«الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    أثقل الناس    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوكالة الذرية ترصد «نشاطات» في مجمع عسكري إيراني
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2012

طهران، فيينا، دبي – أ ب، رويترز، أ ف ب – أفادت وكالة «رويترز» أمس، بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية رصدت «نشاطات» محتملة في مجمّع بارشين العسكري في إيران التي نفت إجراء أي بحوث نووية في الموقع، مشيرة الى أن السماح لمفتشي الوكالة بزيارته، يعود الى «المسؤولين العسكريين».
وكانت الوكالة الذرية افادت في تقريرها الأخير عن الملف النووي الايراني، في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، ببناء حاوية ضخمة في بارشين، استُخدمت في اختبار نماذج تفجيرات يمكن تطبيقها على أسلحة ذرية. ونقلت «رويترز» عن ديبلوماسيين غربيين ان هيرمان ناكيرتس، رئيس مفتشي الوكالة الذرية، تحدث عن بارشين خلال اجتماع مغلق لأعضاء الوكالة في فيينا أمس. ونسب ديبلوماسي الى ناكيرتس ترجيحه حدوث «بعض النشاطات المتواصلة في بارشين، ما يزيد الحاجة الماسة الى رغبتنا بالذهاب الى هناك».
ونقل ديبلوماسي آخر عن ناكيرتس الذي رأس وفدين زارا ايران أخيراً، أن الوكالة تراقب المجمّع الواقع جنوب شرقي العاصمة، من خلال أقمار اصطناعية.
لكن رئيس «المنظمة الايرانية للطاقة الذرية» فريدون عباسي دواني نفى «وجود أي نشاط نووي في بارشين»، مضيفاً أن «درس طلب زيارة المجمّع، يعود الى المسؤولين العسكريين في البلاد». وقال: «يمكن مفتشي الوكالة الذرية أن يزوروا كلّ المواقع النووية في البلاد، مع إشعار من ساعتين. لكن لا سبب لتقبل إيران أي طلب من الوكالة لزيارة» مواقع لم تعلنها طهران منشآت نووية.
في غضون ذلك، افادت وكالة الأنباء الرسمية الايرانية (إرنا) بأن وزيري الخارجية الايراني علي أكبر صالحي والتركي أحمد داود أوغلو ناقشا خلال اتصال هاتفي «استئناف المفاوضات النووية بين ايران والدول الست»، مشيرة الى أن الأخير «أبدى حرص بلاده علي استئناف المفاوضات سريعاً».
أتى ذلك بعدما رجّح داود أوغلو أن يلتقي صالحي «الأسبوع المقبل»، متوقعاً استئناف المفاوضات في «نيسان (أبريل) على أبعد تقدير». وجدد استعداد بلاده لاستضافة المحادثات.
وفي خطوة مفاجئة، فتحت ايران مركز ألبورز الفضائي الذي يبعد نحو 70 كيلومتراً عن طهران، أمام حوالى 50 صحافياً يعملون في وسائل إعلام دولية. وأكد مسؤولون أن لا نشاط عسكرياً في المركز، مشيرين الى استخدامه لمراقبة أقمار اصطناعية أطلقتها ايران الى الفضاء وجمع معلومات منها.
الى ذلك، قال عباس عرقجي، نائب وزير الخارجية الايراني، ان صالحي سيزور الأسبوع المقبل أذربيجان وبيلاروسيا وطاجيكستان. لكن أذربيجان رفضت انتقادات إيران، بعدما أبرمت صفقة تسلّح مع اسرائيل قيمتها 1.5 بليون دولار. وقال ناطق باسم الخارجية الأذرية: «سياستنا الخارجية ليست موجهة ضد أحد». يأتي ذلك بعدما التقى عرقجي السفير الأذري في طهران جوانشير اخوندوف، محذراً من أن إيران لن تسمح لإسرائيل باستخدام أذربيجان لشن «عمليات ارهابية» ضدها.
في غضون ذلك، أعلن مصرف «نور» الإسلامي في الإمارات انه قطع في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، علاقاته مع المصارف الإيرانية، تحسباً لعقوبات أميركية. وورد في بيان للمصرف: «حين علمنا في كانون الأول 2011 بتطبيق عقوبات أميركية أحادية على مصارف إيرانية، اتخذنا خطوة وقائية بإنهاء كل علاقاتنا مع المصارف الإيرانية المرخصة في الإمارات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.