ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء يحذرون من «انفجار» سكاني في العراق
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2012

انعكس إعلان وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية أمس ارتفاع عدد السكان من 29 مليون شخص إلى 31.6 مليون، بزيادة 2.6 مليون شخص خلال سنتين فقط، خوفاً عند بعض المختصين الذين اعتبروا الأرقام جرس إنذار يتوجب على الجهات المعنية التعامل معه. وبينت الوزارة في تقرير أصدرته «اللجنة الوطنية للسياسات السكانية» حول نتائج التعداد السكاني بدعم من صندوق الأمم المتحدة، أن 69 في المئة من السكان يعيشون في الحضر وأن 4.7 مليون أسرة تسكن في 4.8 مليون مبنى بمعدل 6.7 شخص في الأسرة الواحدة و7.7 في المئة من الأسر ترأسها نساء.
وتوقف الخبراء عند أرقام أخرى تتعلق بالتوزيع السكاني والحالة الاجتماعية تبيّن أن سكان بغداد يشكلون ربع سكان العراق على رغم أن مساحتها لا تشكل سوى واحد في المئة فقط من مساحة البلد، فيما تشكل مساحة كل من محافظات النجف والمثنى والأنبار نصف مساحة العراق، لكن عدد سكانها مجتمعة لا تشكل سوى 11 في المئة من إجمالي عدد السكان. وبيّن التقرير ان معدلات الخصوبة مرتفعة جداً إذ بلغت 4.3 مولود وهو الرقم الأعلى عربياً وعالمياً، وكما أظهر التقرير ان 84 امرأة تلقى حتفها بسبب الحمل أو إثناء الولادة من بين كل 100 ألف ولادة، وأن خمسة في المئة من النساء المتزوجات حالياً تزوجن وسنهنّ اقل من 15 سنة و22 في المئة تزوجن وهنّ دون 18 سنة.
وأوضح الناطق باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي ل «الحياة» أن الوزارة أخذت على عاتقها تشكيل «اللجنة الوطنية للسياسات السكانية» التي رسمت سياسات في مجال خفض معدلات وفيات الأمهات وخفض وفيات الأطفال الرضع الى جانب سياسات في مجالي الخصوبة والنمو السكاني.
وبينت المستشارة في مجلس الوزراء والخبيرة في مجال التنمية السكانية سلام سميسم ان العالم يعاني مشكلة تزايد حجم السكان مقابل محدودية مصادر الغذاء، وأشارت الى ان الدول تتسابق لحل هذه الإشكالية أو تنظيمها في شكل مدروس.
ولفتت الى إن هنالك جهات في العراق تعنى بهذا القطاع، وعليها دراسة حجم الزيادات السكانية وكيفية إيجاد زيادة في الموارد. وقالت «الذي نراه هو إن العراق أصلاً يعاني من مشاكل تتعلق بالأمن الغذائي وهناك خمسة في المئة من الأراضي الزراعية العراقية تتصحر كل عام الى جانب مشكلة المياه، وتراجع مساهمة القطاع الزراعي واعتمادنا على الغذاء من التجارة الخارجية بنسبة 90 في المئة».
لكن عضو اللجنة الاقتصادية البرلمانية نورة البجاري كان لها رأي مغاير فاعتبرت زيادة معدلات الخصوبة أمراً إيجابياً وبخاصة فيما يتعلق بالفئة العمرية للبلد ككل. وقالت ل «الحياة»: «العراق يعد من البلدان الشابة بسبب أن ما نسبته 68 في المئة من السكان هم بأعمار شابة بعكس دول أخرى تعاني من انخفاض هذه النسب ومنها اليابان ودول أوروبا». وأوضحت ان عدد العراقيين الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة لا يتجاوز 1.2 مليون والسبب يعود إلى كثرة الإمراض ومشاكل تقديم الرعاية الصحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.