تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرافعة
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2012


طلقني ويدّعي أنني زوجته
أتى ثلاثة رجال مع زوجي الى بيت والدي للاصلاح بيننا فأخذ والدي يروي للثلاثه كل ما حصل منه من تلفظ بالطلاق وتلفظ بأيمان لم يف بها، وتقدم إلى قاضٍ في المحكمة العامة بجدة بدعوى ضدي، فأحضرنا اثنين من الشهود وشهدا بالله امام القاضي بقولهما: إن الزوج المذكور كاذب، واعترف أمامهما بأن كل ما قاله والد زوجتي السابقة صحيح، وكان والدي قال لهما إنه تلفظ بالطلاق أكثر من ثلاث مرات متفرقات غير الأيمان التي لم يف بها، وفي الجلسة التالية وما بعدها لم يحضر، فأصدر القاضي حكمه بطلاقي طلاقاً بائناً بينونة كبرى ورفع الحكم الى التمييز، وجلس الموضوع بين القاضي والتمييز في أخذ ورد وأنا معلقة فرفعت برقيه للمقام السامي وأحيلت الى المجلس الأعلى للقضاء، و «كأنك يا بوزيد ما غزيت» وبقى الموضوع بين أخذ ورد حتى انتقل القاضي من المحكمة وتسلم الموضوع قاض آخر، فما العمل؟
- الحكم في وقوع الطلاق راجع إلى تلفظه به، فإن كان قد تلفظ بالطلاق وصرح به فهو واقع، فإذا كان الطلاق منجزاً، وكان الزوج عاقلاً بالغاً رشيداً مختاراً وقع طلاقه باتفاق الفقهاء، وإذا كان الطلاق معلقاً على شرط فلا يقع حتى يحصل الشرط، فإذا حصل الشرط وقع الطلاق عند جمهور الفقهاء، وقال البعض إذا لم ينو به الطلاق يكون يميناً تجب به الكفارة، وإلا وقع به الطلاق، فالطلاق بلفظ الطلاق يقع، سواء قصده الزوج أم لم يقصده، وسواء نوى به الزوج الطلاق أم نوى الممازحة، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «ثلاث جدهن جد وهزلهن جد: النكاح، والطلاق، والرجعة» رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة وغيرهم.
فهذا الطلاق المكرر ثلاث مرات إن نوى به المطلق التأكيد فهو واحدة، وإن نوى به التكرار فهو واقع ثلاثاً عند جمهور الفقهاء وتقع به بينونة كبرى عند عامة الفقهاء، ولا يحل للزوج أن يعود لزوجته إلا بعد انقضاء عدتها، وزواجها من زوج آخر، ثم موته عنها أو طلاقها منه بمحض رضاه بعد دخوله بها، ثم مضي عدتها، فإن حصل ذلك كله جاز لك العودة إليه بعقد جديد، لقوله تعالى: «فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ» [البقرة:230].
وذهب بعض الفقهاء إلى أن طلاق الثلاث في مجلس واحد يقع طلقة واحدة، مطلقاً، ويفتي بذلك الكثير من الفقهاء، وعلى الزوجة في كل أحوال الطلاق أن تبقى في بيت الزوجية حتى تنتهي عدتها، ثم لها أن تغادره بعد ذلك إلى أهلها، واتفق الفقهاء على أن المطلقة رجعياً لا يلزمها الحداد ولا ترك الزينة ولزوجها أن يعاملها كزوجة، بل يجامعها (وجماعه لها رجعة)، واختلفوا في المعتدة من الطلاق البائن بينونة كبرى في أمر الحداد فأوجبه البعض، ومنعه البعض (وعليها أن تحتجب من زوجها، وليس له أن يراها دون حجاب أو يخلو بها)، فإن لم يخف منه عليها ولها أولاد منه فيبقى معها في البيت في غرفة أخرى وتحتجب منه، وإن خيف عليها منه أو لم يكن معهما غيرهما فعليه أن يغادر البيت وتبقى هي فيه حتى نهاية عدتها.
أما في حالتك فبحسب تقدير القاضي وهو الذي حكم لك بالطلاق البائن بينونة كبرى، وحكم القاضي الابتدائي لا يقع الطلاق به قبل أن يصبح قطعياً بمرور مدة الاعتراض عليه من غير اعتراض أو بتصديقه من التمييز أو الاستئناف بحسب الأصول المرعية لتصديق الأحكام في حالات الطلاق.
وعليه فإذا صدق قرار القاضي بالطلاق أو مضت المدة النظامية للاعتراض عليه ولم يتم الاعتراض عليه فقد وقع الطلاق من تاريخ أن أصبح الحكم قطعياً ونهائياً، ولا يجوز الطعن فيه شرعاً ولا نظاماً وإذا لم يتم التصديق عليه فالزوجية على حالها مستمرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.