مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نادال يحرز اللقب للمرة السابعة وينفرد بالرقم القياسي
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2012

ا ف ب - احرز الاسباني رافايل نادال المصنف ثانياً لقب فردي الرجال في بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب والمقامة على ملاعب رولان غاروس، بفوزه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول 6-4 و6-3 و2-6 و7-5 في المباراة النهائية اليوم (الاثنين).
واللقب هو الثالث على التوالي والسابع لنادال (26 عاماً) في رولان غاروس بعد اعوام 2005 و2006 و2007 و2008 و2010 و2011، وال11 في البطولات الكبرى، إذ فاز ايضاً في ويمبلدون (2008 و2010) وملبورن الاسترالية (2009) وفلاشينغ ميدوز الاميركية (2010)، وكسر رقم السويدي بيورن بورغ، صاحب 6 القاب على الملاعب الرملية الفرنسية.
وخاض نادال النهائي للمرة السابعة في 8 سنوات، والمرة الوحيدة التي لم يحرز فيها اللقب كانت عام 2009 عندما خرج من ثمن النهائي على يد السويدي روبن سودرلينغ الغائب عن المشاركة هذا الموسم بداعي الاصابة.
في المقابل، فشل ديوكوفيتش (25 عاماً) في احراز اللقب الاول رولان غاروس والسادس في البطولات الكبرى بعد ان توج استراليا المفتوحة (2008 و2011 و2012) وويمبلدون الانكليزية (2011) وفلاشينغ ميدوز الاميركية (2011).
وهي المرة الاولى التي بلغ فيها ديوكوفيتش المباراة النهائية للبطولة الفرنسية، لكنه أخفق في جمع الالقاب الاربعة الكبيرة على التوالي ليصبح ثالث لاعب يحقق هذا الانجاز بعد الاميركي دونالد بادج (1938) والاسترالي رود لايفر (1962 و1969).
وقدم اللاعبان عرضاً هو الاقوى في البطولة سواء أكان على صعيد الاداء ام التبادلات والتنوع في الكرات الطويلة والقصيرة والجانبية في اللقاء ال33 بينهما، وكان النصر حليف الصربي للمرة ال15، الاسباني للمرة ال19.
وبدأ نادال المجموعة الاولى بقوة وتقدم 3 صفر بعدما كسر ارسال الصربي مرتين في الشوطين الاول والثالث مستفيداً من ارتباك الاخير، ثم خسر ارساله مرتين ايضاً وتعادلت الارقام 3-3.
وتمكن نادال مرة جديد من الاستيلاء على ارسال الصربي في الشوط السابع وتقدم 4-3 و5-3 ثم فاز كل منهما بارساله لتنهي المجموعة الاولى في مصلحة الاسباني 6-4 في 58 دقيقة.
وكان سيناريو المجموعة الثانية اقرب الى بداية الاولى فاستولى نادال على ارسال منافسه في الشوط الاول وتقدم 2-صفر، ورد ديوكوفيتش له التحية وكسب منه الارسال في الشوط الرابع ليقع التعادل 2-2 و3-3.
ونجح الاسباني مجدداً وفي الشوط السابع ليتقدم 4-3 و5-3 على ارساله ثم توقفت المباراة مدة 32 دقيقة بسبب الامطار استؤنف بعدها اللعب، وتابع نادال افضليته وخطف ارسال الصربي للمرة الثالثة وانهى المجموعة الثانية 6-3 في 56 دقيقة.
وفي المجموعة الثالثة، كان نادال على وشك ان يخسر ارساله الاول وبقي الامتياز لمصلحة الصربي اكثر من مرة لكنه نجح في المحافظة عليه، والتقدم 2-صفر كما في المجموعة الثانية، بيد ان ديوكوفيتش خطف 3 اشواط متتالية وتقدم لاول مرة في المباراة 3-2.
وتابع ديوكوفيتش تفوقه في هذه المجموعة وكسب 3 اشواط اخرى وانهاها 6-2 في 45 دقيقة مقلصا الفارق.
وبدأت المجموعة الرابعة قوية بين اللاعبين وشهدت اطول التبادلات في شوطها الاول والارسال في حوزة الاسباني (44 تبادلاً)، وتقدم الصربي 2-صفر ثم قلص نادال الفارق على ارساله 1-2 قبل ان تتدخل الامطار مجدداً وتوقفت المباراة للمرة الثانية بعد نحو 3 ساعات من اللعب وتم تأجيلها الى اليوم (الاثنين).
وهي المرة الثانية في تاريخ البطولة التي يتم فيها تأجيل البطولة بعد الاولى عام 1973 بين الروماي ايلي ناستازي والكرواتي نيكي بيليتش
وعبر نادال عن استيائه من طول الانتظار لاصدار قرار بايقاف المباراة لان الظروف المناخية لم تعد مناسبة بالنسبة اليه وصب في مصلحة منافسه الذي كسب 8 اشواط متتالية.
واستؤنف اللعب من حيث انتهى، وخسر ديوكوفيتش ارساله الاول فتعادلا 2-2 في المجموعة الرابعة و3-3 واستمر الوضع حتى 5-5، ثم تقدم الاسباني 6-5 وكسر الارسال الاخير للصربي وانهى المجموعة 7-5 في 70 دقيقة والمباراة في 4 ساعات و9 دقائق.
وثأر نادال بالتالي لخسارته في المباراة التاريخية في نهائي استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، 7-5 و4-6 و2-6 و7-6 (7-5) و5-7، فكانت اطول مباراة في تاريخ بطولات الغراند سلام استمرت 5 ساعات و53 دقيقة.
وكان نادال ايضاً طرفاً في اطول مباراة في بطولة استراليا بالذات (5 ساعات و14 دقيقة) حين تغلب على مواطنه فرناندو فرداسكو في نصف النهائي عام 2009 في طريقه الى اللقب الاول له في ملبورن على حساب السويسري روجيه فيدرر.
اما الرقم السابق لاطول مباراة نهائية في البطولات الكبرى فكان في مباراة الاميركي ايفان ليندل والسويدي ماتس فيلاندر في فلاشينغ ميدوز الاميركية عام 1988، واستمرت 4 ساعات و54 دقيقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.