أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    رونالدو الهداف في 4 بطولات.. رقم قياسي غير مسبوق لنجم النصر    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    المملكة وسورية ومصالح العرب    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شبكشي... رجل الصحافة والأدب
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 2012

يقدم كتاب «عبدالمجيد علي شبكشي»، الذي أعده الكاتب والإعلامي محمد المنقري، سيرة شخصية لأحد الرموز الاجتماعية والأدبية، هو الراحل عبدالمجيد شبكشي، الذي على رغم رحيله منذ سنوات طويلة، فإن ذكراه باقية في أذهان الكثيرين من أبناء جيله وتلامذته، الذين عملوا معه في صحيفة «البلاد»، واطلعوا على أدبه وعطائه الصحافي عبر سلسلة كتابته ومقالاته، والمشاريع الثقافية التي دعا إليها وسعى لإنجاحها خلال مسيرته في مجال الأمن والأدب والصحافة. وحاول المنقري رصد مساراته من خلال ما توفر له من مصادر موثقة، ومنشورة ومحفوظة، «حافظت عليها أسرته في مكتبته العامرة، والتي يشعر الزائر لها أنه غادرها منذ أيام فقط».
قدم للكتاب ابنا الراحل أسامة وفوزي عبدالمجيد شبكشي، وتحدثا عن دور الأب والأديب ورجل الأمن، ذاكرين العديد من صفاته الشخصية وعلاقاته بمن حوله.
وتناول الكتاب سيرة حياة شبكشي، الذي ولد يتيماً ورعته والدته مع أخيه الأكبر، متطرقاً إلى مراحل التعليم الأولى وبداياته في النشر، إذ كان يراسل صحيفة «صوت الحجاز» و«الرائد» والعديد من صحف الأفراد حينذاك. كما تناول الأعمال التي تولاها في بداياته، حتى عمله في الشرطة والأمن العام وإدارته للجوازات والجنسية وإدارته لشرطة جدة، إلى جانب عمله في الصحافة والأدب، وعضويته للعديد من المؤسسات الثقافية والعلمية والخيرية حتى وفاته عام 1411ه.
بدأت علاقته بالصحافة بعد أن أجرى حديثاً مع الأمير عبدالله الفيصل، رحمه الله، وبعث به إلى صحيفة «صوت الحجاز» التي نشرته وتناقلته بعض الصحف العربية والأجنبية، فكانت هذه أول صلة له بالصحافة المطبوعة، بعد أن كان قد أصدر مجلة خطية بعنوان «تحفتي»، وقد شارك فيها مجموعة من كبار الأدباء مثل محمد حسن عواد، وحمد الجاسر، محمود عارف، أحمد عبدالغفور عطار، إذ كانت تعرض على الراحل حمزة شحاته لتقويم أسلوبها. والتحق شبكشي بصحيفة «البلاد» وتولى رئاسة تحريرها في مرحلة شهدت الكثير من التحولات السياسية في العالم العربي. وكانت الصحافة السعودية وقتها على قدر كبير من المسئولية والوعي. ووصف الراحل مرحلة عمله هذه قائلاً: «إن عملي السابق بالشرطة قد يلتقي مع الصحافة في الجانب التوجيهي والإرشادي». وكتب معه في «البلاد» أسماء سعودية بارزة من كبار الأدباء أمثال: عبدالقدوس الأنصاري، حسين سرحان، محمد نصيف، طاهر زمخشري، محمد علي السنوسي، وكان قد أفرد زاوية في الصفحة الأخيرة ليكتب فيها أمثال عبدالله الدباغ، حمزة بوقري، محمد حسن فقي، محمد إبراهيم مسعود. أما في الصفحة الأولى فقد كتب فيها عزيز ضياء وعبدالله مناع.
وتطرق الكتاب إلى دور شبكشي ومبادراته الوطنية، ولا سيما تأسيس جامعة جدة الأهلية التي تحولت في ما بعد إلى جامعة الملك عبدالعزيز. كما قد دفع بإنشاء شركة توزيع الصحف الموحدة، وكان مشاركاً في العديد من المحافل الدولية والثقافية والملتقيات الإعلامية العربية. ولفت الكتاب إلى الملامح الأدبية في شخصه، وكونه أحد دعاة إنشاء المجمع اللغوي، وتأسيس مكتبة عامة في جدة، وكان ممن أشاروا في العديد من المقالات إلى أهمية أحياء «سوق عكاظ»، كما كان يكتب عن أهمية الاهتمام والدعم للمجلات العلمية المتخصصة على خلفية ما تعرضت له مجلة «العرب» التي يملكها حمد الجاسر. وكان الراحل ممن تبنوا الدعوة إلى قيام وزارة مستقلة للثقافة والشباب، وقد كان له دور في العمل الإذاعي بعد تقاعده، إذ قدم في إذاعة جدة برنامج «عالم الأدب»، وبرنامج «مجلة المستمع» قدمت حلقات عدة عن المشهد الثقافي المحلي وعن الإعلام.
خصص الكتاب جزءاً لمن كتبوا عن الراحل، ومنهم الأمراء: عبدالله الفيصل، ماجد بن عبدالعزيز، فيصل بن فهد، وبدر بين عبدالمحسن. والعديد من الشخصيات العامة ومنهم عبدالعزيز الخويطر، حسين قزاز، علي حافظ، محمد حسن فقي ومحمود عارف. وضم الجزء الأخير من الكتاب العديد من الحوارات التي أجريت معه، إضافة إلى العديد من المقالات التي كتبها والتي تنوعت في مجالات كثيرة: أدبية وثقافية وأمنية ودينية، وتخصيص بعض الصفحات لأقواله المؤثرة. واختتم الكتاب بسير شخصية لأبنائه، كما أن الكتاب موثق بالعديد من الصور التي تناولت مسيرة الراحل وحياته الحافلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.