السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرافعة
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2012


شركتي تتلاعب مع التأمينات
أرجو إفادتي في مسألة التسجيل في التأمينات الاجتماعية بأثر رجعي، وذلك أن الشركة تقوم بخصم تسعة في المئة من راتبي، بينما السجلات لدى التأمينات براتب أقل من راتبي، فأنا التحقت بالشركة في 31-12-2006 في الكويت، وتم توقيع العقد هناك، وعند استفساري عن التأمينات الاجتماعية، أخبروني بأنهم سيقومون باللازم، وعند إلحاحي عليهم ردوا بأن عقدي لا يلزمهم بالتسجيل في التأمينات الاجتماعية، وسأحصل عليها عند تغيير عقدي الذي يتم بعد ترقيتي درجتين في سلم توظيف الشركة. قمت بالاتصال بالموارد البشرية وشؤون الموظفين ولكن من دون جدوى، في2010 قمت بتعبئة استمارة التسجيل وأرسلتها إلى شؤون التوظيف لإرفاقها مع مشهد بتسلسل رواتبي وإعطائها لمكتب التأمينات الكويتي، ومن بعد ذلك قمت بالسعي وراءها حتى تم تسجيلي وتم تغيير عقدي عندما ترقيت، ولكن الآن أرى في سجلاتي في التأمينات (عبر الإنترنت) أنني مسجل منذ أول يوم بالشركة، ولكن بأثر رجعي غير نشيط، وكذلك بأن الشركة لم تقم تقريباً بإخبار التأمينات بترقيتي وارتفاع راتبي الشهري، وقبل يومين أرسلوا لي رسالة بالحضور لأقرب فرع وهو الدمام، وتم نقلي إلى السعودية منذ شهرين تقريباً ولا أدري ما هدفهم من طلب حضوري. أرجو الإفادة في وضعي، وهل المفروض أن الشركة تقوم بدفع الأثر الرجعي أم أنا؟ وهل المفروض بعد أن أقوم بالتسجيل في مكتب العمل أم الشركة تقوم بذلك؟ وإن كان لا بد من دفع الأثر الرجعي وهو سنتان، فهل لا بد من دفع حصتي من راتبي، التي هي تسعة في المئة شهرياً. هل وقتها أقوم بدفع 18 في المئة؟
- بناءً على قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالموافقة على النظام الموحّد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم في أي دولة عضو في المجلس، صدر المرسوم الملكي رقم (م/63) وتاريخ 26-11-1426ه، بالموافقة على هذا النظام، وأصبح نظام التأمينات الاجتماعية السعودي يطبق بشكل إلزامي على جميع العاملين السعوديين الذين يعملون في القطاع الخاص في أي دولة من دول مجلس التعاون، وذلك اعتباراً من 1-1-2006، ويستفيد العامل من جميع المنافع التي يقدمها النظام «فرع المعاشات» للعامل السعودي الذي يعمل داخل السعودية. ويطبق النظام «فرع المعاشات» بصورة إلزامية على كل عامل سعودي «من دون أي تمييز في الجنس» يعمل لدى صاحب عمل خاضع لنظام/ قانون التأمينات الاجتماعية في أي دولة من دول مجلس التعاون. يشترط للاشتراك أو الخضوع ما يأتي: أن يكون العامل سعودي الجنسية، وأن يكون صاحب العمل خاضعاً لنظام/ قانون التأمينات الاجتماعية في دولة مقر عمل العامل، وأن تكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام دون الستين إلا من سبق اشتراكه بنظام التأمينات الاجتماعية السعودي، فإنه يعامل وفق الآتي: إذا كان يصرف معاشاً عن مدة اشتراكه السابقة، فإنه يخيّر بين أن يعفى من الاشتراك عن مدة عمله الجديدة أو أن يستأنف اشتراكه في النظام بشرط أن تكون سنه دون الخامسة والستين، أما من بلغ هذه السن في تاريخ الخضوع فإنه لا يشترك في النظام عن مدة عمله اللاحقة... إلخ.
وبناءً على المادة التاسعة من النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لدول مجلس التعاون الخليجي، التي تنص على أن «يلتزم صاحب العمل في الدولة مقر العمل بالتأمين على الموظف/العامل وموافاة أجهزة التقاعد المدني/التأمينات الاجتماعية في الدولة مقر العمل بنماذج التأمين الخاصة بمواطني دول المجلس العاملين لديه بعد استيقاء بياناتها، على أن تقوم هذه الأجهزة بإشعار جهاز التقاعد المدني/ التأمينات الاجتماعية في الدولة موطن الموظف/ العامل بذلك، بحسب الأسس والضوابط التي يتم الاتفاق بشأنها بين أجهزة التقاعد المدني/ التأمينات الاجتماعية في الدول الأعضاء في المجلس.
وعليه، يتم الاشتراك عن العامل السعودي في التأمينات الاجتماعية «نسبة الاشتراك في المعاشات 18 في المئة، تدفع مناصفة بين صاحب العمل والعامل بواقع تسعة في المئة، من الراتب لكل منهما»، وذلك ابتداء من تاريخ التحاقه بالعمل، وفقاً للنموذج الموحد لنظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وعلى صاحب العمل موافاة جهاز التأمينات الاجتماعية في دولة مقر العمل بهذا النموذج عند التحاق أي عامل سعودي بالعمل لديه، وذلك طبقاً للمواعيد المحددة في نظام/ قانون التأمينات الاجتماعية في دولة مقر العمل، وترفق به صورة الهوية الوطنية السعودية كمستند لجنسية العامل، كما يجب على الشركة أن تتحمل دفع وتسديد اشتراكك بأثر رجعي من تاريخ التحاقك بالعمل لديها إذا لم تسدده لمؤسسة التأمينات في مقر عملك، بما أنك ذكرت أن الشركة تقوم بخصم تسعة في المئة من راتبك لدفعها للتأمينات الاجتماعية بالإضافة إلى غرامات التأخير إن وجدت، أو إذا ترتب على التأخير في السداد أو الاشتراك غرامات، تطبق الجزاءات المعمول بها في دولة مقر العمل.
كما تنص المادة 13 من النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لدول مجلس التعاون الخليجي، على أنه «في حال تأخر صاحب العمل عن سداد الاشتراكات خلال المواعيد المقررة قانوناً، أو في حالة عدم تسجيل كل أو بعض موظفيه/ عماله ممن تسري عليهم أحكام هذا النظام، أو عدم إبلاغه بانتهاء خدمة أي منهم، أو أدائه الاشتراكات على أساس أجور غير حقيقية، تطبق بشأنه الجزاءات المعمول بها في قانون/ نظام التقاعد المدني/ التأمينات الاجتماعية في الدولة مقر العمل، وتعتبر المبالغ الناشئة عن تطبيق مقتضيات هذه المادة من حقوق جهاز التقاعد المدني/ التأمينات الاجتماعية في الدولة موطن الموظف/ العامل، ويتم إيداعها في الحساب المصرفي المخصص لهذا الغرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.