أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين الاتحاد والأهلي
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 2009

نموذجية الجمعيات العمومية وفق لوائح الرئاسة العامة لرعاية الشباب معلقة بين القطبين الاتحاد والأهلي، وما عدا ذلك فإن ما تم في الأندية الكبيرة وفي مقدمها الهلال والنصر إجراءات شكلية ومجالس إدارات مفروضة على منسوبي الجمعية العمومية.
سيطرت ظاهرة التكليفات على مجالس الإدارات في السنوات القليلة الماضية وغابت اللوائح النظامية للجمعيات العمومية وتم تغييب العضو الناخب وأصبح يتفرج على ما يجري في ناديه ولا يستطيع فعل شيء، بل إن الجمعيات العمومية التي عقدت لبعض الأندية في السنوات القليلة الماضية كانت تتخذ صفة الشكلية وتفقد الكثير من جوانب النظام الأساسي الذي يفترض أن تسير عليه جميع الأندية.
نموذجية العمل كادت تتم في الهلال الموسم الماضي بوجود أكثر من رئيس مرشح، ولكن صناع القرار اختصروا المسافة وأنسحب الأمير بندر بن محمد وصفيت الجمعية على الرئيس الجديد الأمير عبدالرحمن بن مساعد ومجلسه الجديد الذي اختاره بطريقته. يعني أن الجمعية العمومية التي أقيمت محسومة مقدماً والمقاعد مشغولة وليس أمام أعضاء الجمعية العمومية سوى ترديد: موافقون موافقون.
الأهلي قدم نموذجاً أكثر قبولاً عند الوسط الرياضي عندما منح الرؤساء المتنافسون فرصة تقديم مجالسهم وبرامجهم، ولكن الأهلي اختصر التصويت على صناع القرار فقط وبالتالي كان نموذجاً جيداً، ولكنه قاصر، لتهميش صوت العضو البسيط.
الاتحاد قد يكون هو الأفضل بين كل أندية القمة عندما منح الرؤساء المتنافسين فرصة تشكيل مجالسهم وتسويق برامجهم ومن ثم جمعية عمومية حاسمة بمشاركة صناع القرار من الشرفيين وأعضاء الجمعية العمومية لتحديد اتجاه مسار ناديهم الليلة وبهذه الآلية يكون للعضو الناخب دور في رسم استراتيجية ناديه المستقبلية.
عاصفة الاتحاد الانتخابية هذه الليلة ستكون مختلفة في الشكل والتنظيم والمضمون، فالسباق نحو قيادة عميد النوادي السعودية ليس سهلاً، والاتحاد مقبل على مرحلة تاريخية واستحقاقات مهمة لعل في مقدمها المنافسة على أول نسخة لدوري المحترفين الآسيوي وإذا لم يتفهم جمهور الاتحاد هذا الوضع فقد يدفعون بناديهم إلى الهاوية، ولذا عليهم التركيز في عملية التصويت فليس المهم من يقود النادي وإنما المهم من الرئيس الذي يجد قبولاً عند العضوين الداعم والمؤثر؟ إذا اتضحت الرؤيا فإن التصويت سيكون سهلاً للغاية ومن المهم معرفة اتجاهات الأعضاء الماسيين والسير في الاتجاه نفسه حتى لا يتعرض النادي لشرخ في بنائه الهرمي.
هذا النموذج الاتحادي قد يتفوق على الطريقة المثالية التي تمت في «سفير الوطن» النادي الأهلي ولن تتضح درجة جودة ونجاح جمعية نادي الاتحاد إلا بعد النتائج النهائية، فإما تفوق اتحادي وتميز على كل الأندية أو الدخول في رزنامة أندية التكليف وأندي المجالس الشكلية ومن ثم حصر نموذجية العمل الجيد في «سفير الوطن» فقط.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.