المكرمة والمدينة المنورة لاستقبال المعتمرين وتوجيههم مباشرة إلى مساكنهم دون حدوث أي تكدس في المطار.
وفي ما يتعلق بمرحلة المغادرة للمعتمرين، أشار مرغلاني إلى أن وزارة الحج تمكنت من تطبيق برنامج التفويج الإلكتروني في مغادرة المعتمرين إلى بلادهم والمرتبط بشكل كامل بجداول الرحلات، وهو ما يقضي بدوره على التكدس في المطار أو الميناء، لافتاً إلى أن تنفيذ مثل هذه البرامج وتطبيقها يعتبر من أهداف الوزارة الاستراتيجية في الرقي بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من جهة وإكمال عملية الربط الآلي لمنظومة أعمال الوزارة كافة وتناقل البيانات بين الأطراف المعنية بشؤون العمرة وبالأخص في ما يتعلق باستقبال ومغادرة المعتمرين والزوار لمسجد المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم.
وكشف عن عقد الاجتماعات المرتبطة بانتهاء موسم العمرة التي تمت برئاسة وزير الحج الدكتور بندر حجار لمناقشة التقرير النهائي لموسم عمرة 1435ه لرصد الإيجابيات بهدف تأصيلها والسلبيات لمعالجتها استعداداً لموسم العمرة المقبل 1436ه الذي يبدأ غرة صفر من العام نفسه، إذ وضعت هذه الاجتماعات آلية عمل شركات ومؤسسات العمرة للعام المقبل والأنظمة والتعليمات الواجب اتباعها في ما يتعلق بالتأشيرات وجاهزية مواقعهم وعلاقتهم بالوكلاء الخارجيين وبرنامج المتابعة والمراقبة الذي ستطبقه الوزارة في موسم العمرة المقبل شاملاً المعايير التي سيتم تطبيقها في سبيل تحقيق أقصى درجات الراحة للمعتمر.
وقال إن من أبرز هذه المعايير التي حرصت الوزارة على تحديدها، الالتزام بضوابطها واستقبال المعتمرين والالتزام بتنفيذ حزم الخدمات المتعاقد عليها ومتابعة المعتمرين والخدمات المقدمة لهم ومتابعة مغادرة المعتمرين وتخلفهم وتنفيذ المراقبة الإلكترونية في هذا السياق على الشركات والوكلاء الخارجيين، ولا مجال فيها للأهواء والتدخلات الخارجية من طريق وضع أوزان لكل معيار في الحاسب الآلي وفق كل خدمة من الخدمات، ودرجة نجاح الشركة أو الوكيل تعتمد على إجمالي الدرجات التي يحصل عليها في الإنجاز والتي تحدد خططهم التشغيلية لكل مرحلة.
وذكر أن وزارة الحج ستعمل في الفترة القليلة القادمة على تزويد جميع شركات ومؤسسات العمرة بهذه الضوابط للالتزام بها وتضمينها في خططهم التشغيلية التي ستقدم من جانبهم للوزارة، كما وجه معالي وزير الحج بضرورة الاستعداد لقطاعات الوزارة في شؤون العمرة بوضع خططهم التشغيلية لمناقشتها واعتمادها قبل بدء موسم العمرة في مستهل صفر 1436ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.