"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إطار للتعاون» بين إيران والوكالة الذرية
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 2012

افادت وكالة «مهر» بأن ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية اتفقا على تطوير إطار للتعاون، فيما اعلن مصرف «طوكيو ميتسوبيشي يو اف جي» الياباني تجميد تعامله مع المصارف الإيرانية، استجابة لأمر أصدرته محكمة أميركية. وأشارت «مهر» الى أن «مسؤوليات كل جانب والتزاماته، ستتحدّد من خلال الإطار، وستُتخذ التدابير اللازمة استناداً الى الاتفاق».
وكان هيرمان ناكيرتس، نائب المدير العام للوكالة الذرية، والمندوب الإيراني لدى الوكالة علي أصغر سلطانية، أعلنا أنهما سيجريان جولة جديدة من المحادثات الاثنين المقبل، بعدما «حقّقا تقدماً» خلال يومين من النقاشات في مقرّ البعثة الإيرانية في فيينا، تركّزت على أبعاد عسكرية محتملة للبرنامج النووي الإيراني.
والمحادثات المقررة الاثنين ستكون قبل يومين من الجولة المقبلة لمحادثات إيران والدول الست المعنية بملفها النووي، المقررة في بغداد.
في غضون ذلك، نقلت وكالة «رويترز» عن مساعد للزعيم الديموقراطي في مجلس الشيوخ الأميركي هاري ريد إن الأخير سيطلب من المجلس الموافقة على مجموعة جديدة من العقوبات النفطية والاقتصادية، لزيادة الضغط على ايران.
وتتركز العقوبات على المصارف الأجنبية التي تغطي صفقات لشركات النفط الوطنية والناقلات التابعة لإيران، وتشمل تدابير لسدّ ثغرات في العقوبات الحالية. وقال المساعد: «سيكون من المهم مراقبة رد الفعل الإيراني».
في السياق ذاته، أفاد تجار وبيانات شحن بتراجع صادرات ايران من البتروكيماويات، نحو 90 في المئة في الأسبوعين الماضيين، إذ لم تتمكن معظم شركات الشحن البحري، بينها التي تتخذ إيران مقراً، من الحصول على تغطية تأمينية لنقل الشحنات، بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي على طهران.
والعقوبات الأوروبية التي تحظّر على شركات التأمين وإعادة التأمين تقديم غطاء تأميني لناقلات تحمل بتروكيماويات إيرانية، بدأ تطبيقها في مطلع الشهر الجاري، ما أرغم معظم السفن العاملة على التوقف. ويبلغ حجم صناعة البتروكيماويات الإيرانية، 14 بليون دولار.
مصرف ياباني
في غضون ذلك، أمرت محكمة في نيويورك مصرف «طوكيو ميتسوبيشي يو اف جي» الياباني بتجميد 2,6 بليون دولار من أصول تعود الى الحكومة الإيرانية، بعدما ألزمت محكمة أميركية عام 2007 طهران بتسديد هذا المبلغ لعائلات الضحايا والناجين من تفجير مقرّ لمشاة البحرية الأميركية (مارينز) في بيروت عام 1983، ما أسفر عن مقتل 241 عسكرياً.
واتهمت الولايات المتحدة ايران بالوقوف وراء الهجوم، لكن الأخيرة تنفي مسؤوليتها. وأعلن ناطق باسم المصرف، أن الأخير قرر استئناف القرار، لكنه جمّد المبلغ المطلوب موقتاً.
نجاد وأولمبياد لندن
من جهة أخرى، أبدى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد رغبته في حضور دورة الألعاب الأولمبية في لندن الصيف المقبل، لمساندة الرياضيين الإيرانيين المشاركيهن فيها، ولكنه اشار الى ان بريطانيا ترفض استقباله.
وقال: «أرغب في أن أكون الى جانب رياضيينا الشبان، في أولمبياد 2012، ولكن للدولة المضيفة مشكلة في ذلك». ودعا خلال لقائه رياضيين ايرانيين تأهلوا للمشاركة في الأولمبياد، أولئك الى «رفع اسم إيران»، مشدداً على «ضرورة بذل الجميع جهوداً لعزة ايران». لكنه اعتبر أن «الألعاب الأولمبية تحظى بأهمية خاصة من جهات عدة، ويمكن (للمنظمين) أن يوجدوا لرياضيينا قضايا جانبية، لأنهم لا يتحلون بالأخلاق ولا يريدون لشبابنا ارتقاء منصات الفوز».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.